أكثر من 3 آلاف طلب حج في اليوم الأول من بدء تسجيل الحجاج إلكترونيا

الداخلية تتصدر بـ 718 طلبا –
10 أيام لاختيار شركة حج و30 يوما لأخذ التطعيمات –
كتب ـ سيف بن سالم الفضيلي –
استقبل موقع التسجيل الإلكتروني للحجاج بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية 3058 طلبا حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم أمس لمختلف الفئات التي يشملها النظام، وبلغ عدد طلبات حج الفرض 2385 طلبا وبلغت طلبات تنفيذ وصية متوفى 103 طلبات، بينما بلغت طلبات حج التطوع 569 طلبا. ومن المقيمين العرب تم تسجيل 81 طلب حج فرض و12 تطوعا، ومن المقيمين غير العرب 66 حج فرض، و3 حج تطوع. وجاءت محافظة الداخلية في المركز الأول من حيث عدد المتقدمين لأداء الحج 718 طلبا، تلتها محافظة مسقط بإجمالي 541 طلبا، فشمال الشرقية 397 طلبا، فجنوب الباطنة 369 طلبا، فشمال الباطنة 346 طلبا، فجنوب الشرقية 218 طلبا، فمحافظة ظفار 201 طلب، فمحافظة الظاهرة 160 طلبا، فمحافظة البريمي 65 طلبا، فمحافظة مسندم 34 طلبا، فمحافظة الوسطى 9 طلبات.

وحددت دائرة الحج بالمديرية العامة للوعظ والإرشاد 10 أيام للحجاج لاختيار شركة حج من بين الحملات المسموح لها بتسيير حملة في الفرز الأول.
وقال مدير دائرة الحج الدكتور صالح بن سعيد الحوسني انه يحق للحاج خلال العشرة أيام المحددة التنقل من شركة إلى أخرى وبعد انقضاء المدة لا يسمح له بالانتقال.
ونبه الحوسني شركات الحج بعدم التدخل في أمور تسجيل الراغبين للذهاب إلى الحج، ودعاها إلى اختيار مسار واحد أثناء سفرها إلى الديار المقدسة إما مسار المدينة أو مسار مكة المكرمة تفاديا حسب توجيهات القائمين على شؤون الحج بالسعودية.
وحذر مدير دائرة الحج الحجاج من المشاركة في التجمعات التي تدعو إلى النعرات المذهبية أو الطائفية أو السياسية، وأن يتوجهوا إلى المهمة التي توجهوا إليها وهي أداء مناسك الحج والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالذكر والطاعة.
كما دعاهم إلى التنبه إلى المدة التي وضعتها الوزارة لإجراء الفحوصات الطبية المتعلقة بالحج ومدتها 30 يوما من تاريخ قبول النظام للحاج، وفي حال عدم إجراء الفحوصات فإن فرصة الحج في هذا الموسم ستفوت عليه تلقائيا وتنتقل إلى شخص آخر.
وأشار الحوسني إلى أن نسبة 4 بالمائة من عدد الحجاج العمانيين قد خصصت لأصحاب الوصايا بينما تم تخصيص 550 فرصة للحجاج غير العمانيين مناصفة بين العرب وغير العرب.
وكانت الوزارة قد فتحت أمس باب التسجيل للحجاج إلكترونيا من خلال الموقع المخصص للتسجيل بموقع الوزارة الإلكتروني مدة 14 يوما.