1271009
1271009
الرياضية

اليوم .. هونج كونج مع أفغانستان.. وبنجلاديش تواجه تايلند في أولى مباريات المجموعة الأولى

08 مارس 2018
08 مارس 2018

[gallery size="medium" ids="569937,569936,569935"]

ضمن منافسات البطولة التأهيلية للهوكي لدورة الألعاب الآسيوية جاكرتا 2018 -

كتب- خالد الوهيبي وفيصل السعيدي -

تتواصل منافسات البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية جاكرتا 2018 والتي تقام منافساتها على أرضية ملعب الترتان بمجمع السلطان الرياضي ببوشر حيث يلعب اليوم منتخب هونج كونج مع المنتخب الأفغاني في الساعة 6 مساء وبعدها مباشرة في الساعة 8 مساء يتقابل بنجلاديش مع تايلند ضمن منتخبات المجموعة الأولى حيث تتطلع المنتخبات الأربعة الى تحقيق انطلاقة جيدة والفوز في أول مبارياتهما في البطولة، المنتخبات الأربعة أعدت نفسها بشكل مناسب لخوض مباريات البطولة التأهيلية وتعتبر منتخبات هذه المجموعة الأسهل من حيث تقارب مستويات فرقها ما عدا المنتخب البنجلاديشي الأكثر تطورا والأكثر حظوظا لتصدر المجموعة.

هونج كونج × أفغانستان

يعتبر منتخب هونج كونج الأكثر حظوظا في الخروج فائزا في هذه المباراة وهذا على الورق وكون منتخب هونج كونج أول الواصلين الى السلطنة وأقام تدريبات عديدة على ملعب المباريات من أجل التعود على أجواء السلطنة وعمل جهازه الفني خلال الأيام الماضية على تكثيف جرعة التدريبات على عكس المنتخب الأفغاني الذي كان آخر الواصلين الى السلطنة حيث كان وصوله مساء امس ولم يسعفه الوقت لإقامة أي تدريبات على ملعب المباريات.

ولكن يظل التوقع بنتيجة المباراة اليوم صعبا وخاصة في المباريات الأولى لأي منتخب وبالتأكيد توجد فروقات بين لاعبي المنتخبين حيث يمتاز لاعبو أفغانستان بطول القامة عكس لاعبي منتخب هونج كونج الذين معظمهم من قصار القامة ولكن المستوى الفني يظل مجهولا لكلا المنتخبين ومن المتوقع ان نشاهد اليوم مباراة حماسية وجيدة المستوى والأكثر تركيزا واستغلالا للفرص يكون الفوز من نصيبه.

بنجلاديش × تايلند

يدخل المنتخبات البنجلاديشي والتايلندي اعتبارا من اليوم في أجواء البطولة وكليهما يسعيان الى الفوز وخاصة في المباراة الأولى والتي بكل تأكيد لن تكون سهلة لعدم معرفة كل منهما بمستوى المنتخب الآخر إلا أن كفة منتخب بنجلاديش هي الأرجح لاعتبارات عديدة من أولها ان المنتخب البنجلاديشي الأكثر تطورا خلال السنتين الأخريين وهو المنافس الأبرز لمنتخبنا الوطني في المستوى الثاني لمنتخبات القارة الآسيوية ومن المتوقع ان يتصدر مجموعته نظرا للمستوى الجيد للاعبيه ويعمل جهازه الفني بكل قوة للوصول الى لقب البطولة التأهيلية وعلى حسب تصريح مدربه ممنون هارون أن فريقه جاء للمنافسة وتم إعداده بطريقة سليمة وتحضيره للوصول الى دورة الألعاب الآسيوية منذ فترة كافية من خلال إقامة المعسكرات وخوض المباريات التدريبية المختلفة.

بدوره المنتخب التايلندي لن يكون صيدا سهلا وجهازه الفني يدرك مدى قوة المنتخب البنجلاديشي وأعد فريقه هو الآخر بشكل يتناسب مع الإعداد لمثل هذه البطولات وبدوره يتطلع الى تسجيل بداية موفقة والخروج من أول مبارياته بصورة إيجابية والمنتخب التايلندي يملك عناصر جيدة قادرة على تحقيق الفوز حتى يكون الدافع لبقية مباريات المجموعة أقوى.

