1275062
1275062
الاقتصادية

ندوة تناقش دور الصيرفة الإسلامية في تعزيز النمو الاقتصادي وتمويل المشاريع

13 مارس 2018
13 مارس 2018

العمري: نعمل على إيجاد بعض الأدوات المالية -

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

ناقشت ندوة موسعة أمس، التطورات في قطاع الصيرفة الإسلامية ودورها في تعزيز عجلة النمو الاقتصادي بالسلطنة وتمويل المشاريع الكبيرة باستخدام الهياكل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية إضافة الى التحضير للمستقبل فيما يتعلق بالتكنولوجيا المالية.

نظمت الندوة مجموعة “REDmoney” بالتعاون مع الهيئة العامة لسوق المال والبنك المركزي العماني، تحت رعاية سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني.

وأكد سعادته في تصريح صحفي أهمية زيادة التواصل وتبادل الأفكار بين القائمين على المصارف الإسلامية بالسلطنة.

وقال: “ نعمل في البنك المركزي العماني على إيجاد بعض الأدوات المالية المستخدمة فيما يتعلق بعلاقة البنك مع المصارف الإسلامية، “. وأضاف إن القطاع المصرفي ينمو رغم الظروف الحالية فيما يتعلق بالاقتصاد.

قيادة النمو

جاءت أعمال هذه الندوة لتناقش عددا من المحاور المهمة تحدث حولها مسؤولون من القطاع المصرفي وقطاعي سوق رأس المال والتأمين.

وتناولت الجلسة النقاشية الأولى “التنمية الاقتصادية في سلطنة عمان – قيادة النمو من خلال الخدمات المصرفية الإسلامية وأسواق المال والتكافل”. بإدارة كارل جاكسون مدير شركة الخدمات الاستشارية للمخاطر EY لإفريقيا والهند والشرق الأوسط. وشارك فيها أحمد المعمري نائب الرئيس التنفيذي بهيئة سوق المال لقطاع التأمين، وحسن جنيد ناصر رئيس قسم الخدمات المصرفية الإسلامية في بنك الهلال الإسلامي والبنك الأهلي، وغوتام داتا- الرئيس التنفيذي لشركة تكافل الوطنية، وخالد الكايد الرئيس التنفيذي لبنك نزوى، ومحمد بن سعيد العبري نائب رئيس قطاع سوق رأس المال بالهيئة العاملة لسوق المال، وسليمان الحارثي نائب الرئيس التنفيذي لبنك ميثاق لخدمات الصيرفة الإسلامية.

وقدم المشاركون في الجلسة تحليلا للصيرفة والتمويل والاستثمار الإسلامي بالسلطنة، ودور التطورات الأخيرة والمستقبلية في مجال الخدمات المصرفية وأسواق رأس المال والتكافل الإسلامي في تعزيز عجلة النمو الاقتصادي بالسلطنة.

الصكوك وأسواق المال

وناقشت الجلسة الثانية الصكوك وأسواق المال والخدمات المصرفية الاستثمارية بالسلطنة، فقد أدارها قاسم أسلم رئيس التمويل الإسلامي في الشرق الأوسط لشركة Dentons، وشارك فيها أسد قيوم مساعد أول في شركة البوسعيدي ومنصور جمال وشركائه، وعطا أور الرحيم حنفي رئيس قسم الخدمات المصرفية الإسلامية في بنك صحار الإسلامي، ومحمد نور انوار سجاري رئيس هيكل الشريعة في بنك نزوى، ومحسن شيخ سيهو محمد رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية وأسواق رأس المال في بنك ميسرة للخدمات المصرفية الإسلامية، وسلمان أحمد من مجموعة تراورز وهاملينز.

وقد طرحت الجلسة أسئلة حول “ما هو القادم لأسواق رأس المال الإسلامية في السلطنة؟”، وما هي العوامل التي تلعب دورا في الصفقات الناجحة وأكثر ما يتعين القيام به للمنافسة مع خيارات تمويل الشركات التقليدية؟”، و”كيف يمكن أن تمول المشاريع الضخمة في السلطنة باستخدام الهياكل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وماذا يمكن أن نتوقع أن نرى من أسواق رأس المال العمانية؟”.

صناديق الاستثمار

وفي الجلسة الثالثة تم طرح موضوع صناديق الاستثمار والتمويل العقاري بالسلطنة”. وناقش المتحدثون بيئة إدارة الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بالسلطنة، مع التركيز بشكل خاص على الإطار التنظيمي صناديق الاستثمار العقاري الجديدة، وماذا يعني لسوق الاستثمار العقاري المزدهر.

واختتمت الندوة بجلسة التحضير للمستقبل فيما يتعلق بالتكنولوجيا المالية في السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأدار الجلسة ماجد العامري الرئيس التنفيذي لشركة ثواني، وناقش المتحدثون دور التكنولوجيا بالنسبة للمؤسسات المالية في السلطنة ومنطقة الخليج”.