عمان اليوم

جامعة البريمي تستضيف مشروعا مستديما للطاقة المتجددة

15 مارس 2018
15 مارس 2018

البريمي - حميد بن حمد المنذري -

احتضنت جامعة البريمي بالتعاون مع شركة نفاذ للطاقة المتجددة نسخة من نسخ مشروع مستديم للطاقة المتجددة الذي تنفذه الشركة في مواقع مختارة بالسلطنة، حيث مثّل المشروع نموذجا تعليميا لاستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وقد شاركت الجامعة ممثلة في كلية الهندسة ووحدة الشؤون الفنية في تركيب المحطة المصغرة المتكونة من ألواح الطاقة الشمسية والتجهيزات الأخرى الخاصة بطاقة الرياح، وشارك طلبة الكلية وبحماس كبير في مراحل تجهيز هذا النموذج التعليمي، واستفادوا من الشروح العلمية التي قدمها مهندسو الشركة.

وأعقب تركيب المحطة انعقاد ورشة علمية استمرت لمدة ثلاثة أيام تناولت جميع الأنشطة والأعمال التي تم القيام بها في هذه المحطة والشروح العلمية الخاصة بها، قدمها المهندس ناصر الجابري رئيس قسم المراقبة والتحكم في الشبكات بشركة نفاذ.

وأشار الدكتور عبد الله الكلباني القائم بأعمال عميد كلية الهندسة إلى أن هذا المشروع سيتيح لطلبة الجامعة الاطلاع عن كثب على تفاصيل استخدام هذه التقنية الحديثة المولدة للطاقة الكهربائية باستخدام طاقتي الشمس والرياح، كما يمثل المشروع مصدرا للباحثين لاستقراء البيانات ومعرفة العوامل المؤثرة على إنتاج الطاقة الكهربائية من هذه المصادر الطبيعية، الأمر الذي سيكون له الأثر الإيجابي في مجال البحث والدراسة في هذا الحقل من العلوم.

وقام البروفيسور نبيل القاضي رئيس الجامعة بتكريم المهندسين المشاركين في المشروع، كما تم توزيع شهادات مشاركة لكل من شارك في الحضور والمناقشة.