1275374
1275374
الاقتصادية

مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة يعلن الفائزين العشرة في «الدعم المباشر» 2018

13 مارس 2018
13 مارس 2018

تلقى 225 طلبا خضعت للتقييم والمنافسة -

الحصول على خدمات استشارية مباشرة وفرص لتطوير المشاريع ومنحة مالية -

كتب ـ ماجد الهطالي -

أعلن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الأسماء الفائزة في برنامج الدعم المباشر في دورته الخامسة 2018 والبالغ عددهم 10 رواد أعمال، وذلك في الحفل الذي أقيم أمس بمسرح بيت الزبير بمسقط، برعاية الزبير بن محمد الزبير نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الزبير وبحضور رئيس مجلس الإدارة وأعضاء المجلس، وعدد من الرؤساء التنفيذيين والشركاء الاستراتيجيين.

وفي كلمته الافتتاحية قال الزبير بن محمد الزبير: إن برنامج الدعم المباشر أصبح واحدا من أهم المبادرات الوطنية المعنية بتنمية المشاريع الصغيرة وتمكين رواد الأعمال في السلطنة، وذلك بعزيمة أعضاء المركز وإصرارهم على التنافس بالقيم التي يعمل عليها المركز والشراكة والتعاون مع الجهات الحكومية والشركات الوطنية الكبرى المعنية بدعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبفضل الدور الإعلامي المعين على إبراز هذه الجهود.

وأعرب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الزبير عن شكره تقديره للشركاء الذين آمنوا ببرنامج الدعم المباشر، وساهموا في نجاحه من خلال تبنيهم لأحد مقاعده العشرة..

وقال: حظينا في الدورة الثالثة بمشاركة شركة الواحة اللوجستية وتبنيها مقعد الأثر المجتمعي، كما شاركنا في الدورة الرابعة شركة أومنفيست بتبنيها أحد مقاعد الدورة الرابعة، والتي تواصل معنا هذا العام تبني مقعد آخر لتستمر الشراكة في دعم قطاع المؤسسات الصغيرة وتحقيق تضافر الجهود وتكاملها من أجل رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة. كما انضمت إلى شركاء دعم البرنامج هذا العام شركة آرا للبترول إيمانا منها بأهمية دعم ومساندة المؤسسات الصغيرة والدور الحيوي الذي يقوم به مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في هذا الصدد.

وشهد الحفل تكريم الفائزين العشرة في برنامج الدعم المباشر 2018، ليصل عدد الفائزين في البرنامج خلال دوراته الخمس المتتالية حوالي 48 فائزا.

وقدم نوزر نوروجي مستشار أول بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة عرضا مفصلا عن برنامج الدعم المباشر منذ انطلاقته وحتى دورته الحالية كما بين المعايير التي تم على أثرها اختيار الفائزين والمراحل التي مر بها المتنافسون، ثم شارك محمود العامري أحد الفائزين ببرنامج الدعم المباشر في دورته الرابعة بكلمة تحدث فيها عن مشاركته بالبرنامج في الدورة الماضية والتغيير والتطوير الذي حدث لمشروعه بعد فوزه بالبرنامج، وعن دور شركة أومنفيست التي تبنت المقعد الذي فاز به. بعدها تم إعلان الفائزين من خلال فيلم توثيقي لمشاريعهم الصغيرة الفائزة شارك في تقديم الفلم كل من الإعلامية مديحة السليمانية والإعلامي سيف الفوري، بعدها قام راعي الحفل بتسليم الدروع للفائزين.

225 طلبا

وأطلق مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في شهر اكتوبر من العام الماضي الدورة الخامسة من برنامج الدعم المباشر والذي شهد إقبالا كبيرا من قبل رواد الأعمال من مختلف مناطق وولايات السلطنة للمشاركة في البرنامج.

