1277917
1277917
الاقتصادية

«أس أم أن باور القابضة»: تأثر إنتاج المياه بمحطة بركاء الثانية جراء ظاهرة المد الأحمر

15 مارس 2018
15 مارس 2018

كتب - ماجد الهطالي -

أعلنت شركة «اس ام ان باور» القابضة أمس على الموقع الالكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية أن إنتاج المياه في محطة بركاء الثانية للطاقة وتحلية المياه، تأثر خلال الشهر الماضي بسبب ظهور العوالق النباتية في مياه البحر، والتي تسمى بظاهرة المد الأحمر. وأوضحت الشركة أن الخسائر المالية الناتجة عن هذه الحادثة بلغت حتى 330 ألف ريال عماني.

وأكدت الشركة أنه على المدى القصير، تستطيع المحطة رصد مستويات التلوث عن كثب وزيادة الجرعات الكيميائية إلى الحد الأقصى فقط، من أجل إعادة تشغيل المحطة بمجرد وصول المستويات الى المستوى المقبول. وعلى المدى الطويل، ستقوم الشركة بدراسة خيار الاستثمار في الحلول الفنية للتخفيف جزئيا من آثار هذه الحادثة في حالة تكرارها في المستقبل.

وأضافت الشركة في إفصاحها انه استنادا إلى اتفاقية شراء الطاقة والمياه، تعتبر هذه الحادثة على إنها حادثة قوة قاهرة. وعليه لن تقوم الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بدفع جزء من رسوم سعة المياه مساوية لخسارة الإنتاج خلال فترة القوة القاهرة، ولكن لن يتم فرض أي غرامة إضافية. وسيتم تمديد اتفاقية شراء الطاقة والمياه في عام 2024 لفترة زمنية معادلة لفقدان الإنتاج، وبالتالي سيتم استرداد أي خسائر ناتجة عن هذه الحادثة على المدى الطويل. وتبلغ الخسارة المالية حتى الآن 330 ألف ريال عماني. وبما ان المشكلة ما زالت قائمة، ستقوم الشركة بالتبليغ عن أي مستجدات لها تأثير إضافي بالغ.

وأشارت شركة “اس ام ان باور” القابضة إلى تضرر نظام الاحتراق في التوربين الغازي (1) في السابع من الشهر الجاري خلال اختبار الأداء السنوي الذي أجري في محطة بركاء الثانية عندما أنجزت الوحدة الاختبار على الغاز وتحولت إلى زيت الوقود ... موضحه أن الحقائق كشفت عن أن وحدة توزيع الغاز قد تضررت وقد تم طلب قطع الغيار. واستنادًا إلى جدول الإصلاح المقرر، سيتم إعادة تشغيل الوحدة في 25 مارس 2018 مما يؤدي إلى انقطاع قسري لمدة 18 يومًا مع وجود تأثير مالي يقدر بـ 425 ألف ريال عماني.

وقالت شركة اس ام ان باور القابضة أن المشكلتين المذكورتين أعلاه لن تؤثر على قدرة الشركة على دفع الأرباح النهائية المقترحة لعام 2017 والبالغة 19 بيسة لكل سهم، والتي سيتم التوصية بها للموافقة عليها خلال الاجتماع العام السنوي الذي سيعقد في 22 من الشهر الجاري.