المنوعات

السلطنة تحتفل باليوم العربي للمكتبة

09 مارس 2018
09 مارس 2018

مسقط، العمانية: تحتفل السلطنة اليوم بـ«اليوم العربي للمكتبة»، اليوم الذي أقرته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

ومن ضمن ما تزخر به السلطنة من مكتبات تعد منبعا للعديد من صنوف المعرفة تبرز مكتبة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات كوجهة للباحثين من مختلف القطاعات باحتوائها على أكثر من 1500 عنوان تتنوع بين الكتب والمراجع والدوريات والرسائل الجامعية باللغتين العربية والإنجليزية والإصدارات التي يصدرها المركز والمتضمنة بيانات ومعلومات موثوقة عن كافة قطاعات السلطنة.

وتضم المكتبة أيضا النشرات والتقارير الصادرة من المنظمات والمؤسسات العربية والدولية بالإضافة إلى كتب إحصائية وتقارير عن بعض الدول العربية والأجنبية.

وتقوم المكتبة بدور مهم في مساعدة الباحثين في المؤسسات الأكاديمية بالقطاعين العام والخاص للحصول على المعلومات بطريقة سهلة وسريعة وذلك بتوفير البيانات والمعلومات الإحصائية.

ويرتاد المكتبة بشكل يومي عددا من الباحثين عن المعلومة الموثقة المدعمة بالرقم الإحصائي سواء كانوا طلاب الدراسات العليا والجامعات والكليات أو من موظفي القطاعين المدني والعسكري والقطاع الخاص ورواد الأعمال وغيرهم.

وتشير الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن عدد المكتبات المتاحة للجمهور بالسلطنة بنهاية عام 2017 بلغ 97 مكتبة من بينها 29 مكتبة حكومية و68 مكتبة أهلية تضم 128 ألفا و930 كتابا.

ووفقا لإحصاءات المركز فقد بلغ عدد مرتادي المكتبات بالسلطنة 63 ألفا و834 شخصا فيما بلغ عدد مستعيري الكتب 7 آلاف و877 مستعيرا قاموا باستعارة 17 ألفا و942 كتابا خلال عام 2017 فيما بلغ متوسط عدد أيام الاستعارة 9 أيام.