الاقتصادية

السلطنة تفوز بجائزة «كمبوليس» ضمن المسابقة العالمية لابتكارات المدن الذكية

07 مارس 2018
07 مارس 2018

العمانية : فازت السلطنة ممثلة في الهيئة العامة لحماية المستهلك ضمن الدول الست المميزة عالميا بريطانيا وروسيا والمكسيك وأندونيسيا ومنغوليا بعد حصولها على جائزة كمبوليس “COMPOLIS” ضمن المسابقة العالمية لابتكارات المدن الذكية التي تنظمها جمعية تايبيه للكمبيوتر.

وسيتم تسليم الجائزة خلال فعاليات قمة ومعرض المدينة الذكيّة (سمارت سيتي) التي ستقام في مدينة تايبيه بتايوان خلال الفترة من 27 - 30 مارس الجاري في إنجاز آخر يضاف إلى سلسلة الإنجازات المتوالية التي حققتها الهيئة العامة لحماية المستهلك خلال مسيرتها الزمنيّة القصيرة نسبيًا التي بلغت حتى الآن (19) جائزة وتكريما.

وجاء فوز الهيئة العامة لحماية المستهلك من خلال اختيار تطبيق “المستهلك الإلكتروني” ضمن ستة مشاريع عالمية فازت في مجال تطبيقات ومشاريع المدن الذكية، وهي مشروع (انترنت الأشياء للمدارس) المقدم من قبل المملكة المتحدة، ومشروع (تطوير حلول الخرائط) الروسي، ومشروع (محطة تحويل النفايات إلى طاقة) المكسيكي، ومشروع (المواصلات المبتكرة للطلاب) المقدّم من قبل اندونيسيا، ومشروع (البئر الذكي) المنغولي، بالإضافة إلى تطبيق الهيئة المذكور.

وجاءت مشاركة الهيئة العامة لحماية المستهلك في هذه المسابقة بناءً على دعوة منصة المدن الذكيّة التابعة للبرنامج الاستراتيجي للمدن الذكيّة بمجلس البحث العلمي للمؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بالسلطنة التي تمتلك تطبيقات للمدن الذكيّة على أرض الواقع بالمشاركة في المسابقة العالميّة لابتكارات المدن الذكيّة 2018.

وتهدف المسابقة إلى حث استثمارات الدول على تطوير المدن الذكية والاستفادة من السمات والموارد المحلية، وإلى مراجعة دور الجهات الحكومية في تقديم المساعدة اللازمة لتوفير حقول تجريبية، نظرًا لأهميتها في تطبيق إنترنت الأشياء، الذي يعتبر أساس المدينة الذكية؛ بالإضافة إلى تشجيع المزيد من الابتكارات من خلال الاعتراف بالمشاركات المتميزة كنماذج للمدن والشركات الخاصة.

وضمّت محاور هذه المسابقة العالميّة عشر فئات وهي كالتالي: فئة المباني الذكية، والرعاية الصحية الذكية، والتعليم الذكي، والطاقة الذكية، والتجارة الذكية، والسياحة الذكية، وأنظمة النقل الذكية، والزراعة الذكية، والحوكمة الذكية، والوقاية الذكية من الكوارث الأمن.

وقال سعادة الدكتور سعيد بن خميس الكعبي رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك في تصريح له بهذه المناسبة: نحن فخورون بالفوز في هذه المسابقة العالمية المهمّة كونها تؤكد على قدرة المؤسسات العمانية على الإجادة والإبداع، كما أنّه تتويجٌ للجهود التي بذلت منذ إنشاء الهيئة وحتى الآن للتطوير والتحديث المستمر في كافة مجالات التقنية مواكبة لجميع التقنيات العالمية المتسارعة بهدف تحسين الخدمات للمستهلكين، ولتؤكد الدور الريادي الذي تلعبه الهيئة على المستوى العالمي، وتعتبر حافزًا للمزيد من البذل والعطاء.

وأشار سعادته إلى أن الفوز يضع على عاتق الهيئة مسؤولية أكبر لبذل المزيد من الجهد والعمل والحفاظ على المستوى الذي وصلت إليه والارتقاء إلى أعلى المستويات، خاصةً وأنها الجائزة رقم (19) خلال مسيرة عمل الهيئة القصيرة نسبيًا.

وأكّد سعادته سعي الهيئة من خلال عملها إلى تطويع كل الوسائل المتاحة من أجل أداء رسالتها الرامية إلى نشر الوعي ورفع مستواه لدى كافة شرائح المجتمع، لا سيما الفئات التي تتابع وتستخدم التطبيقات الإلكترونية، عبر التقنيات المختلفة، وبأنظمتها المتعددة، حيث إن الوصول إلى هذه الفئات يحقق الغاية التي ننشدها، حيث نجد سرعة التجاوب، والتفاعل والتعاون عبر هذه الوسائل التي تعتبر حلقة وصل بين الهيئة والمستهلكين على أرض السلطنة.

من جهتها، قالت آمنة بنت عبدالله السنانية أخصائية بحوث اتصالات ونظم معلومات بمجلس البحث العلمي: إن هذه المسابقة العالمية تعمل على تطوير المدن الذكية والاستفادة من السمات والموارد المحلية، وإلى مراجعة دور الجهات الحكومية في تقديم المساعدة اللازمة لتوفير حقول تجريبية، نظرا لأهميتها في تطبيق إنترنت الأشياء، الذي يعتبر أساس المدينة الذكية، بالإضافة إلى تشجيع المزيد من الابتكارات من خلال الاعتراف بالمشاركات المتميزة كنماذج للمدن والشركات الخاصة.