وبلغ عدد الطلبات التي وصلت الى المركز 225 طلبا من رواد الأعمال، ودخل المشاركون في العديد من مراحل التقييم حتى تم اختيار الفائزين العشرة في البرنامج وهم: بهية بنت هلال بن سلطان الشعيبية صاحبة الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا (هذا المقعد بدعم من شركة آرا بتروليوم) وحسن بن علي اللواتي صاحب مؤسسة التحدي للمغامرات والرحلات السياحية (هذا المقعد بدعم من الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار - اومنفيست) وإبراهيم بن حمد آل خليفين صاحب مشاريع آل خليفين للتجارة الحديثة وعبدالله بن محمد الدغيشي صاحب مؤسسة المذاق الفاخر للحلويات وزهرة بنت محمد أمبوسعيدي صاحبة مؤسسة شياكة للتصوير وعبدالعزيز بن صالح المعولي صاحب مؤسسة حلول الأنظمة الذكية وخالد بن شافي الحبسي صاحب صيدلية شافي وعادل بن حميد الهاشمي صاحب مؤسسة صوت الصقر الشاملة للتجارة وليلى بنت ناصر الخروصية صاحبة مشروع بوابة صحار الحديثة للتجارة وعماد بن علي الغافري صاحب مؤسسة الزاهي الشاملة للتجارة.

تضافر الجهود

من خلال مفهوم الشراكة والتعاون وتظافر الجهود في سبيل تنمية المؤسسات الصغيرة استطاع برنامج الدعم المباشر كسب مجموعة من «الشركاء الداعمين» الذين أعطوا البرنامج ثقتهم وساهموا في إنجاحه وذلك من خلال تبنيهم بعض المقاعد الفائزة في البرنامج، ففي عام 2016 تبنت الواحة اللوجستية أحد رواد الأعمال الفائزين، كما تبنت شركة أومنفيست أحد المقاعد الفائزة في 2017، ولهذا العام في الدورة الخامسة للبرنامج أكدت شركة أومنفيست قيمة هذه الشراكة من خلال استمراريتها في تبني أحد الفائزين في البرنامج لهذه العام. كما وقع المركز مذكرة تفاهم مع شركة آرا بيتروليوم إحدى الشركات المتخصصة في قطاع النفط من أجل دعم رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة أعضاء مركز الزبير وذلك من خلال تبنيها أحد المقاعد الفائزة بالبرنامج في دورته الخامسة.

ويؤكد مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة من خلال هؤلاء الشركاء الداعمين نجاح البرنامج بصفة خاصة والمركز بصورة عامة في تجسير العلاقة بين رواد الأعمال والشركات الكبرى الرائدة في السلطنة وذلك من خلال تهيئة رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة ليتمكنوا من تلبية متطلبات الشركات الكبرى بالإضافة الى الاستفادة من فرص لتطوير الأعمال.

بيئة محفزة

وقال سلطان الغيثي الرئيس التنفيذي لشركة آرا للبترول إن هذا التتويج يأتي للجهود الحقيقية التي قام بها رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة من أجل إنجاح مشاريعهم التجارية. وتقدم بالشكر لمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على دوره الكبير في إيجاد بيئة محفزة لنمو ريادة الأعمال في السلطنة والتي بدورها سوف تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، من خلال إيجاد مشاريع صغيرة ومستدامة في السلطنة وتعزيز القدرة التنافسية لرواد الأعمال من خلال هذا البرنامج.

وأكد عبدالعزيز بن محمد البلوشي الرئيس التنفيذي لمجموعة أومنفيست على النجاح الذي حققه مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة من خلال إعلان كوكبة جديدة من رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة كفائزين في برنامج الدعم المباشر.. مشيرا إلى أن هذا البرنامج يعتبر من البرامج الرائدة في السلطنة في مجال دعم رواد الأعمال بهدف إيجاد مؤسسات قادرة على الاستمرارية والعطاء وفق أطر وأسس تم وضعها من قبل مستشاري المركز والمختصين في تطوير ريادة الأعمال. كما يسعدنا أن نجدد تعاوننا مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة من خلال التزامنا بدعم رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة أعضاء مركز الزبير وذلك من خلال حصولهم على الدعم والاستشارات والفرص التشغيلية لمشاريعهم التجارية من قبل شركات ومؤسسات مجموعة أومنفيست.. موضحا أن البرامج يستحق تكاتف الجهود من أجل إيجاد مؤسسات قادرة على تقديم خدمة مجتمعية تساهم في رقي المجتمع، ونتطلع إلى توسيع تعاوننا مع المركز من خلال تبني مقعد في برنامج الدعم المباشر لسنتين على التوالي والعمل معهم على تطوير مشاريعهم وتحقيق استدامتها.

