العرب والعالم

سول تحذر من الإفراط في التفاؤل بالملف الكوري الشمالي وطوكيو تطالبها بتعهد

07 مارس 2018
07 مارس 2018

روسيا تندد بالعقوبات الأمريكية الجديدة على بيونج يانج -

عواصم-(وكالات): حذر الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي أمس من الإفراط في التفاؤل حول عرض بيونج يانج إجراء محادثات مع واشنطن بشأن نزع سلاحها النووي، الأمر الذي رحب به دونالد ترامب لكن إدارته شككت فيه.

وأشاد الرئيس الأمريكي الذي يتبادل منذ انتخابه الشتائم والتهديدات مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون، بالخطوة النوعية التي تمثلت في إبداء بيونج يانج استعدادها للتحاور حول ترسانتها النووية.

ويندرج الموقف الذي أعلنته سول في إطار تقارب لافت بدأ في شبه الجزيرة مع الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ بعد عامين من توتر بالغ على صلة بالبرنامجين النووي والباليستي لبيونج يانج.

ويعقد مون وكيم نهاية أبريل المقبل قمة تاريخية بين الكوريتين، وفق ما أعلن مستشار الرئيس الكوري الجنوبي شونج اي يونج لدى عودته من زيارة للشمال.

وبعد إجرائه محادثات مطولة مع كيم جونج اون، أكد شونج أن الزعيم الكوري الشمالي مستعد لتحريك هذا الملف الحساس «إذا زالت التهديدات العسكرية للشمال وتم ضمان أمن نظامه». لكن مون صرح أمس «لا نزال في خط البداية ومن المبكر جدا التفاؤل»، ونبه أيضا إلى أن «المحادثات بين الكوريتين لن تكون كافية للتوصل إلى السلام»، مشددا في الوقت نفسه على أهمية التعاون العسكري مع واشنطن.

وردا على سؤال عن هذه الخطوة النوعية بعد أشهر من التصعيد الذي أثار مخاوف من مواجهة عسكرية، اعتبر ترامب أن ما أعلنته الكوريتان «إيجابي جدا». وأضاف: «سيكون أمرا جيدا للعالم، أمرا جيدا لكوريا الشمالية، أمرا جيدا لشبه الجزيرة، لكننا سنرى ما سيحصل»، واصفا عرض الحوار من جانب بيونج يانج بأنه «صادق». غير أن المسؤولين في إدارته ظلوا متحفظين حيال بلد أكد على الدوام أن ترسانته النووية غير قابلة للتفاوض.

إلى ذلك قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية أمس إن من «المهم للغاية» أن تظهر كوريا الشمالية التزامها وخطواتها الملموسة نحو التخلي عن تطوير صواريخها النووية، وذلك بطريقة كاملة يمكن التحقق منها ولا رجعة فيها.

وقال يوشيهيدا سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي: إنه من الضروري الرد على عرض كوريا الشمالية إجراء حوار استنادا إلى دروس محادثات الماضي التي لم تؤد إلى نزع السلاح النووي.

كما قال وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا أمس: إن نوايا كوريا الشمالية غير واضحة، والأمر يحتاج إلى تحليل دقيق.

جاء ذلك ردا على سؤال طرحه صحفيون حول الخطط الرامية لعقد قمة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية.

وقال أونوديرا: إنه لا يوجد أي تغيير في موقف اليابان بضرورة ممارسة الحد الأقصى من الضغوط على كوريا الشمالية بالتعاون مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وأضاف أن الحوار البناء يتطلب من كوريا الشمالية اتخاذ خطوات ملموسة نحو نزع أسلحتها النووية. على صعيد آخر نددت وزارة الخارجية الروسية أمس بالعقوبات الأمريكية الجديدة على بيونج يانج بعدما خلصت واشنطن إلى أن كوريا الشمالية استخدمت غاز الأعصاب لقتل الأخ غير الشقيق للزعيم كيم جونج أون في ماليزيا عام 2017.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا: إن أي عقوبات يجري فرضها بصورة أحادية وبمعزل عن الأمم المتحدة غير مشروعة.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أمس الأول أنها فرضت عقوبات جديدة على بيونج يانج.