المنوعات

المتحف المصري يعرض الحلي والمجوهرات الأثرية

08 مارس 2018
08 مارس 2018

احتفالا بيوم المرأة العالمي -

القاهرة، (د ب أ): قررت وزارة الآثار المصرية عرض القطع الأثرية التي تبرز دور النساء في مصر القديمة احتفالا باليوم العالمي للمـرأة.

وبدأ المتحف المصري بالقاهرة عرض هذه القطع ضمن التقليد الذي تتبعه وزارة الآثار في تسليط الضوء علي ثلاث قطع تعرض لأول مرة كانت مخبأة في المخازن أو في منطقة غير مرئية بقاعات المتحف أو مستردة من الخارج. وقالت إلهام صلاح رئيسة قطاع المتاحف بالوزارة في بيان صحفي أمس: إنه تم اختيار مجموعة من الحلي تعرض لأول مرة، حيث كان مخزنة بـ»بدروم» المتحف منذ اكتشافها داخل مقبرة الملكة «كاروماما الثانية» زوجة الملك اوسركون من عصر الأسرة الثانية والعشرين الموجودة في منطقة تل المقدام بمدينة ميت غمر في محافظة الدقهلية.

وتتكون مجموعة الحلي حسب إلهام صلاح من قلادة من الذهب واللازورد تمثل المعبود خنوم بين حتحور وماعت وإكليل من الذهب تزينه حية الكوبرا، وأسورتين من الذهب المطعم بالأحجار الملونة، والمنقوشة بأشكال الجعران وعين الأودجات والكوبرا المجنحة.

وأشارت إلى أن القطعة الثانية تصور رأس الملكة نفرتيتى زوجة الملك إخناتون، وهي مصنوعة من حجر الكوارتزيت، وتعتبر جزءا من تمثال مركب من عدة أجزاء، وربما كان يعلوها تاج من مادة مختلفة، وأما العيون والحواجب فمطعمتان إما بالزجاج الملون أو بالأحجار.

ولفتت إلى أن القطعة الأخيرة تعود لتمثال سيدة يرجع للعصر اليوناني الروماني تم استردادها من فرنسا عام

2017م، ومن جانبها قالت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير: إن فعاليات اليوم تتضمن تقديم عرض تقديمي من خلال شاشة عرض كبيرة على مدخل المتحف تحكي تاريخ المرأة في مصر القديمة ودورها في مختلف المجالات والمناصب القيادية التي تقلدتها على مر العصور.