عمان اليوم

«الشورى» يستضيف وزير التنمية الاجتماعية لمناقشة بيان وزارته .. الأحد القادم

14 مارس 2018
14 مارس 2018

يستضيف مجلس الشورى يومي 18 و19 من مارس الجاري معالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية، وذلك خلال جلستي المجلس الاعتياديتين الثالثة عشرة والرابعة عشرة لدور الانعقاد السنوي الثالث (2017-2018) من الفترة الثامنة (2015-2019) لمناقشة بيان الوزارة.

وقال سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس في تصريح له: إن البيان يشتمل على ثمانية محاور أساسية تغطي عدة جوانب منها: الضمان الاجتماعي، وبرامج مساعدات الإغاثة والمساعدات الطارئة، ومحور يتعلق بالمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى برامج التنمية الأسرية، والجمعيات الأهلية، والعمل الاجتماعي، وكذلك خطط التطوير التي تنفذها الوزارة، واستراتيجية العمل الاجتماعي (2016-2025)م.

وأوضح أن المحور الأول سيتطرق إلى برامج الضمان الاجتماعي القائمة في ضوء دراسة البنك الدولي ومعطيات الأوضاع المالية التي تعيشها السلطنة، ومؤشرات كفاءة منظومة الضمان الاجتماعي من ناحية الديمومة والاستمرار. في حين يتحدث المحور الثاني عن لائحة مساعدات الإغاثة الحالية ومدى استمرار العمل بها في ضوء الأوضاع الحالية، وكذلك لائحة المساعدات الطارئة وأبرز الحالات التي تعاملت معها الوزارة خلال عام 2017م. بينما سيتناول البيان في محوره الثالث المستفيدين من دار الرعاية الاجتماعية وخطط الوزارة لتطوير الدار، والحالات المستفيدة من مراكز التأهيل وخطط الوزارة لتطوير برامج التأهيل القائمة، بالإضافة إلى الحالات المستفيدة من برامج الأجهزة التعويضية، وفي المحور الرابع سيتناول معالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني في بيان وزارته برامج التنمية الأسرية، والإرشاد والاستشارات الأسرية، والحماية الأسرية وآلية تطويرها في ضوء استراتيجية العمل الاجتماعي، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لتنفيذ قانون الطفل ولائحته التنفيذية.

في حين سيتحدث المحور الخامس عن الجمعيات الأهلية، واستكمال البنية التشريعية للجمعيات الأهلية، والتطرق إلى جمعيات المرأة العمانية والجمعيات الخيرية والمهنية وأندية الجاليات الأجنبية ودور الوزارة في تطوير برامج الجمعيات الأهلية من خلال الشراكة المجتمعية. وفي المحور السادس سيتطرق البيان إلى واقع ظاهرة التسول والآليات التي تتبعها الوزارة للحد منها، وواقع ظاهرة جنوح الأحداث، وآليات تطوير برامج الوزارة لمعالجة هذه الظاهرة، إلى جانب الحديث عن آفاق تطوير «السبلة العمانية» في الولايات ورؤية الوزارة لتفعيل دورها الاجتماعي.

أما المحور السابع من البيان فسيتطرق إلى خطط التطوير التي تتمثل في البرامج المنفذة لتطوير قدرات العاملين، وجهود الوزارة في مجال التحول الإلكتروني على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وكذلك الجدوى التطبيقية للدراسات والبحوث الاجتماعية، فيما سيناقش المحور الأخير استراتيجية العمل الاجتماعي التي تعد تحولا محوريا في أدوار وزارة التنمية الاجتماعية.