1269673
1269673
الرياضية

المنتخب الوطني للهوكي يبدأ مشواره بلقاء الصين تايبيه وكازاخستان تواجه سريلانكا

07 مارس 2018
07 مارس 2018

اليوم .. انطلاقة البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية -

يبدأ المنتخب الوطني للهوكي مشواره في البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية اليوم بلقاء منتخب الصين تايبيه في الساعة الثامنة مساء تسبقه مباراة افتتاح البطولة بين منتخبي سريلانكا وكازاخستان في الساعة 6 مساء وسيرعى افتتاح البطولة السيد خالد بن حمد البوسعيدي بحضور عدد من المسؤولين ومجلس إدارة اتحاد الهوكي وضيوف البطولة ومحبي لعبة الهوكي . وسيحتضن ملعب الترتان بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر جميع مباريات البطولة، والذي أكمل استعداده لاستقبال المنتخبات المشاركة، حيث أنهت كافة المنتخبات تحضيراتها للبطولة، وأقامت تدريباتها على الملعب..

كما أقامت بعض المنتخبات مباريات ودية تحضيرا لخوض المنافسات وستقام كل يوم مباراتان وتستمر البطولة حتى يوم السبت 17 مارس الجاري، بمشاركة ثمانية منتخبات وزعت على مجموعتين تضم المجموعة الأولى منتخبات: بنجلاديش وهونج كونج وتايلاند وأفغانستان، وتضم المجموعة الثانية: المنتخب الوطني ومنتخبات سريلانكا والصين تايبيه وكازاخستان، تتأهل أربعة منتخبات مباشرة لدورة الألعاب الآسيوية جاكرتا 2018 ، بالإضافة إلى المنتخبات الستة الآسيوية الكبار المتأهلة بدون تصفيات وهي: الهند وماليزيا وباكستان وكوريا الجنوبية واليابان والصين بالإضافة إلى المنتخب الأندونيسي باعتباره مستضيف دورة الألعاب الآسيوية .

نظام البطولة

وتقام البطولة بنظام الدوري من دور واحد بعد تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين بحيث يلعب كل منتخب 3 مباريات في الدور الأول بمجموع 12 مباراة في مرحلة المجموعات، يتأهل أول وثاني المجموعتين إلى الدور النصف النهائي، واللعب بنظام المقص ويتأهل الفائزان للقاء الختامي على لقب البطولة، فيما يخوض الخاسران لقاء تحديد الثالث والرابع، وستضمن المنتخبات الأربعة الأولى حضورها في دورة الألعاب الآسيوية والتي تحتضنها جاكرتا في أغسطس من العام الجاري، وستخوض باقي المنتخبات المشاركة في البطولة التأهيلية مباريات التصنيف للمراكز من 5 إلى 8 .

بداية المشوار

يبدأ المنتخب الوطني مشواره في البطولة في الثامنة مساء بمواجهة الصين تايبيه في لقاء مهم للمنتخب الوطني الذي تتجه إليه الأنظار كونه المرشح الأبرز للحصول على مركز متقدم في البطولة متسلح بعاملي الأرض والجمهور وحماس لاعبيه ووجود جهاز فني جيد بقيادة المدرب الباكستاني طاهر زمان ومساعده احمد الدرمكي ويعتبر الفوز اليوم مطلبا مهما لمنتخبنا سيساهم بشكل كبير في تسهيل مهمته نحو تحقيق هدفه ببلوغ الدور النصف النهائي. ورغم فارق التصنيف الدولي بين منتخبنا الوطني للهوكي المصنف 32 على العالم ومنتخب الصين تايبيه 52 عالميا إلا أن الأخير يقدم مستويات كبيرة واستطاع في آخر لقاء جمعه بمنتخبنا الوطني بفبراير الفائت أن يحقق فوزا على منتخبنا بنتيجة 3 ـ 2 في البطولة الودية بهونج كونج .

ويسعى منتخبنا الوطني إلى الارتقاء وبلوغ دورة الألعاب الآسيوية، ثم التفكير بمركز متقدم في البطولة، حيث يتقدم المنتخب فنيا بخطى ثابتة، وشهد منتخبنا منذ تولي طاهر زمان زمام القيادة الفنية تقدما ملحوظا على مستوى التكتيك وتحسنا في الأداء البدني للاعبينا.

وقد أنهى منتخبنا الوطني للهوكي كافة استعداداته بتجربة ودية جمعته بمنتخب هونج كونج والتي انتهت بفوز منتخبنا الوطني بأربعة أهداف نظيفة.

قائمة المنتخب

وتضم قائمة منتخبنا الوطني للهوكي: أسعد بن علي القاسمي وصلاح ناصر السعدي وخالد بن جمعة الشعيبي وسامي عوض اللون وفهد خميس النوفلي وأحمد سبيل البلوشي وباسم خاطر الدوربين ومهنا ناصر الحسني ورشد سالم الفزاري ومحمود سالم الحسني ومروان عبدالرحمن الرئيسي ويونس غابش النوفلي وسعيد راشد الحسني وعماد عياد الحسني ووائل حسن صنجور ومحمود عاشور رمضان وحمد سالم الفزاري وأحمد سعيد النوفلي .

