1272773
1272773
مرايا

3 أصدقاء جمعهم شغف العطور - «fragrance lab» هوية عمانية تسعى للمنافسة

14 مارس 2018
14 مارس 2018

حوار- مروة حسن -

هم مجموعة من الأصدقاء قرروا أن تجمعهم هوايتهم وشغفعهم، فقاموا بإنشاء مختبرهم للعطور (fragrance lab) بمسقط ليكون مصدرا لإبداع جديد في هذا المجال ومصدر آخر لدخلهم، حيث أن كلا منهم لديه عمله ووظيفته صباحا، وفي المساء يجتمعون في مختبرهم ليمزجوا أفضل النفحات وأجمل العطور.

«مرايا» تواصل مع أحد أعضاء الفريق وهو مروان بن مسلم المحروقي لنتعرف على مشروعهم عن قرب وطموحاتهم في هذا المجال.

عن بداية الفكرة يقول مروان المحروقي: بدأت فكرة المشروع منذ سبتمبر 2017، حيث إننا ثلاثة أصدقاء جمعنا الاهتمام نفسه وشغف مزج العطور والظهور بهوية عمانية جديدة تنافس السوق المحلية والأسواق العالمية في المستقبل.

وتتمثل فكرة المشروع الرئيسية في مزج الزيوت الفرنسية بأخرى عربية، كما أننا طرحنا فكرة جديدة وهي أن هناك أيضا الفرصة للزبون بزيارة المعمل وتصنيع عطره الخاص الذي يتناسب مع ذوقه باختياره للزيوت بنفسه، ومن ثم تتم طباعة اسمه على زجاجة العطر، كما انه بإمكان الزبون اكتشاف روائح العطور الأحادية والتعرف على طريقة مزجها مع بعض، وبهذا يشعر الشخص أنه امتلك عطره الفريد الذي لن يجده مكررا في مكان آخر لأنه من صناعته هو، كما أن وضع اسم الشخص عليه يعطي إحساسا بالتميز والخصوصية.

الإقناع

أما عن أبرز التحديات التي واجهتهم فيقول المحروقي: أبرز التحديات التي واجهتنا هي كيفيه إقناع الزبون بفكرة مزج عطره الخاص من مواد أولية مختلفة، وكذلك كيفية التسويق لهذه الفكرة كونها فريدة من نوعها، إلى جانب كيفية إقناع الزبائن بالمنتج المحلي، أَيضا من ضمن التحديات التي واجهتنا هي كيفية تركيب العطور الفرنسية مع العطور العربية، والتحدي الأكبر هو كيفية إبراز منتجاتنا من بين العلامات التجارية العملاقة الموجودة في سوق العطور.

نصائح للمبتدئين

وعن رأيه ونصيحته للشباب الذين يفكرون في البدء بمشروع جديد ذكر المحروقي: أنصح إخواني الشباب الذين لديهم فكرة مشروع جديد يريدون البدء فيه بأن يقوموا بدراسته جيدا قبل تنفيذ أي خطوة، مع الأخذ في الاعتبار بعض العوامل المهمة مثل توزيع العمل بحيث يعرف كل من أعضاء المشروع مهمته ودوره في إدارة العمل، الأمر الذي سيسهم في استمرارية المشروع ويساعد في نجاحه.

وأضاف: التفكير بعمل حر ناجح هو حلم كثير من الشباب الطموح الذي يريد أن يزيد من دخله ويسهم في تنمية وطنه ونحن لدينا هذا الطموح، لذا أنصح كل الشباب أن يبحثوا داخلهم عن هواياتهم وشغفهم ويسعوا في تحقيقه، وأن لا يخشوا من فكرة الفشل بل بالإعداد الجيد ووضع خطة مدروسة يكون النجاح بإذن الله.