نقطة تحول

وأشار محمود العامري، الشريك المؤسس لشركة «الخدمة لإعادة التدوير» الفائزين بمقعد برنامج الدعم المباشر للعام 2017 والمتبنى من قبل شركة أومنفيست: «نقطة التحول المميزة لشركتنا كانت قبل سنة من الآن في2017 بعد التحاقنا بــبرنامج الدعم المباشر التابع لمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، والذي يقدم خليطا مميزا من الجهد والدعم والمتابعة والإرشاد والمساندة والاستشارات المتواصلة، مما يوفر فرصة حقيقية لتنمية رواد الأعمال وعملهم الخاص ولنقل مؤسساتنا من المستوى الجيد إلى المستوى المميز».

وأضاف: «بشكل ما تكاد تكون الجلسات الاستشارية المتميزة التي يقدمها المركز، وورش العمل ومختلف المبادرات التي يقدمها أشبه بالبوصلة التي ترشدنا بالاتجاه الصحيح. وما يشكل إضافة نوعية محورية لبرنامج الدعم المباشر هو تميز بعض المقاعد بتبنيها من قبل شركات رائدة في السلطنة. فلقد حظينا بهذه الفرصة المهمة بالفوز بالمقعد المتبنى من قبل الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار (اومنفيست)، التي ساهمت وبشكل كبير في توفير الدعم المادي وتقديم تسهيلات لشراء شاحنة حديثة ومتطورة خاصة لتجميع المخلفات. ويعد دور شركة اومنفيست دور حيوي وهام في تنمية شركة الخدمة لإعادة التدوير وهم خير مثال يحتذى به للشراكات البناءة في منظومة التنمية الاقتصادية في سلطنة عمان».

تجاوب رواد الأعمال

ونظم فريق المستشارين بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة خلال الأشهر الماضية العديد من الحملات الترويجية لبرنامج الدعم المباشر وفي مختلف محافظات ومناطق السلطنة من أجل التعريف بأسس وشروط التقدم الى برنامج الدعم المباشر لعام 2018. حيث لاقت الحملة نتائج إيجابية وفورية من قبل رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمهتمين بإنشاء مشاريعهم الخاصة، كما شهدت إقبالا كبيرا من قبلهم. وتبعت مراحل تقديم الطلبات عدة جلسات توعوية في مكاتب المركز لكافة من تقدموا الى البرنامج من أجل التعريف أكثر بالبرنامج وبالخطوات المتبعة في عملية التقييم والمراحل المعتمدة بعد إعلان الفائزين.

وجاء تنظيم هذه الحملات من خلال التعاون الوثيق بين مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة والعديد من الهيئات الحكومية والخاصة ومن ضمنها الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة «ريادة» وفي البريمي بالتعاون مع جمعية فرصة الشبابية ونادي النهضة التابع لوزارة الشؤون الرياضية وفي نزوى من خلال التعاون مع المركز الوطني للتوجيه.

وشهد البرنامج إقبالا متميزا والذي يأتي كنتيجة للنجاحات والإنجازات المتكررة والملموسة التي حققها المركز خلال دوراته السابقة، والخدمات التي يوفرها المركز للملتحقين فيه والفائزين في برنامج الدعم المباشر. حيث يحصل الفائزون على خدمات استشارية مباشرة وفرص لتطوير المشاريع بالإضافة إلى منحة مالية لدعم مشاريعهم الصغيرة. ويقوم المركز باختيار 10 أعضاء فقط في كل عام لبرنامج الدعم المباشر والذي يهدف إلى إيجاد بيئة منافسة وإيجابية بين أعضائه بهدف تشجيعهم على العمل بكل جهد ومثابرة من أجل تحقيق أهدافهم وطموحاتهم.