اكتمال الاجتماعات الفنية

أكملت اللجنة المنظمة لبطولة الهوكي التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية اجتماعاتها الفنية التي سبقت انطلاقة المباريات في مساء امس، وتحتضن مسقط أحداث البطولة التي تشارك فيها 8 منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الأولى بنجلاديش وهونج كونح وتايلاند وأفغانستان، فيما ضمت المجموعة الثانية المنتخب الوطني والصين تايبيه وسيريلانكا وكازاخستان.

وعلى مستوى التحضيرات النهائية فقد أقيمت العديد من الاجتماعات منها اجتماعات فحص المضارب وأدوات المنتخبات التي يسمح لها بالدخول في أرضية الملعب، واجتماعات الحكام التي أشرف عليها مشرف الحكام الباكستاني رشاد بت، إضافة إلى اجتماع مدربي المنتخبات، واجتماع المديرين التي أقيمت بحضور رئيس الاتحاد العماني للهوكي طالب بن خميس الوهيبي، ومدير البطولة الهندي محمد منير.

تعليمات البطولة

ترأس مشرف الحكام ببطولة الهوكي التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية الباكستاني رشاد بت وذلك بقاعة ظفار بفندق توليب إن بالخوير فندق البطولة، حيث وجه الحكام بتعليمات البطولة وطريقة توزيع الحكام على المباريات، كما وضح للحكام أهمية البطولة في ارتقائهم لمستويات عالية، ويوجد في البطولة مجموعة من الحكام الذين ينتظرون الشارة الدولية على مستوى منتخبات الكبار، ويوجد في المقابل حكام دوليون للدرجة الأولى وحكام محايدون.

كما أشرف الفنيون على أدوات المباريات لجميع المنتخبات وإعطاء التصاريح لجميع المنتخبات خاصة أن هنالك مواصفات عالمية لمضارب الهوكي وتم اعتماد المضارب المصرح لها في البطولة للمنتخبات إضافة إلى بدلة الحراس.

وأقام مدير البطولة الهندي محمد منير اجتماعا فنيا مع المنتخبات المشاركة، وتم التحدث في مسار البطولة وشروطها وكافة الجوانب الإدارية والفنية، بحضور الطاقم التحكيمي ومدربي المنتخبات والمديرين.

تحضيرات إعلامية

يخوض الاتحاد العماني للهوكي تجربة في احتضان البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية، التي تتطلب عملا كبيرا على مستوى التجهيزات الفنية والإعلامية، في ظل عدم توفر ملاعب عديدة ومهيأة بشكل دولي في السلطنة باستثناء ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر والذي أمامه الكثير للتطور.

ويدير البطولة إعلاميا محمد بن ناصر الدرمكي بالإضافة إلى وجود فريق تصوير محترف للبطولة، كما يوجد نقل تلفزيوني مباشر للبطولة، وتعد الأخبار الصحفية بشكل يومي، كما تتوفر الكثير من المعلومات اليومية عن البطولة بمختلف أحداثها.

الأفغاني آخر الواصلين

وصل مساء أمس قبيل انطلاق البطولة التأهيلية المنتخب الأفغاني كآخر المنتخبات المشاركة وصول الى السلطنة ولم يتسنى له التدرب على ملعب المباراة خلافا للمنتخبات الأخرى بسبب تأخر وصوله ويلعب اليوم أولى مبارياته مع منتخب هونج كونج ضمن منتخبات المجموعة الأولى التي تضم الى جانبه منتخبات بنجلاديش وتايلند وهونج كونج ويقيم المنتخب الأفغاني بجانب المنتخب البنجلاديشي في فندق الواحة الأقرب الى مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

3 فنادق للمنتخبات

خصصت اللجنة المشرفة على البطولة ثلاثة فنادق لإقامة جميع المنتخبات الثمانية المشاركة في البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية بجاكرتا في الصيف القادم حيث يقيم المنتخب الوطني ومنتخب الصين تايبيه في فندق آيبيس وتقيم منتخبات تايلند وهونج كونج وكازاخستان وسيرلانكا في فندق توليب إن وهذا الفندق يعتبر فندق البطولة حيث يقيم فيه المشرفون على البطولة من الاتحاد الآسيوي للهوكي وكذلك الحكام والفنيين.

