الاقتصادية

مهلة 4 أشهر للمزارعين لاستكمال ضوابط زراعة القت وتصديره

07 مارس 2018
07 مارس 2018

تنتهي في يونيو القادم بدلا من فبراير الماضي -

كتب - زكريا فكري -

مددت وزارة الزراعة والثروة السمكية المهلة الممنوحة للمزارعين الراغبين في زراعة القت وتصديره حتى الأول من يونيو القادم بدلا من فبراير الماضي حيث ينتهي الموعد الذي حددته الوزارة . وكان معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية قد أصدر قرارا في يونيو الماضي برقم 197/‏‏‏2017 بضوابط زراعة القت (البرسيم) وتنظيم تسويقه خارج السلطنة. وقد صدر القرار الوزاري بتمديد المهلة استجابة لمطالب شريحة كبيرة من المزارعين وذلك بهدف تمكين المزارعين من استكمال الإجراءات المطلوبة منهم بإدخال أنظمة الري الحديثة للمساحات الزراعية المطلوب تسويقها واستكمال إجراءات إصدار بطاقة مسوق قت أو توكيل مسوق.

وكانت الوزارة قد اشترطت على من يرغب في زراعة القت (نوع من البرسيم) بغرض تسويقه إدخال نظام الري الحديث لري المساحات المزروعة بالقت ، مع مراعاة شروط معينة عند إدخال نظام الري الحديث. وجاء في المادة الثانية، بألا يجوز بعد نهاية المهلة المحددة تسويق القت خارج السلطنة من المزارع التي لم يتم إدخال نظام الري الحديث بها للمساحات المزروعة بالقت. فيما نصت المادة الثالثة على السماح بتسويق القت خارج السلطنة بنسبة لا تزيد عن 50% من إجمالي المساحة المزروعة به في المزرعة، ويحسب ذلك وفقا لمجموع عدد الجزّات في العام الواحد. ولزم القرار الحصول على بطاقة “مسوق قت” لتسويق القت خارج السلطنة مع وجود شروط محددة للحصول عليها. وتكون مدة صلاحيّة البطاقة سنة قابلة للتجديد سنويا. وأجاز القرار لملاك المزارع الذين يرغبون في تسويق القت خارج السلطنة توكيل مسوق ينوب عنهم في التسويق خارج السلطنة بموجب توكيل خاص يصدر من دائرة الكاتب بالعدل لهذا الغرض، وذلك بإجراءات جمركية وضوابط وشروط فصلها القرار.

وتضمّن القرار بعضا من العقوبات على المخالفين تبدأ من الإنذار وتصل إلى المنع من تسويق القت خارج السلطنة لمدة عام. وفي حالة إحالة المخالف إلى المحكمة المختصة، تتولى المديرية العامة أو إدارة الزراعة والثروة الحيوانية المختصة بيع القت محل المخالفة خضراً، فإنّ تعذر ذلك يتم تجفيفه وبيعه علفا، وفق السعر السائد في السوق عند البيع، والاحتفاظ بثمنه حتى يكون الحكم نهائيا، ويكون التصرّف في الثمن وفقا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

لون زهرة القت والذي يعرف علميا باسم alfaalfa - يميل إلى اللون البنفسجي وهو المحصول المعروف لدى العمانيين ويزرع في عمان منذ القدم وهو محصول معمر ويستمر في الأرض لأكثر من عشر سنوات إذا ما وجد العناية المناسبة والجيدة. أما البرسيم clover فيميل لون أزهاره إلى الأبيض وهو محصول حولي ولا تتعدى فترة مكوثه في الأرض أكثر من سنتين مع وجود العناية الجيدة. وتفرض وزارة الزراعة إجراءات حمائية ووقائية على القت للحفاظ على خواصه باعتباره عنصرا غذائيا مناسبا للماشية.