الأولى

إطلاق مسـابقة دوليـة لتطـوير أنظـمة التحـلية للكـوارث الإنســانية بـ 270 ألف ريال

07 مارس 2018
07 مارس 2018

5 فائزين في جائزة بحوث وابتكارات المياه -

كتب - محمد الصبحي: أعلن مجلس البحث العلمي ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم أمس،عن الفائزين الخمسة في مسابقة جائزة البحوث والابتكارات بمجال المياه لدورتها الثانية في البرنامج البحثي الاستراتيجي لبحوث المياه، كما تم إطلاق مسابقة تحدي عمان لتطوير أنظمة التحلية الفردية لحالات الكوارث الإنسانية، التي رصد لها مبلغ 270 ألف ريال، كما تم تدشين الموقع الإلكتروني الخاص بالمسابقة.

جرى ذلك خلال أعمال ملتقى جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه، برعاية معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي، أمين عام وزارة الخارجية وذلك بمقر مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم. وشملت الجائزة فئة المبتكر الناشئ وقد حاز المركز الأول الفريق الطلابي المكون من المبتكرين البراء بن خلفان البدوي، وعماد بن عامر الرميمي من مدرسة الحواري بن محمد الأزدي من تعليمية محافظة شمال الشرقية عن ابتكارهم بعنوان «مصفي المياه الرمادية الحيوي».

وأكد راعي المناسبة الأمين العام لوزارة الخارجية رئيس مركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية المياه «مدريك»، أن تحدي عمان لتطوير أنظمة التحلية الفردية لحالات الكوارث الإنسانية، هو دعم لجهود علمية عالمية للتعامل مع الحاجات الإنسانية لأولئك الذين لا يملكون المياه عقب حدوث أزمة إنسانية.

وبلغ عدد المشاركين في الجائزة بالمرحلة الأولى حوالي 40 ابتكارا تم تصفيتها في المرحلة الثانية إلى 13 ابتكارا ليتم اختيار المشاريع الخمسة الفائزة.