1272633
1272633
العرب والعالم

العبادي: نريد عراقا قويا لا يعتدي على الآخرين

10 مارس 2018
10 مارس 2018

مقتل 4 من عائلة واحدة بانفجار في الموصل -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي - وكالات :-

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس إن حكومته تريد بناء عراق قوي لا يعتدي على الآخرين وملتزم بدستوره الذي يمنع الاعتداء على الجار.

وأضاف العبادي في كلمة له خلال مؤتمر ومعرض الأمن والدفاع والصناعات الحربية العراقية ببغداد: «إن العراق الجديد يريد أن يعيش بسلام مع جيرانه بل أنه يرى أن التطور لن يكون ممكنًا بدون تطور المنطقة برمتها والتعاون بين دول الجوار».

وحذر العبادي «الدول الأخرى من أن تحاول فرض مصالحها على حساب مصلحة العراق» مشددًا على أن «المصالح يجب أن تكون مشتركة وأن يستند التعاون على النقاط المشتركة، وهي كثيرة وتجاوز نقاط الخلاف العالقة».

وعلى صعيد آخر دعا العبادي الأجهزة الأمنية في بلاده إلى تطوير قدراتها في مجال تصنيع السلاح وتطويره؛ لأنه «الوسيلة الوحيدة التي يمكن أن تؤمن الاستثمار في المرحلة المقبلة وتحمي الشركات المستثمرة» مجددًا الدعوة لحصر السلاح بيد الدولة.

وأكد العبادي، ضرورة القضاء على أفكار «الإرهاب» ومنهجه بعد القضاء على تنظيم «داعش» الإرهابي عسكريًا.

وقال العبادي: إن «الإرهاب انتهى عسكريًا ويجب القضاء على أفكاره ومنهجه الطائفي التكفيري»، مشيرًا إلى أن «السلاح الذي نريده الآن ليس من أجل الحرب وإنما من أجل السلام وعمليات الإعمار».

على الصعيد الأمني، أعلن مصدر أمني بمحافظة نينوى مقتل أربعة أشخاص، وإصابة آخر بانفجار منزل مفخخ في إحدى مناطق الساحل الأيمن بمدينة الموصل.

وقال المصدر: إن «أربعة أشخاص قتلوا وأصيب آخر من عائلة واحدة خلال عودتهم إلى منزلهم الذي انفجر بعد دخول العائلة إلى المنزل الواقع في منطقة الموصل الجديدة بالساحل الأيمن من المدينة». وأشار إلى أن «العائلة كانت نازحة خارج الموصل، وقد حضرت لتوها إلى منزلها».

وأفادت الشرطة بإصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة غرب بغداد. ونقل موقع (السومرية نيوز) عن مصدر في الشرطة قوله إن «عبوة ناسفة مركونة بالقرب من سوق شعبية بناحية النصر والسلام في قضاء أبي غريب، غرب بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح».

وأضاف المصدر إن «قوة أمنية طوقت مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه، فيما تم نقل الجرحى إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج».

وأعلنت قيادة عمليات بغداد، تحرير مختطف واعتقال اثنين من خاطفيه شرق العاصمة العراقية.