صحافة

آرمان : حكومة روحاني.. بين الوعود الانتخابية والطموحات

11 مارس 2018
11 مارس 2018

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة «آرمان» مقالا نقتطف منه ما يلي: لا شكّ أن حكومة الرئيس حسن روحاني تواجه تحديات متعددة على أكثر من صعيد وعلى المستويين الداخلي والخارجي، وفي مقدمتها التحدي الاقتصادي وتأرجح الاتفاق النووي واحتمال تعرضه للانهيار في حال أصرت واشنطن على تغيير بنوده الأمر الذي ترفضه طهران.

وقالت الصحيفة: إن هذه التحديات لا ينبغي أن يُنظر إليها بمعزل عن التطورات الإقليمية والدولية، معربة عن اعتقادها بأن وجود هذه التحديات ليس بالأمر الغريب في حدّ ذاته في ظل الخلافات الأيديولوجية والسياسية بين إيران والغرب، ولكن الغريب -والقول للصحيفة- إنّ بعض التوجهات السياسية في الداخل تحاول توظيف هذه التحديات لتحقيق مكاسب فئوية، مشددة على ضرورة تغيير هذا النمط من التفكير والتعاطي مع الأمور بطريقة تخدم المصالح العليا للبلد في شتى الظروف وفي مختلف الميادين.

وحذّرت الصحيفة من تجاهل المكاسب التي حققتها حكومة روحاني رغم الصعوبات التي تواجهها والتي نجمت بشكل أساسي عن عدم تنفيذ الاتفاق النووي لاسيّما ما يتعلق برفع الحظر المفروض على إيران بالإضافة إلى تراجع أسعار النفط بشكل ملحوظ خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وأكدت الصحيفة على أن الجهود التي تبذلها حكومة روحاني نجحت إلى حد كبير في معالجة الخلل الاقتصادي، إلّا أن ذلك لا يعني عدم وجود مشاكل في هذا القطاع، وهو ما يؤكده الرئيس روحاني نفسه ووزراء حكومته المعنيين بهذا الجانب لا سيّما وزراء الاقتصاد والتجارة والمالية.

ودعت الصحيفة كافة التيارات السياسة التي ليس لها وزراء في حكومة روحاني إلى التحلي بسعة الصدر وتقديم النصح والنقد الإيجابي والبنّاء للحكومة كي تتمكن من الاضطلاع بالمسؤوليات الملقاة على عاتقها لأن روحاني وإن كان مدعوما بشكل واضح من التيار الإصلاحي إلّا أنه في الواقع يمثل كافة شرائح المجتمع الإيراني بغضّ النظر عن انتماءاتهم السياسية والفكرية والمناطقية. وختمت الصحيفة مقالها بالقول إن الحقائق والوقائع التي شهدتها السنوات القليلة الماضية تؤكد أن روحاني وحكومته جاءا في الوقت المناسب الذي تتطلبه المرحلة والتي تتميز بكثير من التعقيدات الإقليمية والدولية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية، ما يتطلب الوقوف إلى جانب هذه الحكومة ورفع مستوى التعاون معها بما يتناسب مع المقتضيات الراهنة في الداخل والخارج.