1275535
1275535
المنوعات

د.محمد المحروقي يستعرض كتاب «مغامر عماني في أدغال أفريقيا»

13 مارس 2018
13 مارس 2018

مكتبة التل الثقافية تدشّن فعالية «كتابي صديقي» -

نزوى – خاص لمكتب عمان:-

دشَّنت مكتبة التَّل الثقافية بنيابة سناو فعالية ثقافية شهرية بعنوان «كتابي صديقي»، تهدف إلى استضافة علم من أعلام المؤلفين يتحدث فيها عن كتابه، ثم يفتح باب النقاش والتحاور مع الحاضرين والمتابعين للفعالية.

استفتح هذه الفعالية د.محمد بن ناصر المحروقي مدير مركز الفراهيدي بجامعة نزوى، بتقديم كتابه «مغامر عماني في أدغال أفريقيا»، وذلك يوم الجمعة الماضي، أدار اللقاء عبدالله بن محسن المحروقي، وقبل عرض محاور الكتاب تطرق الدكتور محمد للتساؤل الذي يطرحه الكثيرون عن سبب اختيار العمانيين الهجرة إلى شرق إفريقيا وليس إلى أي إقليم آخر، موضحا، أن هناك عوامل طرد وجذب تتمثل في الظروف البيئية في كلا الإقليمين، كما شكلت خبرة العمانيين بالبحر رافدا مهما لتشجيع تلك الرحلات التجارية والهجرات، مع الأخذ في الحسبان أنه لا يفصل عماني عن شرق إفريقيا سوى المحيط الهندي.

ورد المحروقي على التساؤل: هل كان الوجود العماني في شرق إفريقيا استعمارا؟ مبرزا أن ذلك الوجود قديم قبل الإسلام واستمر حتى العصر الحديث لأسباب تجارية ورافقه امتزاج مع السكان وتكوين لهوية جديدة هي الهوية السواحلية، فمن غير المنطقي أن ينظر إليه أنه استعمار، ثم تحدث الدكتور عن الكتاب وبطله حمد بن محمد بن جمعة المرجبي المعروف بـ«تيبو تيب». وكانت أهم المحاور التي تعرض لها الدكتور، هي التعريف بالمغامر المرجبي (النسب، ومكان الميلاد، والدراسة)، ثم تحدث عن علاقة المرجبي بقوى الاستعمار المختلفة وهي البلجيك، والإنجليز، والألمان، وعن ما ينسب إلى المرجبي أنه مارس تجارة الرقيق، وسبب كتابة المرجبي لهذه السيرة.

وأبدى الحضور تفاعلا كبيرا من خلال طرح الأسئلة والمناقشة. وتعزم المكتبة إقامة الجلسة القادمة في نهاية شهر أبريل القادم.