عمان اليوم

«القبول الموحد» يصدر دليله السنوي للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى

14 مارس 2018
14 مارس 2018

أصدر مركز القبول الموحد دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى للعام الأكاديمي 2018/‏‏ 2019م لخريجي طلبة دبلوم التعليم للعام الدراسي 2017/‏‏2018م. وينقسم الدليل إلى ثلاثة فصول يتناول الفصل الأول (الجزء النظري) شرحا مفصلا لعملية التسجيل والقبول عبر نظام القبول الموحد الإلكتروني في كل مرحلة من مراحله، والفصل الثاني للبرامج الدراسية الحكومية مقسمة حسب التخصص الرئيسي، وتشتمل على البعثات والمنح الخارجية والداخلية وبرامج مؤسسات التعليم العالي الحكومية بالسلطنة، وأما الفصل الثالث فهو مخصص لبرامج مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة على نفقة الطالب الخاصة، وبالنسبة للطلبة العمانيين الدارسين خارج السلطنة فيمكنهم الاستفادة من النسخة الإلكترونية للدليل المتوفرة بموقع المركز الإلكتروني.

ويحث المركز طلبة دبلوم التعليم العام وأولياء أمورهم على ضرورة قراءة الدليل بتمعن لمعرفة البرامج الدراسية المطروحة لهذا العام وشروط الالتحاق بها، وكل ما يتعلق بإجراءات التسجيل والقبول الإلكتروني قبل الشروع في عملية التسجيل بالنظام. الدليل يجيب على جميع الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهن الطالب مثل كيفية حساب المعدل التنافسي وآلية الفرز وكيفية اعتماد عروض المقاعد الدراسية في النظام الإلكتروني وما يتوجب على الطالب القيام به لاستكمال إجراءات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي. كما يناشد المركز الطلبة وأولياء الأمور بمتابعة آخر المستجدات والأخبار والمواعيد المهمة عبر الموقع الإلكتروني للمركز.

وتجدر الإشارة إلى أن المركز يصدر نسختين من الدليل سنويا باللغتين العربية والإنجليزية الأولى موجهة لطلبة دبلوم التعليم العام وما يعادله، والثانية لطلبة المؤهلات الدولية والأجنبية، حيث يهدف المركز من خلالهما إلى تعريف الطلبة وأولياء الأمور والمهتمين بإجراءات التسجيل والقبول ومتطلبات وشروط الالتحاق بالبرامج الدراسية المطروحة من قبل مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة والبعثات والمنح الداخلية والخارجية وآليات ومراحل التسجيل في نظام القبول الموحد.