1276665
1276665
الاقتصادية

الإسماعيلي يبحث التعاون الاقتصادي مع رئيس برلمان سريلانكا

14 مارس 2018
14 مارس 2018

توقيع اتفاقيات استثمار وازدواج ضريبي بين البلدين خلال الفترة القادمة -

استقبل معالي الدكتور سالم بن ناصر الإسماعيلي رئيس الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) بمقر الهيئة أمس معالي كارو جايا سوريا رئيس البرلمان السريلانكي والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا بدعوة من مجلس الدولة.

واتفق الجانبان خلال الاجتماع على ضرورة تفعيل وتسهيل الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين ودعوة قطاع الأعمال والتجار من كلا الطرفين إلى بذل المزيد من الجهود خلال الفترة المقبلة لتطوير هذه الجوانب بما يعود بالنفع المتبادل على اقتصاد البلدين الصديقين، وأكد معالي الدكتور رئيس الهيئة على أهمية تعزيز سبل التعاون الاقتصادي المشترك وضرورة تفعيل العلاقات التجارية مع الجانب السريلانكي.

من جانبه استعرض معالي رئيس البرلمان السريلانكي بعض الجوانب الاستثمارية في المجالات السياحية والصناعية، فضلا عن متطلبات السوق السريلانكي التي يمكن للسلطنة تلبيتها بالاعتماد على بعض المنتجات المحلية العمانية.

وقدم معالي الدكتور سالم بن ناصر الإسماعيلي خلال الاجتماع تعريفا بمهام واختصاصات إثراء. حضر الاجتماع سعادة المكرم الدكتور سعيد المحرمي عضو مجلس الدولة، وعبد الوهاب الشرفي، وسعادة السفير السيريلانكي المعتمد لدى السلطنة، ومستشار التخطيط والمتابعة ومدير عام تنمية الصادرات والمكلفة بأعمال مدير عام ترويج الاستثمار.

.. والوفد الزائر يلتقي بأصحاب الأعمال

من جانب آخر التقى معالي كارو جايا سوريا رئيس البرلمان السريلانكي والوفد المرافق له سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان وعدد من رجال الأعمال العُمانيين بفندق /‏‏جراند حياة – مسقط/‏‏. تم خلال اللقاء بحث مجالات التعاون بين السلطنة وجمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية في العديد من المجالات كالزراعة وصيد الأسماك والسياحة وإنتاج سماد اليوريا لاستخدامه في الزراعة. وأوضح معالي رئيس البرلمان السريلانكي عقب اللقاء أنه من المتوقع أن يتم توقيع اتفاقيات مشتركة بين السلطنة وجمهورية سريلانكا في مجالي الاستثمار والازدواج الضريبي خلال الفترة القادمة.

من جانبه قال سعادة رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان: إن اللقاء يأتي لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين في ظل العلاقات السياسية الطيبة التي تربطهما، مشيرا إلى أنه تم توجيه دعوة لغرفة تجارة وصناعة عُمان لزيارة سريلانكا للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة بها وتعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين.

واستعرض اللقاء أنشطة الغرفة ودورها إلى جانب مجالات الاستثمار والمشاريع والتسهيلات التي تقدمها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم للمستثمرين الأجانب. عقب ذلك تم عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال العمانيين ونظرائهم السريلانكيين بحثت سبل التعاون في مجالات صيد الأسماك والزراعة والسياحة.

.. ويزور متحف قوات السلطان المسلحة

وقام معالي كارو جايا سوريا رئيس البرلمان بجمهورية سيريلانكا الديمقراطية الاشتراكية والوفد المرافق له بزيارة إلى متحف قوات السلطان المسلـحة بقلعة بيت الفلج، حيث كان في استقباله العميد الركن صالح بن أحمد الهنائي رئيس المراسم العسكرية والعلاقات العامة برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة، وهو الذي رافقه في جولة شملت أروقة المتحف المتعددة اطلع خلالها على المخطوطات والمجسمات التاريخية ذات العراقـة العمانية الدالة على فنـون العمارة المتنوعة.

كما استمع الضيف والوفد المرافق إلى شرح عن التـطور الذي حظيت به قوات السلطان المسلحة في ظل العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله ورعاه.

وفي ختام الزيارة سجل الضيف الزائر كلمة عبر فيها عن سروره لما شاهده من تراث عسكري عريق، وما تزخر به السلطنة من إرث حضاري وما تنعم به من مظاهر التقدم والنماء.