بعثة بنجلاديش الأكبر

تعتبر بعثة المنتخب البنجلاديشي الأكبر في البطولة تتكون من 36 فردا 18 لاعبا بالإضافة إلى 10 أشخاص جهاز فني وإداري بالإضافة إلى وفد إعلامي متكامل من الصحف ووفد من قناتين للتلفزيون مرافقين للمنتخب يقومان يوميا بإرسال تقارير تلفزيونية عن مشاركة منتخبهم علما ان العدد المسموح به لدخول ملعب أثناء المباريات لا يزيد عن 6 جهاز فني وإداري وطبي بالإضافة إلى 18 لاعبا العدد القانوني لمشاركة في البطولة.

العدد القانوني

يعتبر الالتزام بالعدد القانوني للاعبين المشاركين في بطولات الهوكي لا يزيد عن 18 لاعبا بالإضافة الى 6 أفراد الجهاز الفني والإداري من رئيس البعثة ومدير المنتخب بالإضافة الى إداري المنتخب حيث تتكون بعثة المنتخب الوطني من المدرب الباكستاني طاهر زمان ويساعده أحمد بن ناصر الدرمكي ومدرب الحراس الباكستاني شاكر منير وإداري المنتخب رائد عبدالشريف وسامي بن سالم البوسعيدي أخصائي العلاج الطبيعي واللاعبون أسعد بن علي القاسمي وصلاح بن ناصر السعدي وخالد بن جمعة الشعيبي وعمار بن جمعة الشعيبي وفهد بن خميس النوفلي وأحمد بن سبيل البلوشي وخالد بن مبارك البطاشي ومهنا بن ناصر الحسني ورشد بن سالم الفزاري ومحمود بن سالم الحسني ومروان بن عبد الرحمن الرئيسي وقاسم بن موسى الشبلي وسعيد بن راشد الحسني ووائل بن حسن صنجور ومحمود بن عاشور رمضان وحمد بن سالم الفزاري واحمد بن سعيد النوفلي .

الحكام والقضاة

يشارك طاقم تحكيمي من الدول المشاركة في إدارة مباريات البطولة مع حكام محايدين حيث يتشكل طاقم التحكيم والقضاة من عديم الدرمكي ومحمود الحسني وخميس البلوشي من السلطنة، والماليزيين شفار ناروزمي وكامارودين نازمي، وجوبينكو وأورمانوف من كازاخستان، وجيسينج وديسانياك من سيريلانكا، وأونجاي وفيسافاتيرانون من تايلاند، ووشيمول حسن وعلي شخباز من بنجلاديش، والباكستاني رشاد بت، والهندي شارما، والمصري أحمد السيد، والصيني يوسولونج، ومن هونج كونج تشور مينج واختار الاتحاد الآسيوي للهوكي الهندي محمد منير مديرا للبطولة، فيما يشرف عليها فنيا العماني عبدالله بن سليمان الحراصي .

 

أكد سالم بن غريب القرطوبي رئيس اللجنة الفنية للتصفيات التأهيلية الآسيوية بمسقط جاهزية اللجنة لاستضافة الحدث القاري المهم على مستوى لعبة الهوكي وفي هذا الشأن أوضح قائلا: بحمد من الله وتوفيقه باشرنا عملنا عقب توزيع المهام مباشرة من قبل مجلس إدارة اتحاد الهوكي وتم معرفة الأسماء وبطبيعة الحال لكل لجنة مهامها واختصاصاتها وبدورها انتهت اللجنة الفنية من التجهيزات الأولية الخاصة بهذه التصفيات وقد كثفنا من وتيرة عملنا عقب عقد سلسلة من الاجتماعات المتواصلة والتي تكللت مساعيها بالنجاح.

