أفكار وآراء

أسماء النطاق الإلكترونية «دومين نيمز»

14 مارس 2018
14 مارس 2018

د. عبد القادر ورسمه غالب -

[email protected] -

أسماء النطاق (دومين نيمز) من الأشياء المهمة جدا في التعامل الأثيري وعالم الانترنت والمعاملات الإلكترونية المختلفة. وأسماء النطاق، في حقيقة الأمر، هي عبارة عن عناوين إلكترونية للمساعدة في تعريف أو التعريف بشخص أو مؤسسة أو حكومة أو غيره في التعامل الإلكتروني. ولهذا الغرض فإن اسم النطاق مرتبط بعنوان خاص ببروتوكول الانترنت (انترنت بروتوكول - آي بي) وكل اسم نطاق لديه عنوان رقمي (بالأرقام) بالرغم من أن المستخدم يرى فقط عناوين مكتوبة بالحروف الهجائية. هذا مع العلم أن منظمة «الأيكان» تقوم بإدارة استخدام نظام أسماء النطاق على مستوى العالم، و«الأيكان» هي منظمة غير ربحية كانت تتبع لوزارة التجارة الأمريكية وهي تقريبا لديها سيطرة تامة على نشاط الانترنت في العالم. وهناك منظمات فنية عديدة تساعد منظمة «الأيكان» في هذا العمل الفني، منها مركز لتسجيل أسماء النطاق وهناك مركز لتسجيل الطلبات على حسب أسبقية الطلب والتقديم، وكقاعدة أساسية «تعطي الأولوية في حق تسجيل اسم النطاق لمن يأتي أولا»، أي حق خدمة التسجيل للأول ثم من يليه...

هذا النشاط بالرغم من أهميته للعمليات الإلكترونية وخصوصيته لأنه عبارة عن ملك خاص، إلا أن الكثير من الأفراد والمؤسسات يقومون بتسجيل أسماء النطاق بسوء النية مستغلين أسماء تجارية مسجلة «سبق تسجيلها» وذلك لاستغلال صاحب الاسم التجاري وابتزازه قبل التنازل عن اسم النطاق الذي سجله أخيرا فقط لتحقيق هذا الغرض. وللحد من هذا، قامت الحكومة الأمريكية بإصدار قانون خاص لحماية الأسماء التجارية المسجلة في أمريكا من سوء الاستخدام بواسطة جهات غير مخولة وتبعتها دولا أخرى.. وذلك لأهمية الأمر من الناحية القانونية.. ونتطلع لمثل هذا في المنطقة لحماية الملكية والخصوصية وطمأنة الأعمال التجارية الإلكترونية في شتى المرافق.

مع العلم أنه وعلى المستوى العالمي، هناك مشاكل قانونية حول القيام بتسجيل أسماء النطاق بسوء نية وقصد جنائي. ولذا تم تقديم شكاوى وقضايا لمنظمة الملكية الفكرية الدولية (الوايبو) بصفتها المنظمة الدولية المسؤولة عن حماية كل الأسماء والعلامات التجارية المسجلة وفق القانون. وبعد الدراسات قام قسم التحكيم والوساطة التابع لمنظمة الوايبو بجنيف بإصدار أحكام عديدة متعلقة بإساءة استخدام الأسماء التجارية المسجلة الخاصة بالمؤسسات التجارية حيث تم استخدام هذه الأسماء التجارية كأسماء نطاق مسجلة لصالح أطراف أخرى غير مخولة بل تتجاوز القانون وتتخطاه. أن الأطراف التي تقدمت بهذه الشكاوى تدعي قيام أطراف ثالثة باستخدام علاماتهم وأسمائهم التجارية وتسجيلها كأسماء نطاق تخصهم، وفي هذا خرق للحقوق الخاصة بعلاماتهم التجارية وأسمائهم ولذا فإن أسماء النطاق التجارية المعنية يجب أن يتم تحويلها لهم ولصالح شركاتهم التجارية. وتوصلت «هيئة التحكيم والمصالحة التابعة لمنظمة الوايبو» في قراراتها إلى أن هناك خرقا متعمدا للعلامات والأسماء التجارية وأن أسماء النطاق المعنية «مسروقة» وتم تسجيلها كأسماء نطاق بسوء نية ومن قام بالتسجيل لا يملك حقا قانونيا لاستخدام أسماء النطاق المتنازع عليها.

وهذه «الهيئة» قررت أن قضايا اختراق العلامات التجارية، بواسطة أطراف أخرى يقومون بتسجيلها كأسماء النطاق خاصة بهم، يمثل وبصورة واضحة نوعا من الأفعال التي تعتبر اعتداء على اسم الموقع (سايبر سكوا تنق)، وفي مثل هذه الحالات يجب على مقدم الشكوى توضيح وإثبات، أنه يملك حقا قانونيا في الاسم أو العلامة التجارية التي تم استخدامها كاسم نطاق. وأن اسم النطاق المستخدم يشبه الاسم أو العلامة التجارية التي تخصه أو أن الاستخدام يقود إلى حدوث لبس أو الاعتقاد بأنه نفس الاسم أو العلامة التجارية. وأن من قام بتسجيل اسم النطاق لا يملك أي حق قانوني يخوله استخدام هذا الاسم لصالحه. وأن من قام بتسجيل اسم النطاق لصالحه قام بذلك عن سوء قصد وسوء نية. وأن هذا العمل تم، في الأساس، للمطالبة بدفع أموال وللابتزاز وغيره.

وهناك الآن منظمات عديدة أخرى للنظر في المنازعات الخاصة بأسماء النطاق ونذكر منها معهد تسوية المنازعات في نيويورك ومركز مونتريال بكندا وغيرهم، مما يدل على زيادة الوعي في هذا المجال والحرص على حماية الحقوق بما في ذلك «أسماء النطاق» لأنها تعتبر من الأصول المادية المهمة لأي مؤسسة خاصة أو حكومية أو شركة. ولا بد من الحرص واتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة لتسجيل أسماء الأعمال والعلامات التجارية لحمايتها من القراصنة والمتطفلين وهم كثر، ولا بد أيضا من الخطوات المتسارعة من أجل تسجيل أسماء النطاق وفق الأنظمة والمعطيات القانونية المتوفرة. وعلى الجميع أخذ الحيطة والحذر اللازمين والإسراع بتسجيل أسماء النطاق الخاصة بهم لمنحها الحماية القانونية اللازمة في كل مكان.

نقطة مهمة لا بد من قولها، لاحظنا أن أسماء النطاق المسجلة لدي «دوت كوم» تعاني من مشاكل اختراق عديدة ومتعددة وبصفة شبه يومية. وننصح الشركات الكبيرة وخاصة المؤسسات المالية والمصرفية المسجلة لدى «دوت كوم» الحرص علي تغيير هذا التسجيل من أجل حماية حقوقهم وخصوصيتهم. وللتأكد من هذا الأمر، ندعو كل من يستخدم «دوت كوم» القيام مباشرة بالبحث عن أسمه وسيجد عشرات الأسماء المشابهة له التي قام بتسجيلها طرف آخر، بسوء نية، يرغب في الابتزاز أو التطفل في الخصوصية. وفي مثل هذه الحالات فإن أول خط دفاع هو تغيير اسم النطاق بعيدا عن «دوت كوم»، ومنظمة الأيكان تساعد في هذا الخصوص بكل مهنية وحرفية لحماية الحقوق القانونية. وليحرص الجميع على الاستفادة من هذا المنفذ القانوني المهم للحماية القانونية.