1273762
1273762
العرب والعالم

الأمم المتحدة تطلب مليار دولار للاجئين الروهينجا في بنجلاديش

11 مارس 2018
11 مارس 2018

دكا - (أ ف ب) -: ستحتاج الأمم المتحدة إلى حوالى مليار دولار هذه السنة لتلبية حاجات حوالي مليون لاجئ روهينجي يعيشون في مخيمات مكتظة جنوب شرق بنجلاديش، كما قال مسؤول محلي في الأمم المتحدة.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قالت ميا سيبو، ممثلة الامم المتحدة في بنجلادش، ان هذا المجهود لجمع 950 مليون دولار لهذه السنة مبرر تماما، نظرا إلى حجم الأزمة.

وأضافت أن «الحاجات هائلة. هؤلاء الأشخاص وصلوا لا يحملون شيئا معهم.

ونأمل في أن تستمر المساعدة».

ويمكن أن يقدم هذا الطلب للحصول على الأموال خلال مؤتمر في جنيف هذا الأسبوع.

وتشكل المواد الغذائية والملاجئ والحاجات على الصعيد الصحي، الضرورات الأولية للاجئين الروهينجا الذين غادروا ولاية راخين غرب بورما بأعداد كبيرة في الأشهر الأخيرة، هربا من قمع الجيش لهذه الأقلية المسلمة.

لكن سيبو أضافت أن ضرورات ملحة أخرى تفرض نفسها، وتعرب منظمات غير حكومية عن قلقها مع اقتراب فصل الرياح الموسمية، من ضرورة نقل حوالي 100 ألف لاجئ مهددين بانزلاقات للتربة وفيضانات.

ويمكن تخصيص ربع الـ 950 مليون دولار المطلوبة، للبنجلادشيين في مدينة كوكس بازار التي قلب تدفق اللاجئين حياتها رأسا على عقب.

وقد اجتاز حوالي 700 ألف لاجئ روهينجي الحدود منذ اغسطس، والتحقوا بأكثر من 300 ألف آخرين وصلوا خلال موجات الهجرة السابقة.

وارتفعت الأسعار المحلية ارتفاعا جنونيا، وباتت المنافسة حادة في البحث عن فرص عمل في هذه المنطقة الريفية في الغالب، كما قال المفوض البنجلادشي للاجئين محمد ابو الكلام.

وأضاف «سنسعى إلى التعويض على هؤلاء المزارعين».