وأردف القرطوبي قائلا: لله الحمد تم تجهيز ملعب الترتان الخاص بالهوكي والتابع لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر كما تم تجهيز المعدات الخاصة بالملعب حتى تبقى متوافرة وتحت تصرف جميع المنتخبات المشاركة.

وتابع قائلا: لقد تم توزيع المهام على جميع أعضاء اللجنة الفنية كلا في مجال اختصاصه وفي الواقع نحن من أوائل اللجان التي حرصت على الاستعداد الجيد لهذه التصفيات ووفرت كل المقومات التي تسهم في إنجاح البطولة وإثرائها والارتقاء بمستوياتها فنيا وتنظيميا ولوجستيا ونحن بحق فخورون بذلك فقد أنجزنا ما يفوق نسبته 90 % من التحضيرات النموذجية المسبقة التي تلبي الطموح وترضي غرور متتبعي وعشاق لعبة الهوكي في السلطنة.

وأضاف القرطوبي: في الواقع دأبنا على التحضير بصورة مثالية مفعمة بالحماس والإرادة والرغبة في إبراز دور السلطنة وقدرتها على رفع مستوى لعبة الهوكي آسيويا والنهوض بمستوياتها إلى آفاق أبعد وعليه كانت تحضيراتنا المسبقة على محمل الجد إذ سبقت التصفيات بمدة أسبوعين كاملين ما يعكس جديتنا الواضحة في إظهار التصفيات بمظهر مشرف يعكس السمعة الطيبة المكتسبة والمكانة اللائقة بالسلطنة على صعيد لعبة الهوكي.

وأضاف: بالطبع كلجنة فنية قمنا بالإعداد الكامل لكل المهام التي أسندت وأوكلت إلينا من قبل الاتحاد الآسيوي للهوكي ووضعناها حيز التنفيذ وهذا دليل واضح على قدرتنا على التجاوب مع جميع اشتراطات ومعايير الاتحاد الآسيوي للعبة كما يدلل بوضوح على استعدادنا لتلبية المواصفات والمتطلبات التي توعز إلينا من قبل الاتحاد الآسيوي.

ولفت القرطوبي إلى أنه في بداية فترة عملنا قمنا بعقد اجتماع تنسيقي ما بين مجلس إدارة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ومجلس إدارة اتحاد الهوكي وتم من خلال الاجتماع توزيع الأدوار والمهام والواجبات على جميع اللجان كما تمت معرفة الأشياء التي ستوفرها إدارة المجمع والأشياء التي ستكون بحوزة اتحاد الهوكي وتم الاتفاق على جميع ما يستجد ويتعلق بالبطولة.

واستطرد: نحن اختصاصنا متابعة إدارة المجمع في الأمور التي ستنجزها إدارة المجمع بحسب تعليمات مجلس إدارة اتحاد الهوكي وبالطبع هذا مؤشر إيجابي يسهم في إنجاح وإثراء البطولة فنيا وتنظيميا ولوجستيا. ونفى القرطوبي وجود عراقيل تعيق عمل اللجنة الفنية وفي هذا الصدد علق قائلا: لله الحمد الأمور تتجه في الطريق الصحيح ولم تصادفنا أي معوقات تذكر حيث إن كل شيء يسير على أحسن ما يرام وفي الواقع فإن التحضير المثالي الذي سبق إقامة هذه التصفيات ذلل أمامنا جميع الصعاب والعراقيل ونحن بدورنا في اللجنة الفنية لم نشعر بأي منغصات تكدر صفو عملنا بل على العكس نحن في جاهزية تامة واستعداداتنا تجري على قدم وساق.

وختم القرطوبي حديثه قائلا: عملنا على تجهيز الملاعب ومتابعة جداول تدريب المنتخبات فضلا عن كل ما يتعلق بالتسهيلات التي تقدم في الملاعب كتوفير المياه الغازية ومشروبات الطاقة على غرار البوكاري وغيرها عطفا على ترتيب أعلام المنتخبات ومتابعة منصات التلفزيون وتركيب الكاميرات التي توثق أحداث البطولة ومبارياتها بالصورة وبالتأكيد نحن مواكبون للحدث عن قرب وكثب وكل الأمور جاهزة وعلى أكمل وجه.

