1269982
1269982
الاقتصادية

اتفاقية بين «بيئة» و«مواصلات» لتجميع ونقل بطاريات حمض الرصاص المستعملة

07 مارس 2018
07 مارس 2018

وقعت الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة “بيئة” اتفاقية مع شركة النقل الوطنية “مواصلات” في مجال التخلص الآمن والسليم لبطاريات حمض الرصاص المستعملة أمس، في مقر شركة “مواصلات”. ووقع الاتفاقية من طرف شركة “بيئة” المهندسة سهيلة بنت ناصر الكندية، رئيسة دائرة المناقصات والعقود والمشتريات، ومن طرف شركة مواصلات المهندس محمد بن سالم الغافري، مدير عام الدعم المؤسسي.

وستركز الاتفاقية على مجال التخلص الصحيح من بطاريات حمض الرصاص. حيث ستجمع شركة “بيئة” بطاريات حمض الرصاص من “مواصلات” ومن ثم ستنقلها عبر الناقلين المصرحين إلى موقع المعالجة المعتمد من قبل الشركة ليتم إعادة تدوير البطاريات الحمضية. وستوفر شركة “بيئة” حاويات خاصة للتخلص من بطاريات حمض الرصاص تتميز بطبقات عازلة تمنع تسرب المواد الحمضية الضارة بصحة الإنسان والبيئة. كما تعزز هذه الاتفاقية أوجه التعاون بين المؤسستين.

وقالت المهندسة طارق بن علي العامري: “إن توقيع الاتفاقية مع شركة النقل الوطنية العمانية “مواصلات “ يهدف إلى توحيد الجهود بين المؤسسات في القطاعين في التحكم بجمع ونقل بطاريات حمض الرصاص المستعملة لتحقيق إستراتيجية شركة “بيئة” في الحد من الضرر الناتج من الممارسات الخاطئة من خلال تنظيم قطاع إدارة النفايات بالسلطنة وإعادة تدوير المخلفات كبطاريات حمض الرصاص وغيرها . وندعو الشركات والجهات والأفراد إلى التخلص السليم من بطاريات حمض الرصاص من خلال التواصل مع شركة “بيئة “ لنقلها إلى موقع المعالجة المعتمد من قبل الشركة ليتم إعادة تدويرها. وأضافت: “إن من أبرز الأضرار التي يسببها التخلص غير السليم من البطاريات الحمضية تلوث المياه الجوفية والتربة وتعرض البطاريات أو أجزاء منها للحرق المباشر الذي يؤدي إلى انتشار الرصاص ومركباته في الجو.

الجدير بالذكر أن، السلطنة انضمت إلى اتفاقية بازل الدولية بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم (119/‏‏1994) بتاريخ 7 ديسمبر 1994م والتي تركز على التقليل من عمليات إنتاج المخلفات الخطرة من حيث الكمية والخطورة ، والتخلص منها في أقرب موقع ممكن للجهة المنتجة بالطرق السليمة بيئيا والتقليل من حركة نقلها عبر الحدود. للوقاية من مخاطر المخلفات الخطرة الناتجة عن سوء الإدارة والتحكم في استقبال ونقل المخلفات الخطرة وحصرها وأيضا ، لتجنب عمليات التصريف غير القانوني للدول المنتجة للمخلفات الخطرة.

شركة “بيئة”

تجدر الإشارة إلى أن السلطنة أدركت أهمية المضي قدما في تنمية إدارة قطاع النفايات وتطوير أدائه، والذي نتج عنه إنشاء الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة “بيئة”، وذلك بموجب المرسوم السلطاني رقم (46 /‏‏ 2009)، بحيث تتولى إعداد وتنفيذ إستراتيجية حكومة السلطنة لإدارة وتخصيص قطاع النفايات في السلطنة، والدخول بها إلى مرحلة جديدة من خلال تطبيق أفضل ممارسات إدارة النفايات لمواجهة تحديات المحافظة على البيئة والتخلص من النفايات بالطرق العلمية الصحيحة، وذلك من خلال إيجاد شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، وتبني خطط توعوية هادفة للحد والتقليل من إنتاج النفايات. الجدير بالذكر أن الشركة حاصلة على شهادات في نظام الإدارة المتكاملة (آيزو 9001: 2015 وآيزو 1400: 2015 و أوساس OHSAS 18001: 2007).