1274224
1274224
الاقتصادية

بمشاركة 10 فرق .. برنامج «ابدأ» يمهد الطريق لرواد الأعمال

12 مارس 2018
12 مارس 2018

عمان - يواصل برنامج «ابدأ» الذي تقدمه مؤسسة الردهة أنشطته لدعم خريجي مسابقات ريادة الأعمال الذين أتموا مناقشة خطط تطوير الأعمال، وأبحاث السوق، والتسويق، فضلا عن العلامات التجارية التابعة.

وتعمل حاليا الفرق المشاركة في البرنامج البالغ عددها 10 فرق على تصوراتها المالية في الوقت الذي يتم تدريبها فيه من قبل مؤسسة أموال للاستشارات المالية. ودشنت الردهة في مطلع يناير الماضي برنامجها الثاني “مختبر الأفكار”؛ ليكون جزءا من مختبراتها التعليمية، ويندرج البرنامجان تحت مظلة برنامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي. بي. عُمان.

وصرحت شمسة بنت أحمد الرواحية مسؤولة برنامج الاستثمار الاجتماعي بشركة بي. بي. عمان، قائلة: “سيتيح البرنامجان فرصا جديدة للشباب الراغبين في خوض غمار ريادة الأعمال، ونحن حريصون على دعم الردهة والمستفيدين من برامجها لأننا نؤمن أن ثقافة ريادة الأعمال في نمو مطرد، حيث إن الابتكار وريادة الأعمال هما عنصران جوهريان للنماء، وتشكل هذه المبادرة جزءاً من أنشطتنا الداعمة لخلق بيئة الأعمال المثالية الحاضنة للمواهب الشابة لتكوين أرض خصبة للاستثمار والبدء في مشاريع جديدة من شأنها توفير فرص عمل ذات قيمة مضافة”. وقد اجتمعت الفرق مع المستثمرين الراغبين في الاستثمار في الشركات الناشئة، حيث عرضت الفرق منتجاتها وخدماتها عليهم لتشرع بالتواصل معهم سعيا لضمان جذبهم للاستثمار لديهم، وذلك في الفعالية الختامية “الهبطة“ والمزمع عقدها في نهاية مارس الجاري، كما شاركت الفرق في حلقة عمل امتدت ليومين مع شركة الخدمات القانونية دنتونز تمحورت حول الملكية الفكرية والعقود والمالية والقيام بأعمال تجارية، وعلاوة على ذلك عقد المشاركون مقابلات تجريبية مع الشركة العُمانية لتطوير الابتكار القابضة (ابتكار عمان)، وأيضا مقابلة في صندوق الرفد والصندوق العماني للتكنولوجيا لمعرفة الفرص التمويلية المتاحة للشركات الناشئة في السلطنة، وتعرفوا على الإجراءات والمعايير الموضوعة للتقديم على التمويل؛ بهدف مساعدتهم على اتخاذ قرار مدروس بشأن آلية التمويل المناسبة لمشروعهم التجاري، والجدير بالذكر أن مختبر الأفكار يستهدف طلبة الكليات الراغبين في التعرف على ريادة الأعمال وكيفية إنتاج أفكار لأعمال تجارية، وينظم المختبر حلقات عمل مختلفة في 6 مؤسسات تعليمية في مختلف أرجاء السلطنة، ويستخدم تقنيات متعددة تساعد الطلاب على تعلم كيفية تطبيق عدد من المهارات الضرورية كعمل البحوث وتحويل المشاكل التي تواجه القطاعات المختلفة إلى فرص تجارية والتفكير الإبداعي في إيجاد الحلول وغيرها من المهارات المفيدة خلال فترة الورشة التي تستمر ليوم واحد، يقدم للطلاب نماذج أعمال تجارية بسيطة ومميزة لشركات عالمية كأمثلة إلهامية للأفكار الجيدة.