 

فاي باين: قادمون لصنع المفاجأة وانتزاع مركز مؤهل -

أشار فاي باين مدرب منتخب هونج كونج إلى أن تركيز منتخب بلاده منصب على الصعود من ضمن 5 منتخبات آسيوية تبلغ نهائيات جاكارتا وقال في هذا الصدد: من المهم جدا أن نتأهل ضمن 5 منتخبات ستحظى بشرف اللعب والمشاركة في دورة ألعاب جاكارتا هذا طموحنا وهذي رغبتنا الحقيقية من المشاركة في هذه التصفيات التأهيلية المهمة.

وأوضح مدرب منتخب هونج : فريقنا يمتلك عناصر شابة تفتقد إلى الخبرة ولكن سنحاول قدر المستطاع أن نتجاوز جميع العقبات ونتخطى المنتخبات الكبيرة في آسيا حتى نضمن الصعود إلى الأدوار النهائية.

وأضاف: سيحصل لاعبو هونج كونج على الخبرة من خلال احتكاكهم بالمنتخبات المشاركة في هذه التصفيات التأهيلية حيث من المؤكد أن الاستفادة ستكون كبيرة جدا وبالطبع نحترم جميع المنتخبات دون استثناء.

واستطرد فاي باين قائلا: سنلعب بحماس وسيعطي اللاعبين جميع ما يملكون في الملعب.

وامتدح فاي باين منتخب بنجلاديش حيث قال: منتخب بنجلاديش من أحسن المنتخبات التي تملك السرعة في اتخاذ القرارات ولديه كل المقومات التي تسعفه في خطف إحدى بطاقات التأهل الخمس وبدورنا سنحاول أن نحتك بمنتخب بنجلاديش حتى يكتسب لاعبونا الخبرة المطلوبة التي تعينهم في خوض هذه المنافسات خصوصا أن معظمهم يشاركون لأول مرة في البطولات الخارجية.

وختم حديثه قائلا: نحن قادمون هنا لصنع المفاجأة وانتزاع أحد المراكز الخمس الأولى المؤهلة إلى نهائيات جاكارتا آملين في حجز بطاقتنا فعليا.

 

آي دي لون: نسعى إلى تعويض إخفاقنا السابق -

أكد آي دي لون مدير منتخب هونج كونج للهوكي أن منتخب بلاده استعد لخوض معمعة هذه التصفيات منذ 6 أشهر مشيرا إلى رغبته في تحصيل النتائج الإيجابية الجيدة وتطرق لون إلى أن منتخب بلاده استعد خلال شهر فبراير بثلاث مباريات ودية تجريبية حيث لعب ضد منتخبنا الوطني والصين تايبيه وفريق من الصين ولفت إلى ان جميع منتخبات مجموعته قوية مضيفا أن منتخب هونج كونج خسر معركة الصعود خلال التصفيات السابقة لذا فهو يسعى إلى تعويض إخفاقه السابق والصعود إلى دورة ألعاب جاكرتا من بوابة هذه التصفيات.

 

هارون: جئنا للمنافسة وإحراز المركز الأول -

قال ممنون هارون مدرب منتخب بنجلاديش: إن فريقه كانت استعداداته للبطولة جيدة ويملك لاعبين جيدين يعتمد عليهم ولا شك إن المباراة الأولى صعبة وسوف يلعب فيها بحذر وتوجيهاته للاعبيه بأن يستغلوا الفرص التي تتوفر لهم أمام مرمى الفريق الآخر بصورة سليمة.

وأضاف: إن حظوظ منتخب بنجلاديش في مباراة اليوم قوية نظرا للإمكانيات الفنية العالية لدى لاعبي فريقه ويسعى بكل قوة ان تكون مهمته الأولى نتيجتها إيجابية ويحقق على اثرها النقاط الثلاث في أولى مباريات مجموعته في البطولة وقال: إن النتيجة الإيجابية شيء طيب يعطي اللاعبين الدافع الكبير للمباراة الثانية بأن يقدموا الجهد الأكبر والرغبة الأكثر للفوز لأنها ترفع من الروح المعنوية للمنتخب.

