1277304
1277304
المنوعات

افتتاح مهرجان مطرح التراثي السياحي على مسرح المدينة بمتنزه القرم

14 مارس 2018
14 مارس 2018

[gallery columns="4" size="medium" ids="572149,572148,572145,572146"]

أوبريت حكاية مطرح يختزل تفاصيل وذكريات المكان -

كتب ـ عيسى بن عبدالله القصابي -

افتتحت مساء أمس فعاليات مهرجان «مطرح التراثي السياحي»، وذلك بحفل بهيج أقيم بمسرح المدينة بمتنزه القرم الطبيعي برعاية معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري، رئيس مجلس الدولة، وبحضور لفيف من أصحاب المعالي والسعادة والأعيان والرشداء من أبناء الولاية، وجمع غفير من المواطنين والمقيمين امتلأ بهم مسرح المدنية، وشهد الحفل عرض أوبريت «حكاية مطرح».

تناول أوبريت حكاية مطرح الذي شارك في تقديمه أكثر من ثلاثمائة شخص من الرجال والنساء والأطفال من أهالي ولاية مطرح كل شيء عن ولاية مطرح بين الماضي والحاضر، وكيف تنعم بمنجزات النهضة المباركة في ظل العصر الزاهر التي أرسى قواعدها مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وشمل الأوبريت 7 لوحات بمشاركة فرق الفنون الشعبية وصاحبها موسيقى عالمية متطورة، كما تناول الأوبريت الجوانب البارزة في الولاية منذ بداية السبعينات حتى 2017 وأبرز دور الإنسان العماني (من أبناء مطرح) من خلال إلقاء الضوء على المواقف التاريخية المشرفة واهتمام المقام السامي بتنمية الموارد البشرية وتعليم أجيال المستقبل والاهتمام بالنواحي العلمية والثقافية والفنية والرياضية وخاصة بولاية مطرح، وكذلك الاهتمام بدور العلوم والتكنولوجيا والاتصال في دفع مسيرة التقدم والتطور بالولاية وإبراز الاهتمام بمستقبل الاقتصاد العماني لكون القطاع الخاص هو المحرك الأساسي للنشاط الاقتصادي في مسيرة التقدم والتطور بالولاية والتركيز على معطيات التراث الوطني الزاخر بالولاية لبناء الإنسان العماني المعاصر.

وحملت اللوحة الأولى للأوبريت عنوان بهجة الأعياد وهي عبارة عن عرض لمشاهد من ولاية مطرح ما قبل النهضة المباركة حتى الآن واللوحة الثانية أرض الحضارات قدمها أطفال مدرسة البراعة واللوحة الثالثة خصصت للجاليات حيث شارك في هذه اللوحة ست جاليات مقيمة بولاية مطرح قدموا فيها جانبا من الموروثات الشعبية بدولهم واللوحة الرابعة حملت عنوان نسانيس الجمال، وهي عبارة عن لوحة من الفلكلور العماني بإيقاعات أبو الزلف. أما اللوحة الخامسة فأطلق عليها اسم مطرح الخير حيث قدم المشاركون فيها جانبا من الفنون البحرية واللوحة السادسة طيور الحمام قدمتها مجموعة من طالبات مدرسة دارسيت، فيما حملت اللوحة الختامية اسم مطرح الحُب التي جمعت كافة المشاركين في الأوبريت حيث قام بإخراج الأوبريت المخرج القدير إبراهيم بن علي قمبر.

وقال سعادة السيد أحمد بن هلال بن سعود البوسعيدي، والي مطرح، ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان عقب الافتتاح: إن فكرة المهرجان جاءت في إطار هدف وطني وهو محاولة تقديم حدث متميز يخدم الولاية والوطن، كما يسعى إلى إبراز ما تزخر به عماننا الحبيبة من تراث وثقافة وحضارة ومعالم سياحية، وبالطبع كل هذا يساهم في الترويج للسياحة خاصة وأن مطرح تحظى بموقع مهم فهي البوابة التي لابد أن يمر من خلالها معظم السياح القادمين إلى السلطنة، وذلك لوجودها على جدول زيارات السياح وتقريبا لا تخلو منها البرامج التي تضعها الشركات السياحية للسياح، ولذا أردنا أن نستفيد من ذلك بإتاحة الفرصة لسفن السياح القادمة للاطلاع على فعاليات المهرجان حتى يكونوا سفراء لنا في الترويج خارجيا لبلادنا، وما تزخر به من نهضة ومعالم حضارية وسياحية.

وقال سعادته تتنوع الفعاليات ما بين تراثية وثقافية وسياحية وفنية ورياضية، وذلك في عدة أماكن مختلفة، حيث يضم متنزه ريام العام الفعاليات التراثية والترفيهية والاجتماعية، والمسابقات الفنية وأسواق الأسر المنتجة والصناعات التقليدية بمشاركة 80 أسرة منتجة و45 من الحرفيين المتخصصين في التراث العماني التقليدي، كما سيكون هناك مقهى تراثي قديم يحاكي المقاهي الشعبية في زمن الستينات وبداية السبعينات وسيشمل الأطباق الشعبية التي تتميز بها العديد من الأسر بولاية مطرح وجميع الأكلات والمشروبات العمانية الشعبية.

وستحتضن سبلة مطرح الفعاليات الثقافية حيث ستقام مجموعة من المحاضرات والندوات التثقيفية، في حين ستشهد سفينة شباب عمان افتتاح معرض الكتاب على متنها وزيارة خاصة لعدد من السفن السياحية الزائرة للسلطنة على مدى عدة أيام، وزيارة خاصة لطلاب إحدى المدارس الحكومية ومثلها لطلاب إحدى الكليات وجولة بحرية لأعضاء اللجنة المنظمة على متن السفينة وكذلك جولة للإعلاميين.

كما سيقام على متنها ختام سباقات القوارب الشراعية وتسليم الجوائز.

وأشار سعادة السيد إلى أن المهرجان يضم العديد من الفعاليات الأخرى ومنها فعالية الرسم على قوارب «البدن العمانية التراثية» ومهرجان لعروض السيارات الكلاسيكية والدراجات النارية على الطريق البحري.

وهناك عدد من الفقرات البحرية التراثية مثل سباق القوارب الشراعية وستشارك مجموعة من العبارات للنزهة البحرية، كما سيكون هناك عرض الطيور، وعرض للكلاب البوليسية. ومسابقة الفنون التشكيلية لمعالم مطرح. وعروض فنية للفرق الحماسية وسيقام طوال المهرجان «العيود» الذي يعد سوقا تراثيا مع الأكلات الشعبية التي تشتهر بها السلطنة عامة وولاية مطرح خاصة، وحملة للتبرع بالدم وهناك مشاركة للجمعية العمانية للسلامة على الطرق والحرفيين. كما تم تخصيص برنامج كامل للأطفال مثل التلوين على الوجوه والرسم وأغاني الأطفال ومسابقات خاصة بهم، وستوزع عليهم الجوائز والهدايا.