العرب والعالم

طيران التحالف يقصف صنعاء مع احتدام المعارك البرية

14 مارس 2018
14 مارس 2018

حكومة هادي ترحّب بالمنسّقة الأممية الجديدة -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد:-

ارتفع عدد الغارات الجوية التي شنّتها مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية أمس «الأربعاء» على محيط مطار صنعاء الدولي «المطار الجديد» وقاعدة الديلمي الجوية «المحاذية للمطار، إلى 12 غارة، بالتزامن مع تحليق مكثّف للطيران وعلى علو منخفض.

وواصلت قوات الجيش الوطني «الموالي للشرعية» تقدّمها الميداني، في جبهة نهم، شرق العاصمة صنعاء.

وقال الناطق الرسمي باسم المنطقة العسكرية السابعة العقيد عبد الله الشندقي، إن معارك ضارية خاضتها قوات الجيش الوطني مع مسلّحي جماعة «أنصار الله» في مديرية نهم بمحافظة صنعاء «المتاخمة للعاصمة».

وأوضح الشندقي أن قوات الجيش الوطني تمكّنت خلال المعارك من تحرير سلسلة جبال رياعين، وجبال الأدمغ.

وأسفرت المعارك عن مقتل أكثر من 26 عنصراً من المسلّحين وعشرات الجرحى، علاوة على تدمير ثلاثة أطقم ومدرّعتين وعدد من العيارات والأسلحة والذخائر.

وبحسب الشندقي فإن قوات الجيش الوطني استولت خلال المعارك على سبعة عيارات وتسعة «آر بي جي» وعدد من القذائف والذخائر التي تركها المسلّحون خلفهم في المواقع التي تم تحريرها.

وأكد الشندقي أن المعارك لا تزال مستمرة وسط فرار وتراجع كبير للمسلّحين وتقدّم أفراد المنطقة العسكرية السابعة.

بدوره نقل المركز الإعلامي للقوات المسلّحة عن مصادر عسكرية أن قوات الجيش الوطني شنّت قصفًا مدفعياً كثيفًا استهدف مواقع متفرّقة وتجمّعات للمسلّحين في مديرية نهم شرق صنعاء.

وقال المركز إن مدفعية الجيش استهدفت بأكثر من 30 قذيفة مواقع وتجمّعات المسلّحين غرب ضبوعة وغرب البياض، كما استهدفت 70 عنصراً من المسلّحين في مفرق قطبين على مشارف مسورة.

وأسفر القصف عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من المسلّحين، كما تم تدمير طقمين قتاليين ومدرّعة وعدد من العيارات.

كما شهدت جبهة الميمنة «أقصى شمال مديرية نهم» مواجهات متقطّعة بين أفراد الجيش والمسلّحين، تمكّنت خلالها قوات الجيش من استعادة عدد من التباب غرب جبل الزلزال وتكبيد المسلّحين خسائر كبيرة في الأرواح والمعدّات.

وفي محافظة حجّة «شمال غرب اليمن» تمكّن أفراد الجيش الوطني من قتل وجرح عدد من المسلّحين أثناء محاولتهم التسلّل إلى مواقع عسكرية في جبهة ميدي.

وأوضح مصدر عسكري أن أفراد الجيش تمكّنوا من محاصرة مجموعة من المسلّحين حاولوا التسلّل إلى مواقع الجيش شرق ميدي وتمكّنوا من قتل وجرح عدد منهم وأسر آخر، فيما لاذ من تبقّى منهم بالفرار.

كما لقي ثلاثة من المسلّحين مصرعهم وجرح آخرون في عملية نوعية نفّذتها وحدات من الجيش الوطني شمال محافظة الضالع «جنوب اليمن».

وقال مصدر ميداني إن وحدات من كتيبة المهام الخاصة باللواء 83 مدفعية هاجمت، إحدى نقاط المسلّحين في منطقة نجد القرين جنوب مدينة دمت بالضالع. وأضاف المصدر «أسفر الهجوم عن مقتل ثلاثة من المسلّحين وجرح البقية، فيما استعاد أفراد الجيش أسلحة خفيفة وكميات من الذخائر كانت بحوزة المسلّحين».

من ناحية ثانية، رحّب وزير الإدارة المحلية «الموالي للشرعية» رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبد الرقيب فتح، بوصول منسّقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الجديدة ليز غراندي، إلى اليمن خلفاً لجيمي ماكغولدريك.

وطالب فتح في بيان صحفي المنسّقة الأممية «بالعمل مع المنظّمات الأممية على تطبيق لا مركزية العمل الإغاثي تحقيقاً لعدالة إيصال كافة المواد الإغاثية إلى جميع محافظات الجمهورية وإنجازاً لمبدأ كفاءة استغلال الأموال المخصّصة لليمن وتحقيق فاعلية الأهداف الإغاثية والإنسانية».

وأكد استعداد الحكومة ممثّلة باللجنة العليا للإغاثة لدعم مهام منسّقة الشؤون الإنسانية في اليمن، والتزامها بمبادئ الشفافية والحيادية والمسؤولية في العمل الإغاثي.

ولفت إلى حرص الحكومة على العمل والتعاون مع كافة المانحين والمنظّمات على إيصال المساعدات للمحتاجين في كافة المحافظات، دون استثناء تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ودعا وزير الإدارة المحلية المنسّقة الأممية، إلى «العمل على إزالة كافة العوائق التي تضعها الميليشيات أمام الوصول الإنساني السريع إلى المحتاجين، وإدانة أي أعمال من قبلها تحول دون إيصال المساعدات».

إلى ذلك قال رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر إن حالته الصحية «جيدة جداً، واستأنف مهامه».

وأكد بن دغر في بيان صحفي أنه «سيعود قريباً إلى العاصمة المؤقتة عدن، لمواصلة النضال والعمل تحت القيادة الشرعية، من أجل تحقيق آمال وتطلّعات اليمنيين في الأمن والاستقرار واستكمال استعادة مؤسّسات الدولة، للسير قدماً باتجاه تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل باعتباره الإطار الجامع الذي توافقت عليه كل القوى السياسية والحزبية والمجتمعية اليمنية».

وتعرّض بن دغر لوعكة صحية دفعته إلى التوجّه إلى العاصمة المصرية القاهرة لإجراء جراحة عاجلة.