عمان اليوم

التوقيع على إعلان للعمل على نشر رعاية السكتة الدماغية مضمونة الجودة بين السلطنة وألمانيا

12 مارس 2018
12 مارس 2018

يهيئ فرصا لتدريب العمانيين في مجال السكتة الدماغية -

وقعت وزارة الصحة ووزارة الشؤون الاقتصادية والنقل والزراعة بولاية راينلاند فالتس بجمهورية ألمانيا الاتحادية أمس على إعلان النوايا المشترك للعمل على نشر رعاية السكتة الدماغية مضمونة الجودة. قام بتوقيع الإعلان معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، ومعالي الدكتور فولكر فيسينغ وزير الشؤون الاقتصادية والنقل والزراعة وإنبات الكرم بولاية راينلاند فالتس الألمانية.

هدف توقيع إعلان النوايا المشترك الذي تم توقيعه بقاعة جامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر إلى تكوين منصة مشتركة بين الجانبين العماني والألماني تتابع مناقشة مجالات التعاون الممكنة والمشاريع والخدمات المحتملة بأسلوب يعود بالفائدة على الطرفين.

وقد نص الإعلان على عدة بنود تتضمن تأسيس واعتماد أساليب رعاية السكتة الدماغية وإدارة الحالات، وتنظيم الأبحاث السريرية طبقا للمعايير الدولية الرفيعة، وتطوير معايير إرشادية عالية الجودة للتدريب ورعاية السكتة الدماغية تطابق المعايير الأوروبية وعلى الأخص تدريب العاملين بالتمريض في السلطنة. كما نص الإعلان على دعم التعاون بين الجانبين العماني والألماني وتبادل الخبرة العلمية في مجال رعاية السكتة الدماغية عن طريق التطبيب عن بعد، وتنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات. وتعزيز التعاون بين مؤسسات الرعاية الصحية التابعة لكل منهما في مجالات البحث العلمي والتطوير المهني والأنشطة التدريبية النظرية والعملية.