1277643
1277643
عمان اليوم

السلطنة تحتفل بيوم التمريض الخليجي

15 مارس 2018
15 مارس 2018

تشارك السلطنة ممثلة في وزارة الصحة هذه الأيام دول مجلس التعاون الاحتفال بيوم التمريض الخليجي الذي يصادف الثالث عشر من مارس من كل عام والذي يأتي هذا العام تحت شعار (صوت التمريض ينادي، أبشري يا بلادي).

وتزامنا مع احتفالات دول مجلس التعاون بيوم التمريض الخليجي واحتفاء بهذه المناسبة نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط أمس احتفالية بالمناسبة وذلك بفندق هوليدي ان بالخوير.

حضر الافتتاح الدكتور فاطمة العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط، وتضمن كلمة لعائشة الغمارية قالت فيها: يعتبر التمريض اللبنة الأساسية والقلب النابض للمؤسسة الصحية ولا نزكي بذلك أنفسنا كفئات التمريض كما لا ننفي دور باقي القطاعات الأخرى في المنظومة الصحية ولكن يبقى الممرض مع المريض مدة مكوثه في المستشفى يحرص على الاعتناء به وتقديم الرعاية الصحية طوال الوقت بينما بقية الكوادر تقدم خدمتها من حين لآخر حسب حاجة المريض لذا فإنه القلب النابض، فإذا تخلى التمريض عن دوره الحيوي أدى الى شلل في الخدمات الصحية كحال القلب إذا توقف عن النبض والخفقان. ويبقى العمل في المؤسسات الصحية عملا تكامليا بين كل التخصصات والقطاعات الصحية.

وأضافت: لقد شهدت مهنة التمريض تطورات وإنجازات كثيرة خلال السنوات الماضية في ظل مسيرة البناء حيث تم ترقية عدد من الممارسات التمريضية بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية للارتقاء بجودة الخدمات التمريضية حيث تم استحداث عدد 8 مؤشرات لقياس جودة الخدمات التمريضية (KPI) لعمليات التوثيق للحقن وتضميد الجروح والعلاج بالبخار والذي حقق نجاحا وتحسنا من 58 % الى 94 %.

واستطردت: تم وضع عدد من السياسات ودليل عمل للممارسات التمريضية، كما أننا حاليا في دائرة التمريض نعمل على توسعة دور القابلة في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية حيث سيتم معاينة ومتابعة الحوامل المستقرة (low risk)من قبل القابلة باستقلالية (midwifery led clinic)، وكذلك العمل على مشروع توسعة دور الممرضة في غرفة المعاينة، وفي خدمة الصحة المجتمعية فقد تم استحداث خدمة العناية التلطيفية (Palliative Care) في الرعاية التمريضية لصحة المجتمع بعد أن تلقت 17 ممرضة التدريب والتأهيل بالتعاون مع المستشفى السلطاني. كما تم استحداث خدمة لمتابعة المرضى المصابين بالسل الرئوي في المجتمع من قبل ممرضات الصحة المجتمعية.

شارك في الفعالية عدد من منتسبي مهنة التمريض والقبالة العاملين بالمؤسسات الصحية بمحافظة مسقط. وتضمنت مجموعة من الفقرات والمحاضرات.