6696
6696
المنوعات

وفاة عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينج عن 76 عاما

14 مارس 2018
14 مارس 2018

لندن «أ.ف.ب»:- توفي أمس عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينج عن 76 عاما، بحسب ما أعلنت عائلته. وقد أصبح أحد أشهر شخصيات العالم بفضل عبقريته العلمية وإعاقته الجسدية الكبيرة.

وقد أصبح العالم نجما عالميا بفضل كتابه «أيه بريف هيستوري اوف تايم» الذي صدر العام 1988 وتربع في تصنيف أفضل المبيعات. وقد كرس هوكينغ عمله لسبر أسرار الكون. وكان له معجبون عبر العالم من خارج الأوساط العلمية وفيزياء الفلك بسبب عبقريته وحسه الفكاهي، وكان البعض يقارنه بآينشتاين ونيوتن. وتوفي هوكينغ في منزله في مدينة كامبريدج الجامعية فجر أمس. وفي بيان نشرته وكالة أنباء برس اسوسييشن البريطانية قال أبناء الراحل الثلاثة وهم لوسي وروبرت وتيم: «نشعر بحزن عميق لأن والدنا الحبيب توفي اليوم (...) لقد كان عالما عظيما ورجلا استثنائيا سيعيش عمله وإرثه لسنوات طويلة».

وكان هوكينج يعاني من التصلب الجانبي الضموري وهو مرض عصبي انتكاسي يصيب الخلايا العصبية الحركية لدى الشخص البالغ، وقد تسبب له بالشلل وجعله لا يستطيع التكلم إلا بواسطة جهاز كومبيوتر بصوت اصطناعي تحول إلى سمة مميزة له. ولم تمنع هذه الإعاقة هوكينج من أن يصبح أحد أعظم العلماء المعاصرين، ويتحدى التوقعات التي لم تكن تمنحه سوى بضع سنوات من الحياة بعد إصابته بالمرض العضال. وأضافت عائلته: «شجاعته ومثابرته ببراعة وحس فكاهي ألهمتا أشخاصا عديدين عبر العالم» مشيرة إلى أنه قال يوما: «هذا العالم لن يكون بالشيء المهم لو لم يكن يضم الأشخاص الذين نحب»سنشتاق إليه دوما.

- عملاقا في العالم - ولد هوكينج في أكسفورد في 8 يناير 1942 بعد 300 عام بالتمام والكمال على وفاة العالم الشهير غاليليو. وأصبح أحد عمالقة العلم. وأتى الإعلان عن وفاته في الذكرى التاسعة والثلاثين بعد المائة على ولادة البرت آينشتاين. ورغم إعاقته الكبيرة كان متقد الذهن مع شغف متواصل بأسرار الثقوب السوداء.