صحافة

الرومانية: انتخابات إيطالية على الموضة

10 مارس 2018
10 مارس 2018

إنها انتخابات الرفض من أجل الرفض. انتخابات سارت مع التيار الذي ينتقد الوحدة الأوروبية وصوَّت فيها الناخبون تصويتا اعتراضيا على نمط النظام القائم في إيطاليا.

هذا ما كتبته يومية «دوتشيه فيلله» الرومانية مشيرة إلى أن الشعبويين الإيطاليين واليمينيين المتطرفين هم من الفائزين اقتراعيا لا عدديا في هذه الانتخابات.

لكنَّ اليومية الرومانية تنصح الأوروبيين بالتروّي وانتظار تشكيل حكومة إيطالية جديدة، قبل البدء بتخيُّل السياسة الحكومية الإيطالية المقبلة.

نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس الذي اعتبر أن نتائج الانتخابات الإيطالية هي بحد ذاتها إنذار لكل الاتحاد الأوروبي.

تنتقد يومية «دوتشيه فيلله» هذا القول وتعتبره تقييما مغلوطا.

فالشمال الأوروبي لا يفهم جيدا جنوب أو شرق أوروبا. فدول الشرق الأوروبي لا تُحتَسَبُ أساسا من ضمن الدول الرئيسية المؤسسة للبناء الوحدوي الأوروبي لكنها تعرف جيدا كيف تنظر إلى هذه الوحدة وكيف تقيّمها.

إن الفرنسيين والألمان والهولنديين، على سبيل المثال، الذين يمسكون بزمام شؤون الاندماج الأوروبي ينظرون بقلق إلى التقلبات الحاصلة في التوجهات الانتخابية ويرغبون ببناء اتحاد مشابه لنموذج الوحدة الشمالية الأوروبية.

في ظل هذا التوجه تلفت الجريدة إلى أهمية إزالة الفوارق بين الدول الأوروبية و قد أصبحت بمثابة العرف الدائم.

في الختام، تشير الجريدة إلى أنَّ المهم الآن هو جعل المفوضية الأوروبية مؤسسة أوروبية كبرى، تحمل المشاريع العامة المناسبة لكل الدول الأعضاء و تصححها لكي تكون متطابقة مع واقع الدول الواقعة في جنوب أوروبا أو شرقها.