الأولى

السلطنة الثانية عربيا في مجال البيانات المفتوحة

07 مارس 2018
07 مارس 2018

فازت بجائزة ضمن مسابقة ابتكارات المدن الذكية -

حلت السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في المرتبة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعلى مستوى الدول العربية، وفي المرتبة السابعة على مستوى دول منطقة غرب آسيا وذلك في التقرير الصادر من منظمة Open Data watch ODIN المعروف بتقرير (أودين)، والذي يعتبر التقييم الوحيد لتغطية انفتاح البيانات على المواقع الإلكترونية التي توفرها الأجهزة الإحصائية الوطنية. ويشير التقرير إلى تقدم السلطنة بـ16 مرتبة في عام 2017 مقارنة بعام 2016 حيث جاءت في المرتبة 53 من بين 180 دولة على مستوى العالم.

ويبيّن التقرير التحسن الذي شهدته درجة السلطنة في الإحصاءات الاقتصادية حيث ارتفعت الدرجة من (46) في عام 2016 إلى (61) في عام2017 ، وذلك نتيجة تحسن في قواعد بيانات إحصاءات البنوك والصيرفة بشكل أساسي.

وفازت السلطنة ممثلة في الهيئة العامة لحماية المستهلك ضمن الدول الست المميزة عالميًا بريطانيا وروسيا والمكسيك واندونيسيا ومنغوليا بعد حصولها على جائزة كمبوليس COMPOLIS ضمن المسابقة العالمية لابتكارات المدن الذكية التي تنظمها جمعية تايبيه للكمبيوتر.

وسيتم تسليم الجائزة خلال فعاليات قمة ومعرض المدينة الذكيّة (سمارت سيتي) التي ستقام في مدينة تايبيه بتايوان خلال الفترة من 27 - 30 مارس الجاري.