المنوعات

التبغ يودي بحياة أكثر من 7 ملايين سنويا

10 مارس 2018
10 مارس 2018

جنيف، «العمانية»: أصدرت منظمة الصحة العالمية إرشادات جديدة لتنظيم منتجات التبغ للحد من الطلب عليها وإنقاذ الأرواح وإدرار الإيرادات اللازمة للخدمات الصحية لعلاج الأمراض الناجمة عن تعاطي التبغ في سياق المكافحة الشاملة للتبغ. وقالت المنظمة في بيان جديد نشرته على موقعها الالكتروني أن الدليل الجديد جاء بعنوان «تنظيم منتجات التبغ: بناء القدرات الخاصة بالفحوص المختبرية» وعرض في المؤتمر العالمي المعني بالتبغ أو الصحة في كيب تاون بجنوب أفريقيا.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن العديد من البلدان قد رسمت سياسات متقدمة للحد من الطلب على التبغ الذي يودي بحياة أكثر من 7 ملايين شخص في العالم سنويًا ولكن الحكومات تستطيع أن تفعل المزيد لتنفيذ اللوائح الرامية إلى مكافحة تعاطي التبغ. وقال الدكتور دوجلاس بيتشر مدير إدارة الوقاية من الأمراض السارية ومكافحتها بالمنظمة: إن اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ وهي معاهدة عالمية أُبرمت تحت رعاية المنظمة من أجل مكافحة وباء التبغ حيث لعبت دورًا حاسم الأهمية في مكافحة التبغ.

وأضاف: إن تنظيم منتجات التبغ لم يستغل جيدًا كأداة لها دور مهم في الحد من تعاطي التبغ مشيرًا إلى أنه حاليًا لا يقوم إلا عدد قليل من البلدان بتنظيم المحتويات وسمات التصميم والانبعاثات الخاصة بمنتجات التبغ.