1269753
1269753
عمان اليوم

شرطة خفر السواحل تقدم المساعدة لـ 53 شخصا في عرض البحر خلال فبراير

07 مارس 2018
07 مارس 2018

نفذت تمرينا عمليا لإخلاء الزوارق -

مطالبة الصيادين بفحص قواربهم قبل النزول إلى البحر وأخذ كميات كافية من الوقود -

أفادت الإحصائيات الصادرة من قيادة شرطة خفر السواحل عن تسجيل 20 عملية بحث وإنقاذ خلال شهر فبراير الماضي في البحر الإقليمي العماني، تم خلالها تقديم المساعدة لـثلاثة وخمسين شخصاً كانوا على متن القوارب المتعطلة، كما قامت شرطة خفر السواحل بنقل مريض من إحدى السفن التجارية إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد أن ساءت حالته الصحية أثناء رسو السفينة بميناء السلطان قابوس.

حوادث الغرق

أشارت الإحصائية إلى وقوع حالة غرق شخص واحد في ولاية قريات بمحافظة مسقط، وحادث غرق قارب في محافظة مسندم لم تسفر عنه أضرار بشرية، وأوضحت الإحصائية كذلك وقوع حادث تصادم واحد بين قاربين في محافظة مسقط أدى إلى إصابة شخصين تم إسعافهما إلى المستشفى، كما تعاملت شرطة خفر السواحل مع حادث نشوب حريق في أحد القوارب بمحافظة جنوب الشرقية، ويتم التعامل مع حوادث الوسائط البحرية من خلال التحرك الفوري إلى موقع البلاغ والتحقق من الحادث والتواصل مع الجهة المختصة، وتقديم الدعم والمساندة لجهات الاختصاص في جميع مراحل التحقيق.

التهريب والتسلل

وفي الجانب الأمني تمكنت شرطة خفر السواحل خلال شهر فبراير الماضي من ضبط ثلاثة قوارب تهريب متسللين في البحر وضُبط على متنها 24 متسللاً، كما تمكنت زوارق خفر السواحل من ضبط قارب تهريب مواد مخدرة في محافظة مسندم على متنه ثلاثة أشخاص من جنسية آسيوية.

فحص القوارب

وتأتي أغلب بلاغات طلب المساعدة نتيجة أعطال محركات الوسائط البحرية وأحيانا نفاد كمية الوقود لتلك الوسائط، حيث تقع معظمها بسبب عدم التأكد من سلامة القارب قبل الإبحار، وإجراء الصيانة الدورية للمحرك وعدم التأكد من توفر معدات السلامة البحرية، وعند تلقي الشرطة لبلاغات عن فقدان القوارب تقوم زوارق خفر السواحل بالبحث عن القوارب المتعطلة في عرض البحر وتقديم المساعدة لطواقمها وقطرها إلى الموانئ.

وتنصح شرطة عمان السلطانية مرتادي البحر بضرورة الاستماع المستمر إلى نشرات الأحوال الجوية وعدم المجازفة في ركوب البحر إلا بعد التأكد من استقرار الحالة الجوية، وكذلك التأكد من توفر وسائل السلامة على متن القارب قبل المغادرة، وعدم السباحة في مواقع التيارات البحرية، كما يتوجب على أولياء الأمور عدم ترك أطفالهم يسبحون بمفردهم. وعلى الصيادين وأصحاب القوارب فحص قواربهم قبل النزول إلى البحر وأخذ كميات وقود كافية لرحلاتهم.

إلى ذلك نفذ قسم التدريب بقيادة شرطة خفر السواحل تمرينا عمليا لإخلاء الزوارق وذلك بمشاركة 16 من ضباط الصف والأفراد من مرتب القيادة، كما تضمن التمرين شرحا عن معدات الإخلاء والمرشد اللاسلكي لتحديد المواقع، وكيفية استخدام سترة النجاة بالشكل الصحيح، إضافة إلى طرق وأساليب النجاة التي يتم تنفيذها أثناء الحالات الطارئة بعرض البحر.

كما قام العقيد الركن مهندس علي بن سيف المقبالي قائد شرطة خفر السواحل بتكريم أعضاء فريق شرطة خفر السواحل لألعاب القوى الحاصل على المركز الثالث في بطولة اتحاد الشرطة لألعاب القوى، كما حثهم على بذل المزيد من الجهد والعطاء لتحقيق المراكز المتقدمة في البطولات القادمة.