الأولى

«المرصد»: أكثر من نصف مليون قتيل في سوريا

12 مارس 2018
12 مارس 2018

واشنطن تدعو الأمم المتحدة للمطالبة بهدنة في الغوطة -

بيروت - نيويورك - وكالات: قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس إن نحو 511 ألف شخص قتلوا منذ اندلاع الحرب في سوريا قبل أكثر من سبعة أعوام، وأضاف المرصد الذي يحصي أعداد القتلى من خلال شبكة مصادر داخل سوريا أنه يعرف هوية أكثر من 350 ألفا ممن قتلوا، أما باقي الحالات فقد علم بمقتلهم لكنه لا يعرف أسماءهم. وبدأ الصراع منذ 15 مارس من عام 2011، وهو صراع تشارك فيه قوى إقليمية وعالمية وأجبر ملايين الأشخاص، أو أكثر من نصف عدد السكان قبل الحرب، على الفرار من ديارهم.

وأضاف المرصد أن نحو 85% من الضحايا هم من المدنيين، ومع اقتراب الحرب السورية من عامها الثامن، تستمر المعارك العنيفة في مناطق عدة بينها الغوطة الشرقية قرب العاصمة دمشق وعفرين قرب الحدود التركية.

وطالبت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي امس بالدعوة إلى وقف إطلاق النار في دمشق ومنطقة الغوطة الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة. ووزعت الولايات المتحدة مسودة قرار على أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر تطالب بوقف فوري للقتال لمدة 30 يوما كما تطلب من الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش «الإسراع بإعداد مقترحات لمراقبة تنفيذ وقف القتال وأي تحرك للمدنيين». ولم يتضح بعد الموعد الذي ستطرح فيه المسودة، للتصويت.