وقال: إن منتخب بنجلاديش جاء للبطولة برغبة كبيرة للمنافسة ليس للتأهل الى دورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا فقط وإنما السعي بكل قوة الى إحراز المركز الأول في هذه البطولة.

 

كيم كينج سو:طموحنا بلوغ المربع الذهبي -

أكد مدرب منتخب تايلند للهوكي كيم كينج سو أن طموح منتخب بلاده من المشاركة في هذه التصفيات التأهيلية بمسقط هو بلوغ المربع الذهبي وبالتالي الـتأهل ضمن 5 منتخبات إلى دورة الألعاب الآسيوية بجاكارتا.

وأضاف: نحن على أهبة الاستعداد حيث خضنا تدريبات متواصلة قبل بداية التصفيات بشهر حيث رفعنا من معدل اللياقة البدنية للاعبين ونحن نعتبر أنفسنا من ضمن أقوى المنتخبات المرشحة للصعود إلى ألعاب جاكارتا.

وتابع : تحضيراتنا السابقة اقتصرت على خوض مباريات ودية تجريبية مع فرق كورية ولم ندخل معسكرات خارجية إنما اكتفينا بمعسكر تحضيري داخلي بتايلند.

 

محمد منير: اختصاصنا تطبيق النظم واللوائح وتأمين اللعب النظيف -

وتحدث الهندي محمد منير مدير التصفيات التأهيلية الآسيوية للهوكي بمسقط قائلا: لقد استعددنا بشكل جيد جدا لإقامة هذه التصفيات فقد كنت مدير الجامعات في الهند وشاركت فترة من الفترات في نهائيات الدوري العالمي للهوكي والتي احتضنتها الهند وبناء على أدائي وعطائي في تلك النهائيات تم تعييني من قبل الاتحاد الدولي للهوكي لأكون في كأس العالم التي ستقام منافساتها في نهاية العام الحالي.

وأضاف منير: تم تعييني بنهاية شهر يناير الماضي مديرا لهذه التصفيات وأنا سعيد جدا بذلك وآمل أن أشكل إضافة مع فريق العمل الخاص بهذه البطولة المتوزعين على كافة اللجان الفنية والتنظيمية والإدارية واللوجستية.

وتابع قائلا: هذه التصفيات التأهيلية تعتبر من أهم التصفيات كونها تؤهل إلى نهائيات دورة الألعاب الأولمبية الآسيوية التي ستستضيفها العاصمة الإندونيسية جاكارتا وهي بالطبع تصنف واحدة من أقوى البطولات المدرجة في روزنامة الاتحاد الآسيوي للهوكي.

وتحدث مدير البطولة عن مهامه واختصاصاته المباشرة في هذه التصفيات حيث ذكر في هذا الصدد قائلا: بالتأكيد منصبي في هذه التصفيات يخول لي أن ألعب دورا محوريا بارزا ورئيسيا في تطبيق اللوائح والأنظمة الصادرة من قبل الاتحاد الدولي للهوكي كما يتيح لي تأمين تطبيق قاعدة اللعب النظيف وغرس فكرتها وثقافتها على جميع المنتخبات المشاركة لضمان بطولة مبنية على التعاون والتكاتف ونشر ثقافة الروح الرياضية العالية لتسود المحبة والوئام والإخاء ما بين جميع المنتخبات الثمانية وتترسخ مبادئ الوحدة والتعاضد والتلاحم فيما بينها وفق منهاج الشفافية والموضوعية والوضوح والنزاهة في التعامل السلس والحسن والدقيق في الوقت عينه.

واستطرد منير قائلا: نريد أن نضمن أن جميع المنتخبات تطبق اللوائح وتستوفي معايير واشتراطات البطولة بيسر وسلاسة وفي الوقت ذاته نريد أن نضمن تحقيق معادلة العدالة في التحكيم والإشراف الفني من قبل المشرفين الفنيين على تنظيم هذه البطولة وبالطبع نود أن يصب التنظيم في صالح البطولة وأن لا يعكر صفوه أي أحداث عكسية فنحن هنا من أجل تأمين إقامة تصفيات ناجحة وتذليل كافة العقبات والظروف الشائكة التي يمكن أن تحول دون إنجاح سير التصفيات لا قدر الله وبالتالي نأمل أن يجري كل شيء طبقا لتصوراتنا ومرئياتنا وبكل دقة متناهية ومرونة وانسيابية.

