907543
907543
إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

15 مارس 2018
15 مارس 2018

لا يجوز للمرأة الحائض وكل ذي حدث أكبر أن يقرأ القرآن بأي وسيلة كانت -

سؤالي عن العقيقة من وجهة نظر الإباضية؟ وكيف يتم توزيع اللحم؟ وهل حلق الشعر مذكور؟ وكيف بالنسبة لتسمية المولود؟ هل هناك وقت معين ﻹعلان التسمية؟

ليست مسألة العقيقة عن المولود من المسائل التي تتمايز بها المذاهب الإسلامية؛ لأنها مسألة فرعية تتعدد فيها آراء العلماء داخل المذهب الواحد، وجمهور الإباضية يرون أن العقيقة مندوب إليها، ويتوسط جمهور الإباضية في حكم العقيقة بين من يبالغون فيقولون بوجوبها ومن يقول بأنها بدعة من البدع، واستندوا إلى مذهبهم القائل بمشروعيتها بمجموع الأحاديث الواردة في الباب، وحكموا بندبيتها بوجوه منها أن في لفظ بعض الروايات ما يدل على ندبيتها، ومن هذه الروايات رواية الإمام مالك في الموطأ: «من ولد له ولد فأحب أن ينسك عنه فليفعل» فلفظ «من أحب» فيه تخيير، كما أن وصفها بأنها نسك فيه ترغيب وتحبيب.

هذا وكره بعضهم تسميتها بالعقيقة وأحبَّ أن تسمى نسيكة؛ لورود بعض الروايات الناهية عن ذلك كرواية «إني لا أحب العقوق»؛ ولأن النبي صلى الله عليه وسلم سماها نسكا.

ولحم النسيكة يتصدق منه أو يدعى إليه في وليمة، ولا بأس أن يأكل منه رب الأسرة وأسرته. وحلق شعر المولود جاءت به روايات صحيحة فهو سنة ثابتة. وأما التسمية فله أن يسمي من اليوم الأول كما سمى الرسول صلى الله عليه وسلم ولده إبراهيم من اليوم الأول، وله أن يسمي في اليوم السابع بناء على الرواية التي يصححها جملة من أهل العلم: «كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى» فالأمر فيه سعة والله أعلم.

شخص صلى فرض المغرب بمفرده وعندما انتهى من أداء الفرض أتت جماعة هل يجب عليه إعادة الصلاة ويصلي معهم جماعة ؟

إن أدى صلاته فقد انقضى فرضه ولا تلزمه إعادة، وإن صلى مع الجماعة فهي له نافلة -أي الصلاة الثانية- لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا صليتما في رحالكما، ثم أتيتما مسجدا جماعة فصليا معهم فإنها لكما نافلة». والله أعلم.

كيف تغتسل المرأة من الجنابة؟ وكيف تخلل شعر رأسها؟ أرجو من سماحتكم التوضيح.

لا يجب على المرأة الجنب حينما تغتسل أن تفك ضفائر شعرها بل تأخذ كمية من الماء بكفيها وذلك لغمر قرونها به كما جاءت السنة. والله أعلم.

وأما كيفية الغسل من الجنابة فهو كالآتي:

1- النيَّة.

2- الاستنجاء.

3- غسل ما بين السُّرة والرُّكبتَين، وكل موضع وقعت فيه نجاسة.

4- وضوء الصَّلاة بِما فيه المبالَغة في المضمضة والاستنشاق، وتأخير القدمين.

5- تعميم الجسد بالماء، مبتدئا بالأعلى قبل الأسفل، وبالأيمن قبل الأيسر.

6- غسل القدمين اليمنى ثم اليسرى.

ما حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن الكريم من الهواتف الذكية؟ علما أنها تلمس صورة للكتابة العثمانية للمصحف وجزاكم ربي خيرا.

لا يجوز للمرأة الحائض وكل ذي حدث أكبر -على القول الصحيح- أن يقرأ القرآن عموما بأي وسيلة كانت فقد ثبت في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام الربيع بن حبيب في مسنده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحائض والجنب والذين لم يكونوا على طهارة: «لا يقرأون القرآن ولا يطأون مصحفا بأيديهم حتى يكونوا متوضئين» مع وجود رخصة في قراءة ما يدفعون به الخوف والوحشة من القرآن، كما لا يجوز لهم مس صفحات المصحف الإلكترونية التفاعلية؛ لأنها أخذت حكم الصفحات الورقية، على أن في المسألة خلافا بين العلماء لكن الذي تقدم هو الراجح عندنا. والله أعلم.

نص شروط البنوك الإسلامية على أن أعدهم بشراء المركبة بعد أن يشتروها لي وأقوم بسداد القسط. وفي حين لم أقم بسداد المبلغ في الوقت المناسب، تفرض علي غرامة ثابتة يقوم البنك لاحقا بالتصدق بها وعدم الاستفادة منها بغية أنها بنوك إسلامية. ما قول سماحتكم في هذا الموضوع؟

أما تعويضهم عن الضرر برضا الطرفين أو بحكم من جهة تحكيم متفق عليها أو بحكم من القضاء فهذا لا مانع منه، وإلا فإن في أصل مسألة الغرامة المالية خلاف بين الفقهاء، فلعل اللجنة الشرعية للبنك الذي تتعامل معه رجحت الجواز لاعتبارات مقبولة لا سيما وأنك تقول بأن البنك لا يأخذها لنفسه. والله أعلم.