تتصدرها 3 في ولاية فلوريدا الأمريكية – تعـرف على أكـبر مــوانئ الرحـلات البحـريـــــة في العالم

تحظى الرحلات البحرية حاليا بإقبال كبير من السياح من جميع أنحاء العالم، وخاصة الخطوط الملاحية، التي تنطلق من موانئ الولايات المتحدة الأمريكية إلى منطقة البحر الكاريبي وبلدان أمريكا الوسطى والجنوبية، ولذلك تتصدر ثلاثة موانئ في ولاية فلوريدا الأمريكية قائمة أكبر موانئ الرحلات البحرية في العالم.

ميناء ميامي : بحسب ما جاء في تقرير وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) فإنه تنطلق البواخر السياحية منذ أكثر من 50 عاما من ميناء ميامي الواقع جنوب ولاية فلوريدا، وأوضحت أندريا مونيز أمادور أن هذا الميناء يخدم أكثر من 5 ملايين سائح سنويا، بل إن عدد السياح قد وصل العام الماضي إلى 5.3 مليون محققا بذلك رقما قياسيا جديدا.
وفي بعض الأيام تصطف أكثر من 6 سفن سياحية على أرصفة الميناء، وأضافت أندريا مونيز أمادور أن ميناء ميامي يعتبر الميناء الرئيسي لحوالي 21 شركة ملاحية، ولذلك فإنه يستقبل 54 باخرة سياحية بصورة منتظمة، ومقارنة بهذا الميناء فإن ميناء برشلونة، الذي يعتبر أكبر ميناء للسفن السياحية في أوروبا بإجمالي عدد 2.7 مليون سائح سنويا، يعد هادئا للغاية.
وأشارت أندريا مونيز أمادور إلى أنه في ذروة الموسم السياحي لا تكفي الصالات لاستيعاب الجموع الغفيرة من السياح، ولذلك يتم إنشاء خيام بالخارج من أجل إتمام إجراءات المزيد من السياح، وعلى كل حال لا يسع ميناء ميامي أكثر من تسع بواخر سياحية.
ويوفر ميناء ميامي العديد من المزايا المريحة للسياح؛ نظرا لأنه يقع في المدينة مباشرة؛ حيث يمكن للحافلات أن تقل السياح من الميناء لزيارة المعالم السياحية دون الاضطرار إلى حجز الجولات مسبقا، ويمكن للسياح الوصول بسهولة إلى قطار ميترو موفر المجاني، والذي يتم التحكم فيه عن بُعد، من أجل زيارة المتاحف ومراكز التسوق والمعالم السياحية الأخرى.
وعند الرغبة في الاستمتاع بالشواطئ في ميامي فيمكن للسياح الذهاب إلى شاطئ ساوث بيتش، الذي يمتاز بالمنازل الشاطئية الملونة، وتوفر ميامي نظاما متطورا لتأجير الدراجات أو استعمال خدمات سيارات الأجرة مثل أوبر أو ليفت، التي تحظى بشعبية كبيرة في ميامي، أو استعمال خطوط المواصلات والحافلات العادية، التي تنقل السياح عبر الجسر إلى شاطئ ميامي بيتش.

ميناء ايفرجليدز

يوجد ميناء ايفرجليدز في مدينة فورت لاودردال، والتي تقع على مسافة 50 كلم فقط من مدينة ميامي، وأوضحت المتحدثة الإعلامية إلين كينيدي أن هذا الميناء يخدم سياح 40 باخرة سياحية مختلفة تتبع 11 شركة ملاحية؛ حيث يتم تنظيم رحلات سياحية منتظمة إلى جامايكا، وتتوقف أثناء رحلتها في ميناء مقاطعة بروارد بولاية فلوريدا الأمريكية.
ويعد ميناء ايفرجليدز الميناء الرئيسي لأكبر البواخر السياحية في العالم حاليا، وهي Harmony of the Seas و Allure of the Seas؛ حيث تم إنشاء الرصيف 18 لهذه البواخر خصيصا، ويشتمل على 90 مكتبا لتسجيل إجراءات الدخول لما يزيد عن 6000 سائح.
ويأتي ميناء ايفرجليدز في المرتبة الثالثة بين أكبر الموانئ السياحية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث بلغ عدد الركاب خلال العام الماضي 86ر3 مليون، غير أن هذا الميناء يحمل رقما قياسيا آخر؛ حيث أكدت إلين كينيدي أن الميناء يستقبل معظم السياح في يوم واحد بعدد قد يصل إلى 54700 سائح، خلال فصل الشتاء قد يستقبل الميناء ما يصل إلى 9 من البواخر السياحية العملاقة، وهنا يتعين على مدير الميناء أن يراقب الحركة الملاحية بدقة؛ نظرا لأن السفن السياحية تدخل الميناء من خلال قناة ضيقة.
ويحمل هذا الميناء اسم الأراضي الرطبة ايفرجليدز القريبة، والتي تعتبر فريدة من نوعها، وتشهد إقبالا كبيرا من سياح البواخر السياحية، كما يقع مول ساوجراس ميلز، الذي يعد واحدا من أكبر مراكز التسوق في الولايات المتحدة الأمريكية، على مسافة قصيرة بالحافلة، وقد شهدت مدينة فورت لاودردال نفسها تطورا سريعا خلال السنوات الأخيرة، ويمكن لسياح السفن السياحية زيارة العديد من المتاحف والمعالم السياحية والتاريخية مثل منزل بونيه هاوس، أو الاستمتاع برحلة عبر قنوات لمشاهدة المدينة واليخوت من المياه، أو قضاء يوم جميل على الشواطئ، التي تمتد لعدة كيلومترات.
ميناء كانافيرال
يعد ميناء كانافيرال هو الميناء الرئيسي لشركة ديزني للملاحة البحرية، ويوفر هذا الميناء للسياح أسرع طريق للوصول إلى مدينة أورلاندو، التي تزخر بأعداد لا حصر لها من المتنزهات ومراكز التسوق، وتستغرق الرحلة حوالي 45 دقيقة من الميناء إلى مدينة أورلاندو، ولذلك يتخذها الكثير من السياح كنقطة بداية ونهاية لرحلتهم السياحية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويخدم هذا الميناء البواخر السياحية وسفن الشحن العملاقة؛ حيث يوجد مركز كينيدي للفضاء على مقربة من هذا الميناء، ولذلك دائما ما يتم نقل الصواريخ عبر هذا الميناء.
ويمتد شاطئ “سبيس كوست” لمسافة 110 كلم ويعتبر أكبر شاطئ في ولاية فلوريدا الأمريكية، ويطلق عليه عشاق ركوب الأمواج “معقل ركوب الأمواج على الساحل الشرقي”، وقد بدأ ميناء كانافيرال كميناء صيد صغير، ولكنه اليوم يعتبر من أكبر الموانئ في العالم، بل إنه يتضمن العديد من المساحات الإضافية لأعمال التطوير المستقبلية؛ حيث من المقرر هدم الرصيف 3 خلال فصل الصيف المقبل وإعادة بنائه مرة أخرى، لكي يستقبل أحدث جيل من البواخر السياحية، والتي يمكن أن تخدم 8000 سائح.