المنوعات

تناول الألياف يساعد بكتيريا الأمعاء على محاربة السكري

10 مارس 2018
10 مارس 2018

نيوجيرسي، (أمريكا) «العمانية»: أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة «روتجرز» في نيوجيرسي الأمريكية أن تناول الألياف يساعد بكتيريا الأمعاء على محاربة مرض السكري.

وأضافت الدراسة التي نشرتها شبكة «سي بي سي نيوز»: إن التحول نحو النظام الغذائي الذي يحتوي على المزيد من الألياف يمكن أن يشجع على نمو أنواع معينة من البكتيريا المعوية تقلل من أعراض مرض السكري من النوع الثاني وتساعد على فقدان الوزن.

وأشارت الدراسة التي استمرت لمدة 6 سنوات إلى أن العديد من أنواع بكتيريا الأمعاء تكسر الكربوهيدرات إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة بما في ذلك «الأسيتات» و«البروبيونات» والتي تساعد على تغذية الخلايا التي تبطن الأمعاء والحد من الالتهابات وتنظيم الجوع.

وأجريت الدراسة على مجموعتين الأولى تلقت نظامًا غذائيًا معتادا والأخرى تلقت نظامًا به مستويات عالية من الألياف الغذائية بما في ذلك الحبوب الكاملة علاوة على «البريبايوتكس» الذي يشجع على نمو بكتيريا الأمعاء التي تصنع الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة.

ووجد الباحثون أنه بعد 12 أسبوعًا أظهر المشاركون الذين اتبعوا النظام الغذائي الغني بالألياف انخفاضا أكبر في مستويات الجلوكوز في الدم كما انخفضت مستويات السكر في الدم الصيام بشكل أسرع وفقدوا وزنًا أكبر بكثير من المجموعة الأخرى.

كما وجدوا أن الألياف تعزز نمو سلالات البكتيريا المسؤولة عن هذا التأثير الإيجابي والتي بإمكانها إنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة. وأشاروا إلى أن هذه الأحماض تصنع بيئة أكثر حموضة في الأمعاء مما يقلل من إعداد الأنواع البكتيرية غير المرغوب فيها وزيادة إنتاج الأنسولين وتحسين السيطرة على جلوكوز الدم.