عمان اليوم

محاضرات تناقش مفهوم المهنية لدى الطبيب وبناء الشخصية القيادية

14 مارس 2018
14 مارس 2018

نظّم المجلس العماني للاختصاصات الطبية عدة محاضرات تدريبية في مجال تطوير المدربين والمتدربين استهدفت كلا من الهيئة التدريسية والأطباء المقيمين المتدربين بالمجلس، وذلك في الفترة من الـ١١-١٣ مارس والتي أقيمت بقاعة المحاضرات بمبنى المجلس.

واحتوى البرنامج على عدد من المحاضرات التدريبية تمثلت عناوينها في «التفكير النقدي» و(المتابعة والمعالجة) و«التدريب»، وجاءت حلقات العمل هذه مركزة ومكثفة وتحتوي على العديد من الأنشطة والأمثلة والتمارين والمعارف والمعلومات.

وتهدف إلى تحفيز الطبيب لأن يكون مشرفا وقائدا ناجحا ورائدا في مجاله، وذلك عن طريق الاعتناء بمسائل مهنية وشخصية مهمة مثل بناء وتطوير الشخصية القيادية وأهم معطياتها وغيرها الكثير من المواضيع.

وركزت المحاضرات على مفهوم المهنية لدى الطبيب المشرف وأهميتها في بناء الشخصية القيادية المؤثرة حيث ناقشت محاضرة بناء الشخصية القيادية عدة محاور توزعت بين أهمية الحوار بين المدرب والطبيب المقيم وضرورة توزيع المهام، وأخذها بمسؤولية واهتمام وتقسيم العمل بتواز للابتعاد قدر الإمكان عن الضغط والإجهاد، والتخطيط السليم والممنهج للقيام بتلك المسؤوليات ومتابعة نتائجها وكل ما يتعلق بمهام الطبيب اليومية.

وتأتي هذه المحاضرات وفقا لخطة قسم تطوير المدربين والمتدربين بالمجلس التي تهدف إلى اطلاع المدربين والمتدربين الدائم بمستجدات وطرق التدريب الحديثة ومواكبة التطورات في هذه المجالات وكذلك من أجل تحديد الطرق المثلى التي من الممكن تضمينها في المناهج التدريبية بالمجلس، وأيضا رفد الأطباء المقيمين الملتحقين بالمجلس بالمهارات التي تؤهلهم ليكونوا معلمين ومدربين سواء مع نظرائهم الأطباء، أو مستقبلا للأجيال القادمة من الأطباء الدارسين.

حاضر في هذا البرنامج التدريبي الدكتور ديريك بادستر طبيب أخصائي خبير في الصحة النفسية ويتقلد عدة مناصب مهمة من أبرزها رئيس الجمعية الكندية للتعليم الطبي، ومدير برنامج صحة الكادر الأكاديمي الطبي في جامعة «أوتاوا».

ويحرص المجلس العماني للاختصاصات الطبية على إقامة مثل هذه الدورات وحلقات العمل في سعيه لجلب الخبرات الدولية ليستفيد منها الطبيب العماني المقيم والطاقم الأكاديمي لتطوير الأداء الأكاديمي ليصب في نهايته لتطوير الخدمات الصحية في السلطنة.