العرب والعالم

النيابة العامة التركية تطلب السجن مدى الحياة لقس أمريكي

13 مارس 2018
13 مارس 2018

إسطنبول - (أ.ف.ب) - ذكرت تقارير أمس أن النيابة العامة التركية طلبت إنزال عقوبة السجن مدى الحياة بحق قس أمريكي متهم بالانتماء إلى حركة الداعية فتح الله جولن الذي تحمله أنقرة مسؤولية محاولة الانقلاب الفاشلة في 2016 في قضية أثارت توترا مع واشنطن.

وقامت السلطات التركية بتوقيف القس اندرو برانسون الذي كان يشرف على كنيسة في مدينة ازمير (غرب) في أكتوبر 2016 ثم أودعته السجن. وبرانسون متهم بالانتماء إلى قيادة حركة الداعية فتح الله جولن، بحسب وكالة دوغان للأنباء.

وجولن المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية وتطالب السلطات التركية بمحاكمته على أراضيها، ينفي تلك التهم. وأصبحت قضية برانسون إحدى النقاط العديدة الشائكة في العلاقات بين تركيا وحليفتها في الحلف الأطلسي. وأثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قضيته في محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وكان أردوغان اقترح في سبتمبر 2017 أن تقوم الولايات المتحدة بمبادلة جولن ببرانسون، وهو ما رفضته واشنطن.

وقال أردوغان حينها: «يقولون أعطونا القس. لديكم داعية (جولن) هناك. أعطونا إياه وسنحاكم (برانسون) ونعيده».

اعتقل القس الإنجيلي مع زوجته نورين التي اطلق سراحها في ديسمبر 2016. وفور قبول المحكمة لائحة الاتهام، يتم تحديد موعد للمحاكمة. وتؤكد الاتهامات التي تأتي بعد حوالى سنة ونصف على توقيف برانسون على خطورة القضية. لكن هناك قضايا أخرى أدى فيها صدور لوائح اتهام، وخصوصا في قضية متعلقة بأجنبي إلى تسريعها. فقد أطلق سراح الصحفي الألماني التركي دنيز يوجيل في 16 فبراير بعد أكثر من سنة في السجن في نفس اليوم الذي قدمت فيه لائحة اتهام ضده تتضمن «الدعاية الإرهابية».

ورغم آمال بتحسن العلاقات التركية-الأمريكية مع وصول ترامب إلى السلطة، إلا أن تلك العلاقات ساءت على خلفية الدعم الأمريكي لفصائل مقاتلة كردية في سوريا وتوقيف مواطنين تركيين يعملان لدى بعثات أمريكية في تركيا.