1271072
1271072
الاقتصادية

السـنـدات الحكوميـة تعزز النمو الاقتصـادي بجنـوب أفريقيا

09 مارس 2018
09 مارس 2018

استقر راند جنوب أفريقيا والسندات الحكومية بعد أن أظهرت البيانات أن الاقتصاد الجنوبي أفريقي توسع أكثر مما كان متوقعًا في نهاية العام الماضي، بينما أنهت الأسهم الجلسة بارتفاع حيث تعافت شركة «تايجر براندز» من انخفاض أسهمها على مدار ثلاثة أشهر.

وارتفع الراند بنسبة 0.7٪ ليتم تداوله عند 11.75 للدولار، ويصل إلى أعلى مستوى له بعد 11.71. وفي الدخل الثابت، انخفض العائد على السندات الحكومية المعيارية بمقدار 9.5 نقطة أساسية ليصل إلى 8.11٪، مما يعكس أسعار سندات أكثر ثباتًا.

وقال جون أشبورن، الخبير الاقتصادي في شركة «كابيتال إيكونوميكس أفريكا» للأبحاث في مذكرة: «كانت أرقام الناتج المحلي الإجمالي للربع السنوي الرابع في جنوب أفريقيا أفضل حتى من توقعاتنا السابقة بالإجماع. نتوقع أن يحتفظ الاقتصاد بنشاطه في الأرباع السنوية القادمة، ويفوق التوقعات بالإجماع في عام 2018».

وبفضل النمو في الزراعة والتجارة، توسع الاقتصاد بنسبة 3.1٪ في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2017، متجاوزًا توقعات السوق بحدوث توسع بنسبة 1.8٪ بعد نمو بلغت نسبته 2.3٪ في الربع السنوي الثالث.

وقال الخبراء الاقتصاديون إن النمو الإيجابي عزز فرص جنوب أفريقيا بتجنب التصنيف الائتماني المحتمل أن تنخفض نسبته في تقييم «موديز» هذا الشهر. وتوشك وكالة «موديز» ـ وهي الوكالة الرئيسية الوحيدة التي ما زالت تُصنف ديون جنوب أفريقيا كدرجة استثمارية - على إصدار قرار تصنيفها هذا الشهر بعد وضع الدولة قيد المراجعة لدراسة نسبة الخفض. وقد صنفت المؤسستان S & P للتصنيفات العالمية و«فيتش» بالفعل نسبة ديون جنوب أفريقيا بأنها «غير مهمة». ويمكن أن يؤدي انخفاض تصنيف «موديز» لدرجة الاستثمار الفرعي إلى أن يفقد دين جنوب أفريقيا مكانه في مؤشر السندات الحكومية العالمية لـ«سيتي»، وهو أكبر المعايير العالمية، الذي يتتبع مبلغ يتراوح ما بين 2 تريليون دولار و3 تريليون دولار. وفي سوق الأسهم، ارتفع أعلى مؤشر من الـ 40 بنسبة 2.4٪ ليصل إلى 52,257 نقطة، في حين أنهى مؤشر الأسهم الأوسع نطاقًا الجلسة بنسبة 2.3٪ ليصل إلى 59,242 نقطة.

وارتفع سهم «تايجر براندز» بنسبة 2.5٪ إلى R403، وبذلك كسر الرقم المنخفض الذي سجله في ثلاثة أشهر بعد الإشارة إلى تصنيع المنتجات كلٌ في وحدته التصنيعية بعد العثور على مصدر انتشار بكتيريا الليستيريا الذي أسفر عن وفاة 180 شخصًا.

Money Web