1269256
1269256
الرئيسية

كوريا الشمالية مستعدة «للتخلي عن النووي».. بشرط ضمان أمنها

06 مارس 2018
06 مارس 2018

البلدان يتفقان على قمة حدود.. وترامب مستعد لكل الاحتمالات -

سول - واشنطن - وكالات: أعلنت كوريا الشمالية استعدادها للتخلي عن أسلحتها النووي في حال ضمان أمن نظامها، بحسب ما صرح وفد سول امس اثر لقائه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون، وقال مستشار الأمن القومي في الجنوب تشونج اوي يونج ان «الشمال أعرب بوضوح عن رغبته في نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة، وقال انه لا مبرر لحيازة (برامج) نووية إذا زالت التهديدات بحق الشمال وتم ضمان امن نظامه».

واتفقت الكوريتان على عقد قمة على الحدود بينهما في ابريل المقبل، كذلك أعلن تشونج اوي يونج أن الكوريتين اتفقتا على فتح خط ساخن بين الرئيس الكوري الجنوبي والزعيم الكوري الشمالي «لتخفيف التوتر العسكري وتعزيز التعاون»، وأن الزعيمين اتفقا على إجراء أول محادثة هاتفية قبل القمة الثالثة، كذلك تعهدت كوريا الشمالية بتجميد التجارب النووية والصاروخية خلال فترة الحوار.

وغرد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعليقا على التطورات بقوله: إنه يمكن إحراز تقدم محتمل في المحادثات مع كوريا الشمالية، مضيفا: لأول مرة منذ سنوات عديدة، تبذل جميع الأطراف المعنية جهدا جديا، والعالم يراقب وينتظر!. لكنه قال: قد يكون أملا كاذبا، ولكن الولايات المتحدة مستعدة للذهاب بجدية في أي من الاتجاهين!.