الصحافة البريطانية في أسبوع

لندن – عمان – اقلاديوس ابراهيم:-
كان الموضوع الأبرز الذي تناولته جميع الصحف البريطانية طوال الأسبوع هو محاولة اغتيال العميل الروسي المزدوج سيرجي سكريبال وابنته عن طريق التسميم بغاز الأعصاب، مما أدى إلى تصاعد حدة التوتر بين لندن وموسكو، وتهديد انجلترا بالانسحاب من كأس العالم الذي تنظمه روسيا هذا العام، وربما تطال العقوبات العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.

وفي موضوع آخر أدانت محكمة في بريطانيا زعيم جماعة «بريطانيا أولا» اليمينية المتطرفة ونائبته بالسجن لفترات متفاوتة بسبب اعتداءاتهم ونشراتهم العنصرية ضد المسلمين والعقيدة الإسلامية.
وهذه الجماعة معروفة باعتصاماتها أمام المساجد وتوجيه الإساءة للمسلمين.
ومن اليمين المتطرف إلى رسالة كراهية مجهولة المصدر أرسلت إلى العديد من المسلمين في عدة مدن بريطانية تحمل عنوان «يوم عقاب المسلم»، واليوم المحدد هو 3 أبريل المقبل.
وأشارت الرسالة إلى حوافز بالنقاط لمختلف وسائل التهديد اللفظي والجسدي، وأفادت شرطة مكافحة الإرهاب أنها تقوم بالتحقيق في هذا الأمر.
ونتج عن توابع زلزال العاصفة الثلجية وإعصار «ايما» الذي ضرب بريطانيا قبل أسبوع، انفجار أنابيب المياه بعد ذوبان الجليد الذي تجمد داخلها بفعل الطقس شديد البرودة المصاحب للعاصفة الثلجية، ما اضطر المسؤولون وشركات المياه لتوزيع زجاجات المياه على المناطق المتضررة.
وفي الثامن من مارس كل عام تحتفل بريطانيا والعالم بـ«يوم المرأة العالمي»، حيث تتصاعد الاحتجاجات والإضرابات بجانب الاحتفالات سعيا إلى تحقيق المساواة بين الجنسين خاصة ما يتعلق بالأجور. وتختلف مظاهر الاحتفال من بلد لآخر، ففي بريطانيا ارتفع علم المناسبة فوق البرلمان، وافتخرت تريزا ماي بأنها ثاني امرأة تحتل منصب رئيسة وزراء لبريطانيا. ولقيت زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لبريطانيا ترحيبا كبيرا من المسؤولين في بريطانيا. وحققت الزيارة نجاحا على المستويين السياسي والاقتصادي، ما أعطى الانطباع بأن السعودية يمكن أن تكون بديلا استثماريا عن دول الكومنولث بعد خروج بريطانيا من الاتحاد.