الأولى

إنشاء أول منطقة لوجستية بالسلطنة «خزائن» باستثمارات 300 مليون ريال

12 مارس 2018
12 مارس 2018

التوقيع على اتفاقية تطوير مخططات جحلوت تعزيزا للحلول الإسكانية -

كتبت - أمل رجب: شهدت فعاليات مؤتمر ومعرض عمان العقاري، الذي افتتح أمس برعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط، توقيع اتفاقيتين لدعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتنفيذ مشروعات تنموية مهمة.

ووقعت وزارة الإسكان مذكرة تفاهم مع (أساس) لتطوير مخططات المرحلة الأولى من منطقة جحلوت بالعامرات، كما تم توقيع اتفاقية شراكة لإنشاء وتطوير مدينة «خزائن» اللوجستية. وأكد معالي وزير التجارة والصناعة في تصريحات على هامش المؤتمر أن قطاع العقارات يعد من القطاعات المهمة اقتصاديا، وأن الاتفاقيات التي تم توقيعها تؤكد على الشراكة بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في المجال العقاري.

وتقوم اتفاقية «خزائن» وهي شراكة بين مستثمرين من السلطنة ودول المجلس على تطوير منطقة خزائن وتوفير البنية الأساسية لها وذلك بمحافظة جنوب الباطنة، حيث يحتل المشروع أهمية كبيرة في دعم القطاع اللوجستي، فضلا عن المساعدة في نقل بعض الورش الصناعية الموجودة حاليا في محافظة مسقط إلى تلك المنطقة، فيما يتمثل الاتفاق الآخر في نقل مشروعات إسكانية من وزارة الإسكان إلى مؤسسات خاصة، وبناء على مدى نجاحها ستكون معظم الحلول الإسكانية في هذا الاتجاه.

ويتوقع أن يبلغ حجم الاستثمارات في مشروع خزائن 300 مليون ريال خلال العشرين عاما المقبلة على أن ترتفع إلى 700 مليون خلال 50 عاما، وتعد حصة الأغلبية في الاستثمار للجانب العماني، ويقع المشروع على بعد 60 كيلومترا من مطار مسقط الدولي، وسوف يتم ربطه بالموانئ والمنافذ الجبرية والمطارات ويشغل مساحة 51 مليون متر مربع. وتشمل المرحلة الأولى ميناء بريا ومستودعات للتخليص الجمركي وخدمات مساندة.

وتم كذلك تدشين الإصدار السادس من مجلة عقار عمان، المجلة الأولى والحصرية عن القطاع العقاري التي تصدرها الجمعية العقارية العمانية بالتعاون مع مؤسسة عمان.