ملتـقـى علمـي فـي مجـال تقنيـة البلوكتشـين بجـامعـة صـحـار

تخلله الإعلان عن 20 وظيفة في التقنيات الرقمية –
صحار ـ خميس بن علي الخوالدي:-

أعلن سعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي للصندوق الاحتياطي العام للدولة نائب الرئيس الفخري لنادي البلوكتشين عن 20 وظيفة نصفها وظائف في التقنيات الرقمية في مجال البلوكتشين والنصف الآخر في إدارة تقنية البلوكتشين وقد قدمت هذه الوظائف شركة تراك إنفست.
جاء ذلك خلال رعايته الملتقى العلمي في مجال تقنية البلوكتشين الذي نظمه نظم نادي البلوكتشين مساء أمس الأول بجامعة صحار استمرارًا للملتقيات السابقة الذي أقامها النادي.
وأكد الدكتور عمار بن درويش العبيداني رئيس نادي البلوكتشين أن النادي يسعى إلى نشر ثقافة البلوكتشين حرصا منه في غرس هذه الثقافة في الدولة على المستويين العام والخاص والأكاديمي وان النجاح في نشر ثقافة البلوكتشين سيحدث نقلة نوعية في السلطنة نحو التقنيات أو التطبيقات الرقمية المستقبلية مثل البيانات الهائلة وإنترنت الأشياء إضافة إلى الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات المستقبلية.

وأضاف العبيداني: إن برنامج الملتقى يتضمن ثلاث محاضرات أحدها عن تأسيس المنصة التفاعلية لنادي البلوكتشين التي سيتم تدشينها في وقت لاحق ويعتمد تأسيس المنصة على أخذ مرئيات الأعضاء حول تطوير المنصة التفاعلية حسب تطلعات منتسبي النادي والذي يفوق عددهم على 700 عضو لتطوير المنصة التفاعلية، وستكون المنصة قادرةً على توفير كافة الخدمات لمنتسبي النادي، وستتضمن المنصة على أخبار ومعلومات ودورات تدريبية وبرامج للحوار بين المنتسبين بغرض تطوير تقنيات مبتكرة في السلطنة قادرة على تطوير الخدمات الحالية ومساهمة في إعداد قدرات محلية ريادية قادرة على تأسيس شركات محلية مطورة ورائدة في مجال البلوكتشين.
وأوضح العبيداني أن الملتقى سيعرض للحضور تطبيقات تقنيات البلوكتشين والفرص الاستثمارية العالمية المتوفرة في مجال تقنية البلوكتشين كما سيتم الإعلان عن الموقع الإلكتروني للنادي وهو blockchainoman.om مشيرًا إلى أن النادي تأسس في نوفمبر تحت مظلة النادي الثقافي سعيًا وراء تعزيز وعي المجتمع العماني حول تقنية البلوكتشين وتطبيقاتها كخطوة لاستمرار التحول نحو المستقبل الرقمي.
شارك في الملتقى عدد من المتحدثين الرئيسين أبرزهم بوبي باتيا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تراك إنفست قدم عرضًا حول مسيرة الشركة في مجال تقنية بلوكتشين والفرص التجارية والوظيفية المحتملة في المجال. ويعتبر باتيا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تراكينفست أول منصة تداول اجتماعي افتراضية في العالم للأسهم والعملات المشفرة حيث تعمل الشركة منذ أكثر من 3 سنوات ولديها أكثر من 100 ألف مستخدم في شتى أنحاء آسيا وتعتبر من الشركات النشطة في مجال البلوكتشين حيث أطلقت مؤخرًا عملتها الافتراضية للتداول. كما استعرض مارك تافيرنر سفير شركة بيت فيوري العالمية أنشطة الشركة وتطبيقاتها في مجال بلوكتشين إضافة إلى عرض تقديمي قدمه الدكتور خالد الطحان الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لحلول وخدمات البلوكتشين حول الشركة ودورها في وضع البنية الأساسية اللازمة لتمكين الابتكار وتبني تطبيق تقنية البلوكتشين داخل السلطنة.
وتم خلال الملتقى تدشين المنصة الإلكترونية للنادي والتي تهدف إلى نشر ثقافة تقنية بلوكتشين والتوعية بأهميتها ومميزاتها وبناء القدرات المحلية في تقنية بلوكتشين من خلال التعليم الإلكتروني والترويج للسلطنة كبيئة داعمة متكاملة لتقنية البلوكتشين.
يهدف الملتقى لبناء القدرات الوطنية في مجال تقنية البلوكتشين والتعريف بأنشطة النادي وتكوين شبكة معارف بين أوساط المهتمين بتقنية البلوكتشين في إضافة إلى التعريف بالشركات العاملة في مجال تقنية البلوكتشين في السلطنة وبرامجها المستقبلية.
حضر الملتقى عدد من المهتمين ومسؤولي القطاعين الحكومي والخاص إلى جانب المؤسسات الاستثمارية العاملة في هذا المجال.