عمان اليوم

حلقة تدريبية عن الأمراض النمائية للأطفال

08 مارس 2018
08 مارس 2018

نظم مركز العذيبة الصحي حلقة تدريبية عن الأمراض النمائية للأطفال، وذلك تحت رعاية صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد وحضور الدكتور خالد العبري نائب والي بوشر، وذلك بمكتب والي بوشر.

وألقت الدكتورة كوثر بنت سلمان اللواتية رئيسة مركز العذيبة الصحي كلمة أوضحت فيها أن طيف التوحد هو اضطراب نمائي تطوري يعوق من استيعاب الدماغ للمعلومات وكيفية معالجتها، ويؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الطفل في عملية الاتصال بالمجتمع المحيط.

وأضافت اللواتية: إن هذا المرض يظهر خلال السنوات الأولى من عمر الطفل، وهو يصيب الذكور من الأطفال أكثر من الإناث موضحة أن هناك خلطا واضحا بين التوحد والاضطرابات العقلية الأخرى لكن يمكن الفصل بينهما من خلال عدم ارتباط التوحد بالتخلف العقلي؛ حيث إن هناك العديد من الأطفال التوحديين الأذكياء والمبدعين بالإضافة إلى إمكانية تحسن حالة الطفل التوحدي والقدرة على دمجه في المجتمع.

وأشارت اللواتية إلى أن هناك دراسة لفريق بحثي أثبتت أن طفلا واحدا من بين تسعة أطفال يتلقى التشخيص الطبي لحالته في الوقت المناسب، أي أن طفلا واحدا يمكن التعامل معه بصورة فعالية، مؤكدة أنه لزيادة الوعي لدى العاملين في المجال الطبي ارتأينا تقديم هذه الحلقة التدريبية للتعريف بمرض طيف التوحد وكيفية التشخيص والتدخل المبكر.

تضمنت الحلقة التدريبية عدة محاور منها: محاضرة عن التوحد في سلطنة عمان، والتشخيص والعلاج لحالات التوحد، والاكتشاف المبكر لحالات التوحد، وفحص الأنف والأذن والحنجرة لحالات التوحد، والتعامل النفسي مع الاضطرابات النمائية عند الأطفال.