الحراصي مشرفا فنيا -

اختار الاتحاد الآسيوي للهوكي الهندي محمد منير مديرا للبطولة، فيما يشرف عليها فنيا العماني عبدالله بن سليمان الحراصي والذي يحظى بثقة الاتحاد الآسيوي للهوكي كونه أحد أهم القضاة في القارة وقد شارك في الكثير من البطولة قاضيا ومشرفا فنيا، ويشارك طاقم تحكيمي من الدول المشاركة، وحكام محايدون حيث يتشكل طاقم التحكيم والقضاة من عديم الدرمكي ومحمود الحسني وخميس البلوشي من السلطنة، والماليزيين شفار ناروزمي وكامارودين نازمي، وجوبينكو وأورمانوف من كازاخستان ، وجيسينج وديسانياك من سريلانكا ، وأونجاي وفيسافاتيرانون من تايلاند، ووشيمول حسن ووعلي شخباز من بنجلاديش، والباكستاني رشاد بت، والهندي شارما، والمصري أحمد السيد، والصيني يوسولونج ، ومن هونج كونج تشور مينج .

حيث يتضمن الطاقم التحكيمي والقضاة من حكام ذوي الخبرة وحكام صاعدين، حيث ستساهم البطولة في ترشيح عدد من الحكام والقضاة لنيل الشارة الدولية، بوجود مراقبين دوليين من الحكام والقضاة.

الحسني : المنتخب يعمل بمنظومة احترافية -

أشار مهاجم منتخبنا الوطني للهوكي مهنا بن ناصر الحسني إلى أن المنتخب الوطني للهوكي يعمل منذ قدوم المدرب طاهر زمان بمنظومة احترافية جديدة استطاع من خلالها الارتقاء بمستويات اللاعبين، والتعامل الاحترافي في مرحلة الإعداد وإدارة المباريات بشكل جيد، كما عمل الجهاز على زيادة الحمل البدني وهو جانب مهم ويسهم في عمل الفارق بين المنتخبات، ومنتخبنا الوطني للهوكي جاهز، وسنقدم مباريات جيدة لبلوغ الألعاب الآسيوية .

القناة الرياضية حاضرة

تنقل القناة الرياضية بتلفزيون سلطنة عمان جميع مباريات البطولة مباشرة من الملعب، وستخصص أستوديو تحليليا لمتابعة كافة جوانب البطولة حيث تسعى القناة الرياضية للمساهمة في نجاح البطولة على المستوى الإعلامي، حيث تم تجهيز فريق تصوير لجميع المباريات، بالإضافة إلى الأستوديو التحليلي مع المذيع أيمن الفجراني وعبدالله الكعبي، بالإضافة إلى فريق التحليل والتعليق حيث سيحلل البطولة المحلل محمد بن ناصر الدرمكي، وحمود بن عبدالله الوهيبي.

فيما يتشكل فريق التعليق من محمد الريامي وشبيب الحسني وراشد الشيذاني.

وسيشكل نقل البطولة على القناة الرياضية لجميع المباريات حدثا مهما في رياضة الهوكي العمانية التي تتطلع إلى الارتقاء والانتشار بين مختلف محافظات السلطنة على الصعيد الداخلي، والارتقاء بمنتخباتنا الوطنية وتحسين التصنيف الدولي .

طاهر زمان: نسعى إلى تقديم مستويات عالية -

قال مدرب منتخبنا الوطني للهوكي الباكستاني طاهر زمان: أكمل المنتخب جاهزيته لخوض منافسات البطولة التأهيلية، ودخل في أجواء البطولة وسيفتتح اليوم مشواره مع الصين تايبيه وهو لقاء لا يخلو من الصعوبة، فالصين تايبيه منتخب قوي ويسعى للتأهل، ولكن لاعبينا مستواهم في تحسن وهذا أمر مهم والتركيز هو أمر مطلوب في حسم المباريات، خاصة وأننا في مجموعة تضم منتخبات جيدة. وأضاف: لدينا لاعبون بمستويات عالية بينهم لاعبو الخبرة ولاعبو الشباب وهم مزيج جيد قادر على تحقيق الأهداف من البطولة الحالية. وأكد المدرب قائلا: عملنا على مدار شهرين كاملين من أجل هذه البطولة وها نحن نصل إلى التوقيت الذي ننتظره، ونسعى إلى تقديم مستويات عالية ونتائج تساهم في تحقيق أهدافنا.

باسم خاطر: ســــنقدم كــــل ما لدينا -

قال لاعب المنتخب الوطني باسم خاطر الدوربين : شعور جميل أن نخوض بطولة كبيرة على ملاعبنا وبين جماهيرنا وهذا أمر محفز بالنسبة لنا، ويسود الحماس بين اللاعبين من أجل التأهل للألعاب الآسيوية وهو أمر مهم بالنسبة لنا، وسنقدم كل ما لدينا من أجل تحقيق هذا الهدف، وأضاف : الجهاز الفني بقيادة المدرب طاهر زمان عمل بشكل مكثف معنا وفي فترة وجيزة من أجل الاستعداد الجيد، وكان عملا رائعا بوصولنا لهذا المستوى .

الشعيبي : منتخــبنا الوطنـي جاهز -

تمنى خالد بن جمعة الشعيبي لاعب منتخبنا الوطني للهوكي الحضور والمساندة من جماهيرنا في هذه البطولة وقال : إن لاعبي المنتخب الوطني بحاجة إلى التشجيع من أرضية الملعب وهو جانب يساهم بشكل كبير في تحفيزنا نحو تحقيق نتائج إيجابية، نعم أكملنا جاهزيتنا الفنية والبدنية وسنلعب من أجل الفوز في جميع المباريات للتأهل وتحقيق مركز متقدم لنا، وهذا سيكون أفضل بالحضور الجماهيري .