وحول استضافة السلطنة لحدث التصفيات الآسيوية خصيصا علق منير قائلا: أنا سعيد جدا بأن هذا الجزء من آسيا بدأ يرفع من مستوى لعبة الهوكي على الصعيد القاري وفي الحقيقة إن إقدام السلطنة على هذه الخطوة الجريئة والسباقة بتنظيم التصفيات التأهيلية على أرضها لهو مفخرة كبيرة بالنسبة لنا فنحن نسعى ونتطلع دوما إلى أن تستضيف السلطنة أحداثا مهمة في لعبة الهوكي.

واستطرد: جرت العادة بأن تكون استضافة هذه التصفيات حكرا على بعض دول جنوب شرق آسيا كالهند ولكن جاءت سلطنة عمان وكسرت القاعدة باستضافتها هذه المرة لحدث التصفيات وبالتالي فازت غرب آسيا بشرف التنظيم وبالتأكيد فإن ملف عُمان القوي حسم الموقف لصالحها ومهد لها الطريق من أجل احتضان هذه التصفيات بكل ما تعكسه من زخم قاري في طياتها.

وتابع قائلا في هذا السياق: إنه لشيء كبير وحدث بارز جدا يسهم إيجابيا في تطوير خضم اللعبة ورفع جودة مستواها بما ينهض برفعتها وتقدمها وتحسين مكنوناتها وأهدافها التوسعية إلى حد كبير وبالنسبة لي فإني أرجح دائما بأن لا تكون الاستضافة محصورة على دول بعينها بل تمتد إلى الدول الأخرى ذات العلاقة والشأن والاهتمام المشترك برياضة الهوكي.

وحول توقعاته وترشيحاته للمنتخبات المتأهلة من هذه التصفيات قال منير: حسب رأيي الشخصي المتواضع أتوقع أن منتخبات عمان وبنجلاديش هي الأكثر حظوظا في التتويج بهذه التصفيات وأرى أن لديها القدرة والاستطاعة الكاملة على حجز مقعد مؤهل مباشرة إلى نهائيات جاكارتا.

ولفت: لم يسبق لي رؤية منتخب كازاخستان وهو يلعب في ملاعب الترتان نظرا للعبهم في صالات الهوكي وأنا هنا تواق لمشاهدتهم وهم يلعبون على ملاعب الترتان لأنه سيكون حدثا ممتعا بحد ذاته.

ولم يستبعد منير حدوث مفاجآت في التصفيات حيث قال: يمكننا مشاهدة مفاجآت خلال هذه التصفيات المهمة مع إنني أتحفظ بعض الشيء إزاءها إلا أنني لا أعتقد حدوثها بكثرة وأرى أن هناك 4 منتخبات ستصعد إلى المربع الذهبي لهذه التصفيات وإلى نهائيات جاكرتا وهي منتخبات السلطنة وبنجلاديش وسريلانكا وهونج كونج ويبقى المقعد الخامس غامضا وهنا تكمن المفاجأة حيث نتشوق إلى معرفة المنتخب الخامس المتأهل إلى النهائيات والذي ستتنافس عليه المنتخبات المتبقية أفغانستان وكازاخستان وتايلند والصين تايبيه والأيام القليلة القادمة كفيلة بكشف هوية المنتخب الخامس الصاعد رفقة المنتخبات الأربعة التي رشحتها عن قناعة تامة من واقع خبرتي ومعايشتي لأجواء وفعاليات بطولات الهوكي السابقة.

وختم حديثه قائلا: على الرغم من وجود فوارق واضحة في الإمكانيات إلا أنني أؤمن بأن المقعد الخامس بالذات سيبقى مبهما وغامضا بكل معنى الكلمة ما ينبئ بإشعال ذروة المنافسة واحتدام الصراع عليه بين المنتخبات.