1272879_418
1272879_418
آخر الأخبار

مزون للألبان تطور محطة المعالجة المركزية في البريمي بـ 25 مليون ريال

11 مارس 2018
11 مارس 2018

عمان/ البريمي في 11 مارس/ أعلنت مزون للألبان، شركة منتجات الألبان الرئيسة في السلطنة، عن تحقيق إنجاز كبير آخر في عملية تطوير أضخم مشروع ألبان على مستوى المنطقة عبر توقيع 3 عقود جديدة تناهز قيمتها 25 مليون ريال عماني، وتمّ توقيع عقود الشراكة مع كل من شركة "آرتات" و"الأدراك للتجارة والمقاولات" و"تتراباك" للمباشرة بتطوير المنشآت التقنية الحديثة لمحطة المعالجة المركزية في منطقة البريمي، وستعمل الشركات الثلاث بشكل وثيق مع مزون للقيام بتنفيذ عمليات تطوير التصميم والمشتريات وعمليات الإختبار والتكليف والعمليات التشغيلية والصيانة وتسليم مبنى محطة المعالجة المركزية.

حضر توقيع العقود سعادة الدكتور راشد المسروري، رئيس مجلس إدارة مزون للألبان، إلى جانب رياض العمير، ممثلا عن شركة أرتات والدكتور ثوماس ألكساندر، والرئيس التنفيذي في الإدارك للتجارة والمقاولات وماتس أندرسون، مدير عام المبيعات لدى تترا باك، وبموجب هذه الشراكة فقد تمّ تعيين شركة أرتات لتوريد معدات خلط الأعلاف باستثمارات تتجاوز 261,000 ريال عماني، حيث ستساهم هذه المعدات في توفير أعلاف عالية الجودة وفق أعلى معايير سلامة الأغذية بما يضمن تحسين أداء الماشية وزيادة كفاءة الإنتاج.

كما تمّ تعيين شركة الأدراك للتجارة والمقاولات لتولي مهام إنشاءات المبنى الرئيسي للمصنع الذي سيغطي مساحة تصل إلى 50,000 قدم مربع، وستسخدم المنشأة أحدث التقنيات المتطورة وفق أعلى المواصفات الدولية لتحقيق الطاقة الإنتاجية المنشودة والتي تبلغ 1,000,000 لتر في اليوم، حيث ستشمل عمليات الإنتاج جميع منتجات الألبان من الحليب الطازج بأحجامه والحليب المنكه والحليب طويل الأجل والعصائر الطازجة والعصائر طويلة الأجل والزبادي بجميع أنواعه والآيس كريم والأجبان. ومن المقرر أن يشتمل المصنع على مرافق تصنيع كافة المنتجات ومستودعات التخزين المزودة بأجهزة التبريد والتجميد الحديثة.

كما يشمل عقد الشراكة مع الأدراك الذي تناهز قيمته 14,80,000 ريال عماني، عمليات إنشاء مبنى تصنيع العبوات البلاستيكية والمكاتب الإدارية ومكاتب التحكم وقاعات استقبال الزوار ومخازن المواد الأولية، إلى جانب المرافق الأخرى.

وفضلاً عن ذلك فقد تمّ التعاقد مع شركة تتراباك لتولي عمليات توريد معدات المصنع باستثمارات تبلغ 10,500,000 ريال عماني، وسيشمل ذلك استيراد معدات صنع الألبان ومشتقاتها والعصائر، إلى جانب آلات إستقبال الحليب والخزانات التابعة و معدات تصنيع الحليب ومكائن البسترة و معدات إزالة الهواء ومعدات فصل الدهون من الحليب و خزانات للحليب كمنتج نهائي وكذلك مكائن التناضح العكسي (جزء من عملية تنقية الحليب) وخطوط الانتاج التي تشمل العصائر الطازجة، والعصائر طويلة الأجل، ومعدات صنع الآيس كريم والزبادي بأنواعه والألبان والقشطة، وآلات أخرى تدخل في تصنيع الطيف الواسع من المنتجات التي تم اختيارها تلبية لاحتياجات السوق المحلي وأسواق المنطقة بالإجمال.

وترسخ وتيرة التطور المتسارعة للمشروع رؤية الشركة الرامية نحو دعم استراتيجية السلطنة في تحقيق الأمن الغذائي والإكتفاء الذاتي، إلى جانب توفير فرص عمل جديدة للعمانيين وتعزيز عمليات تعمين الوظائف.

وصرّح الدكتور أرجون سوبرامانيان، المدير العام للمشاريع في شركة مزون للألبان: "تعد هذه الشراكة في غاية الأهمية، حيث أنّ اجتماع خبرات هذه المؤسسات الثلاث الرائدة مع ما تقدمه من أحدث التقنيات التكنولوجيه في مجال تصنيع منتجات الألبان، سيضمن بأننا نسير على الطريق الصحيح لتقديم منشآت تتوافق مع المواصفات الدولية لتوفير منتجات عالية الجودة تلبي الاحتياجات الغذائية في السلطنة. وبلا شك فإن هذه الشراكة تمثل انجازاً عظيماً آخر في عمليات إنشاء مرافق انتاج مزرعة الألبان الأضخم على مستوى المنطقة."

وقال رياض العمير، لدى أرتات: نحن فخورون بأن يتم إرساء العقد على شركتنا للمشاركة في عمليات تطوير أضخم مزرعة ألبان على مستوى المنطقة. وبلاشك فإنّ خبرتنا الطويلة وقدراتنا المتطورة في قطاع إنتاج الأغذية على مستوى المنطقة، ستتيح لنا تطوير سلسلة إمدادات قوية تضمن توريد الحليب الطازج ومنتجات الألبان والعصائر إلى كافة القاطنين في عمان."

كما صرّح الدكتور ثوماس ألكسندر،: "تعتبر صناعة الأغذية والمشروبات إحدى أسرع القطاعات نمواً عالمياً، وبالتالي فإنها تتطلب استخدام أحدث التقنيات التكنولوجية التي تسهم في تعزيز تنموها وتوسعها. ونحن مسرورون بالشراكة مع مزرعة مزون الرائدة للإسهام في تطوير إحدى أضخم مشاريع الألبان على مستوى البلاد."

وعلّق ماتس أندرسون، مدير مبيعات المشاريع في شركة تتراباك: "يسرنا أن نكون جزءً في هذه الرحلة للإسهام في تطوير إحدى أكثر مشاريع الألبان تقدماً في المجال التكنولوجي على مستوى السلطنة ومنطقة الخليج. وبالتأكيد فإنّ خبراتنا الدولية المتنوعة في قطاع الصناعات الغذائية، إلى جانب تمرسنا في تكنولوجيا التعبئة والتغليف والتزامنا نحو توفير غذاء آمن إلى عملائنا يجعلنا الشريك المناسب لمشروع بهذا الحجم والضخامة."

ويقوم على دعم مشروع مزرعة مزون للألبان عدد من الجهات البارزة في السلطنة تشمل الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة إلى جانب صناديق الاستثمار وصناديق التقاعد الحكومية. وعند اكتماله، فإنه سيسهم في تحقيق الإكتفاء الغذائي للسلطنة عبر توفير منتجات الألبان والعصير عالية الجودة والتي تشمل الحليب والزبادي واللبن والجبن والآيسكريم والعصائر. وتعتزم الشركة جعل مجموعة منتجاتها متاحة لكافة القاطنين في السلطنة ابتداءً من التشغيل الرسمي للمزرعة، الأمر الذي يعتبر انجازاً عظيماً لمشروع فريد بهذا الحجم والضخامة في المنطقة.