الاقتصادية

مناقشة 3 محاور رئيسية باستخدام طرق وأساليب ومنهجيات عمل عالمية ومبتكرة

15 مارس 2018
15 مارس 2018

200 مشارك يختتمون أولى حلقات العمل لـ «رؤية عمان 2040» -

استعرضت حلقات عمل “رؤية عمان 2040” في يومها الأخير الأفكار والمقترحات حول المخرجات التي تم مناقشتها على مدى ثلاثة أيام والمعنية بالإنسان والمجتمع وبالاقتصاد والتنمية وبالحوكمة والأداء المؤسسي بمشاركة حوالي 200 مشارك من ممثلي لجان الرؤية والقطاعات المجتمعية المختلفة، والجهات ذات العلاقة وفئات وشرائح مختلفة شملت القطاع الحكومي الخاص والمجتمع المدني، والأكاديمي، وطلبة المدارس، والشباب، والمرأة وذوي الإعاقة. والتي أدارها مجموعة من الخبراء والمسيرين العالميين والإقليميين والعمانيين ممن يتمتعون بخبرات واسعة.

وفور انتهاء هذه الحلقات ستقدم أعمال الإعداد لرؤية عمان 2040 حسب مراحل العمل الموضوعة والمستندة في مرحلتها القادمة على مخرجات هذه الحلقات بشكل أساسي.

وناقش المشاركون في الأيام الثلاثة لحلقات العمل القضايا الرئيسية التي تتعلق بمحاور “رؤية عمان 2040”، في محور الإنسان والمجتمع قضايا المعنية بالتعلم والتعليم والبحث العلمي والابتكار والصحة والقدرات الوطنية، والمواطنة والهوية، والتراث الوطني والثقافة، والرفاه والتنمية الاجتماعية. وفي محور الاقتصاد والتنمية تم مناقشة قضايا القيادة والإدارة الاقتصادية، والقطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي، واقتصاد المعرفة والثورة الصناعية الرابعة، وسوق العمل والتشغيل، والتنمية المتوازنة للمحافظات، والتنويع الاقتصادي والاستدامة المالية، والموارد الطبيعية والاستدامة البيئية والتنمية، كما تم التطرق إلى محور الحوكمة والأداء المؤسسي كقضايا التشريع والقضاء والرقابة، والشراكة والخصخصة، وحوكمة الجهاز الحكومي والموارد والمشاريع.

تم خلال حلقات العمل طرح وتبادل الأفكار وربطها مع المحاور المختلفة وصولا إلى الأهداف والتوجهات الاستراتيجية لمحاور الرؤية المستقبلية 2040، باستخدام طرق وأساليب ومنهجيات عمل عالمية ومبتكرة، انضم خلالها المشاركون إلى ثلاث مجموعات عمل متخصصة حسب محاور الرؤية. واختتمت الحلقات بمشاركة طلبة المدارس من سن 9 إلى 16سنة، في حوار مفتوح مع المشاركين، حيث طرح الطلبة أفكارهم ومقترحاتهم للمستقبل وتفعيل دورهم في المشاركة في صياغة رؤية عمان 2040. من جانبها اعتبرت المهندسة حنان الرحبية، إحدى المُشاركات في حلقات عمل “عمان2040” أن هذه الحلقات تعد من الأمور الإيجابية المتبعة في إعداد رؤية عمان 2040 والقائمة على المشاركة المجتمعية ووجود مكتب متابعة تنفيذ أهداف ومؤشرات الرؤية، مما افتقدته الرؤى السابقة. ومما يُساعد في صياغة رؤية مستقبلية تدعم المحاور والمجالات المختلفة والاطلاع على تجارب الدول الأخرى والاستفادة منها”.

كما أكد مبارك بن خميس الحمداني الباحث الاجتماعي بمجلس الشورى والمشاركين أن: ”مشاركة الشباب تشكل دورا مهما في الإعداد لرؤية عمان 2040 عبر دورهم في التخطيط كونهم أكثر تفاعل مع المعطيات والمتغيرات إضافة إلى دورهم المستقبلي في تبني الرؤية وتنفيذها، لأنهم يملكون الجانب الابتكاري الذي يمكنهم من تنفيذ هذه الرؤى بطرق ابتكارية، كذلك هم مستهدفون لأنهم متأثرون بمخرجات هذه الرؤى”.