صحافة

سياسة الواقع الافتراضي في إيطاليا

10 مارس 2018
10 مارس 2018

اعتبرت يومية «غازيتا» البولندية أن فوز حزب الخمسة نجوم في إيطاليا، وهو حزب معارض، يمكن تشبيهه بفوز حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «الجمهورية إلى الأمام» في الانتخابات العامة الأخيرة.

لكن الحزبين اللذين بنيا شعبيتهما على العالم الافتراضي يتمايزان بالنسبة لهدف كلٍّ منهما.

فحزب «الجمهورية إلى الأمام» في فرنسا، يحاول عصرنة الدولة، وتجديد الطبقة السياسية ويحضِّر الفرنسيين على العيش في دولة ريادية، مشاركة، و مواكبة للعولمة، وقبل كلِّ هذا، دولة أوروبية بامتياز، وجمهورية فرنسية وفية لأوروبا، ومكافحة من أجل الوحدة الأوروبية. بالمقابل، حزب الخمسة نجوم الإيطالي، هو حزب معارض لأوروبا، يريد في طروحاته إبعاد إيطاليا عن كل سلطة أوروبية وعن كل التزام بمقررات المؤسسات الرسمية الأوروبية. هنا تشير الجريدة الإيطالية إلى أنَّ «حزب الخمسة نجوم»، على الرغم من كلّ ما يطرحه من أفكار غامضة معارضة لأوروبا ولبقية الأحزاب الإيطالية، لو وضع توجهاته الإصلاحية موضع التنفيذ في إطار فلسفة سياسية واضحة، سيتمكَّن من تحقيق ما لم تستطع تحقيقه الأحزاب الإيطالية الأخرى حتى اليوم.

ولأجل ذلك على هذا الحزب أن يجعل سياسته الافتراضية تتطابق مع الواقع المعيش.

هذا هو التحدِّي الكبير الذي يواجهه هذا الحزب الإيطالي المعارض.

أمَّا وقد حقق فوزا كبيرا في الانتخابات الإيطالية الأخيرة، فلا أحد يعرف حتى الآن إذا كان سيتمكن من تنفيذ استراتيجيته. بهذا ختمت تحليلها يومية «غازيتا» البولندية.