عمان اليوم

إنشاء 6 بيوت محمية للزراعة بدون تربة في بعض مدارس السلطنة

14 مارس 2018
14 مارس 2018

4600 طالب وطالبة يستفيدون من برنامج «منتج مدرستي» -

نفذ المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم البرنامج التدريبي «منتج مدرستي» بمركز البحوث الزراعية بولاية بركاء بمشاركة 12 من أخصائيي وأخصائيات التوجيه المهني بمحافظات مسقط وجنوب وشمال الباطنة والداخلية. وقال المهندس مؤثر بن صالح الرواحي رئيس قسم بحوث الخضر إن «الهدف من البرنامج وضع تقنية البيوت المحمية ومكوناتها ومواصفاتها وكيفية عملها بأيدي الطلبة، وذلك لأهمية تقنية الزراعة بدون تربة والتقنية الأحيومائية من الناحية الاقتصادية مع تعرف الطلبة إلى سلوكيات النباتات وتربيتها وتغذيتها في البيوت المحمية خطوة بخطوة ابتداءً من مراحل زراعتها وحتى الحصاد لتحقيق مفهوم الأمن الغذائي للناشئة». وقال سيف بن حارب الغافري مدير دائرة الدراسات والدعم الفني بالمركز الوطني للتوجيه المهني والمشرف على البرنامج (نعمل في برنامج «منتج مدرستي» بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية والسمكية على غرس ثقافة الأمن الغذائي لحوالي 4600 طالب وطالبة وتدريبهم لاكتساب المهارات الأساسية التي تمكنهم من إنشاء شركات زراعية وسمكية بإشراف أخصائيي التوجيه المهني وخبراء ومهندسين من المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية من خلال تعريفهم بالتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال حيث استطاعت التغلب على التحديات التي تواجه القطاع الزراعي والسمكي والاستفادة من الموارد المتاحة والخبرات التي يقدمها البرنامج، وتعريفهم بآلية تأسيس الشركات وإدارتها، وجميع العمليات المرتبطة بعمليات الإنتاج والتسويق وغيرها من المهارات). وتحدثت بدرية بنت عامر الخنجرية أخصائية التوجيه المهني بمدرسة أمامة بنت العاص للتعليم الأساسي (10-12) بمحافظة جنوب الباطنة (نستطيع من خلال البرنامج التدريبي نقل التجارب والخبرات الزراعية والسمكية إلى الطالبات اللواتي لديهن اهتمام بهذا المجال مما يفتح آفاقاً مستقبلية في مجال ريادة الأعمال لكون تلك المشروعات ذات مردود اقتصادي جيد، مستفيدين من التجارب التطبيقية للمشروع في المدرسة بمساعدة المهندسين المشرفين على برنامج «منتج مدرستي»).

وأوضح سليمان بن راشد العدواني أخصائي التوجيه المهني بمدرسة الوارث بن كعب للتعليم الأساسي (10-12) بمحافظة شمال الباطنة أهمية البرنامج التدريبي للمشاركين والذي استمر ثلاثة أيام وتعريفهم بالزراعة بدون تربة والزراعة الأحيومائية والعمل على نقل الخبرة المكتسبة إلى الطلبة مما يسهم في تهيئتهم مستقبلا لإنشاء مشروعات زراعية وسمكية بتقنية زراعية حديثة وغير مكلفة وذلك بتحويل بعض الأراضي غير الصالحة للزراعة إلى أراض منتجة وباستخدام كميات قليلة من الماء.

وأشار عثمان بن عبد الله السليماني أخصائي التوجيه المهني بمدرسة مالك بن فهم للتعليم الأساسي(11-12) بمحافظة الداخلية إلى أنه لأول مرة يتم تدريب الطلبة على أرض الواقع من خلال إنشاء بيوت محمية في المدارس لإنتاج محاصيل زراعية واستزراع سمكي تدار من قبل الطلبة، وهي تجربة رائدة تفتح آفاقا مهنية للطلبة في مجالات الزراعة الأحيومائية وكيفية التعامل معها منذ زراعتها وحتى عملية وصولها لمراحلها النهائية.