1278112
1278112
العرب والعالم

9 قتلى و20 جريحا في تفجير انتحاري بلاهور

15 مارس 2018
15 مارس 2018

إسلام آباد- (أ ف ب): أعلن مسؤولون باكستانيون مقتل تسعة أشخاص على الاقل وإصابة 20 آخرين بجروح في تفجير نفذه انتحاري يقود دراجة نارية امام نقطة تفتيش للشرطة في لاهور ثاني كبرى مدن باكستان.

ووقع الانفجار مساء أمس الأول في راويند بضواحي لاهور قرب مسجد كان يستضيف تجمعا دينيا من حوالي 60 ألف شخص.

وقال حيدر اشرف من شرطة لاهور للصحفيين «قتل تسعة أشخاص على الأقل هم خمسة رجال شرطة وأربعة مدنيين، والظروف المحيطة تدل على انه هجوم انتحاري».

وأكد هذه الحصيلة شهيد وحيد المسؤول المحلي في ولاية البنجاب وعاصمتها لاهور، مشيرا الى ان الهدف كان نقطة تفتيش أمنية. وأضاف «أصيب اكثر من 20 شخصا بجروح ونقلوا الى المستشفيات».

وتبنت الهجوم «حركة طالبان باكستان» المحظورة وضمّنته تهديدا بشن مزيد من الهجمات على الشرطة ردا على مقتل أشخاص «مرتبطين» بالمتطرفين في البنجاب.

وعرضت وزارة الخارجية الامريكية في مطلع مارس الحالي جائزة قدرها 5 ملايين دولار لمن يساعد في تحديد مكان «مولانا فضل الله» زعيم هذه الجماعة التي ارتبطت بالعديد من التفجيرات الدامية في باكستان اضافة الى محاولة تفجير في ساحة تايمز سكوير بنيويورك.

وبحسب المسؤولين الأمريكيين فإن حركة طالبان باكستان التي أظهرت ارتباطا وثيقا بالقاعدة هي من قامت بتدريب فيصل شهزاد الذي قام بمحاولة فاشلة لتفجير سيارة مفخخة في تايمز سكوير في مايو 2010.

والجماعة كانت ايضا وراء مجزرة أودت بحياة 150 شخصا في احدى مدارس بيشاور في ديسمبر 2014، وعملية إطلاق النار في أكتوبر 2012 على حاملة جائزة نوبل ملالا يوسفزاي.